نبذة عن الجامعة  

 

رسالة من وكيل جامعة الأمير سلطان














مرحباً! أهلا بكم في جامعة الأمير سلطان.

يشرفني كثيراً أن أكون وكيلاً لهذه الجامعة الكريمة.

تفخر الجامعة بكونها قد أدت دوراً مباشراً في التغيير الكبير الذي طرأ على نظام التعليم العالي في المملكة العربية السعودية وهو في تأسيس التعليم العالي الخاص. تم انشاء جامعة الأمير سلطان في عام 1999 من قبل مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز والتي أنشئت خصيصاً للفقيد الراحل صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز.

انطلقت جامعة الأمير سلطان برؤيتها لتصبح الجامعة الخاصة الرائدة الغير ربحية في المملكة العربية السعودية ومنطقة الشرق الأوسط، فقد كانت ومازلت تطمح لتقديم تعليم عالي مساوياً في جودته للتعليم المقدم في مؤسسات مرموقة من جميع أنحاء العالم وها نحن نسير على النهج الصحيح في كثير من النواحي لتحقيق رؤيتنا، ويتجلى تقدمنا في تحقيق هذه الغاية في سمعة خريجي جامعة الأمير سلطان الطيبة في بيئة العمل، فالتزامنا بتقديم أجود البرامج الجامعية قد أثمر في جودة الخريجين للجامعة وكلنا ثقة بأن خريجي جامعة الأمير سلطان سيستمرون في شغل وظائف قيادية في الأجيال الحالية والقادمة في المجالات المهنية في المملكة كمجالات إدارة الأعمال وتقنية المعلومات و الهندسة والقانون والعلوم الإنسانية.

توسعت الجامعة في عقدها الثاني ليصبح لديها خمس كليات وهي: كلية إدارة الأعمال وكلية علوم الحاسب ونظم المعلومات وكلية الهندسة و كلية القانون وكلية العلوم الإنسانية.

تقبل كلية إدارة الأعمال وكلية علوم الحاسب ونظم المعلومات جميع الطلاب والطالبات في برامجها باستثناء برنامج واحد في كلية إدارة الأعمال، فتقدم كلية إدارة الأعمال درجة البكالوريوس العلوم في المحاسبة والإدارة المالية والتسويق لجميع الطلاب والطالبات بينما تقدم درجة بكالوريوس العلوم في إدارة الطيران للطلاب فقط، وتقدم كلية علوم الحاسب ونظم المعلومات برامج في علوم الحاسب ونظم المعلومات وهندسة البرمجيات لجميع طلاب وطالبات الكلية.

تختلف برامج كلية الهندسة التي تُقدم في الحرم الجامعي للرجال عن البرامج التي تُقدم في الحرم الجامعي للنساء، ففي حرم النساء تقدم كلية الهندسة درجة البكالوريوس في علوم الهندسة المعمارية وبكالوريوس في علوم التصميم الداخلي، بينما تقدم كلية الهندسة في حرم الرجال ثلاثة خيارات لدرجة بكالوريوس العلوم وهي: هندسة الشبكات والاتصالات وإدارة هندسة البناء وإدارة هندسة الانتاج والتصنيع.

كما يضم الحرم الجامعي للنساء كلية القانون وكلية العلوم الإنسانية، حيث تقدم كلية القانون درجة بكالوريوس الآداب في ثلاثة اختصاصات قانونية وهي: القانون التجاري والقانون الدولي والقانون السعودي المتقدم، وتقدم كلية العلوم الإنسانية بكالوريوس الآداب في اللغويات التطبيقية والترجمة.

وعلى مستوى الدراسات العليا تقدم كلية إدارة الأعمال درجة الماجستير في إدارة الأعمال وتقدم كلية الحاسب ونظم المعلومات درجة الماجستير في هندسة البرمجيات، كما تقدم كلية القانون درجة الماجستير في القانون التجاري. وتخطط كلية الحاسب ونظم المعلومات في تقديم درجة الماجستير في الأمن السيبراني حيث يجري العمل على تفعيلها قريباً.

كما شهدت جامعة الأمير سلطان نمواً كبيراً في برامجها ستشهدها الجامعة أيضاً في بنيتها: المباني والمرافق الخاصة بجامعة الأمير سلطان، فالعمل قد شارف على الانتهاء من مبنى التوجيه الخاص بحرم الرجال و مبنى الترفيه الخاص بحرم النساء وستليها خطط هيكلية لكل كلية كجزء من الحرم الجامعي الجديد القادم.

أدعوا جميع الشباب من البنين والبنات بزيارة جامعتنا واستكشافها وأن يصبحوا جزاءً منها.

سنستمر بمسيرتنا في تقديم مسارات للشباب السعودي والغير سعودي مليئة بالتحديات والفرص والمغامرة التي تؤدي نحو مستقبل مشرق كما فعلنا خلال عقدنا الأول من تأسيس الجامعة، للمزيد من التفاصيل الرجاء زيارة موقعنا الالكتروني www.psu.edu.sa .




الدكتور أحمد بن صالح اليماني

مدير جامعة الأمير سلطان



  • اتصل بنا: ص.ب 66833 طريق رفحاء، الرياض 11586 المملكة العربية السعودية
    تليفون: 966-11-4948000 / 454-8489 فاكس: 966-11-454-8317
    البريد الإلكتروني: info@psu.edu.sa