تسجيل الدخول
الخميس 14 نوفمبر 2019  |   | 

أخبار الجامعة

إدارة سلاسل الإمداد .. عنوان محاضرة الدكتور عاهد علي

الثلاثاء 02 يناير 2018

ضمن الأنشطة الداعمة لتطوير المناهج بشكل مستمر

"إدارة سلاسل الإمداد" عنوان محاضرة الدكتور عاهد علي

 

كتب : سليمان الجبر
ضمن الأنشطة التي تقيمها تحت مظلة التطوير المستمر للمناهج، أقامت كلية الهندسة محاضرةً بعنوان إدارة سلاسل الإمداد والخدمات اللوجستيه ألقاها الأستاذ الزائر من جامعة Lawrence Technological University الأمريكية الدكتور عاهد علي.
حضر هذه المحاضرة كلٌ من عميد كلية الهندسة الدكتور عبدالحكيم الماجد  ورئيس قسم الإدارة الهندسية الدكتور ياسر الحسيني وعدد من أعضاء هيئة التدريس من بينهم الدكتور بندر الخيال والدكتور عبدالحكيم عبدالهادي والدكتور جورج تامس من قسم العلوم الإدارية.
وتحدث المحاضر عن ماهية إدارة سلاسل الإمداد وضرب أمثلة واقعية من دراسات في أمريكا،عن مستقبل سلاسل الإمداد في المملكة مقارنة بما توصلوا إليه في أمريكا, وعن الدور الهندسي لسلاسل الإمداد.
كما تحدث عن إدارة سلاسل الإمداد ومراحل وصول المنتج للمستهلك الأخير من بداية المنتج كخام إلى وصوله بالشكل النهائي للمستهلك الأخير من الناحية الاقتصادية من منظور هندسي.
وفي الختام تحدث المحاضر عن أن إدارة سلاسل الإمداد كانت من التخصصات المحسوبة على كليات الإدارة بجميع أنحاء العالم، أما الآن في المنظور الجديد لسلاسل الإمداد، وبما أنه صار يستخدم فيها الأدوات الهندسية والرياضيات والإحصاء كما ينظر لها من زاوية إدارية وحسابية لكيفية تقليل السعر والوقت وتقليل الطلب وكيفية إدارة هذا العلم وربطه بالهندسة فقد صار أقرب إلى الهندسة منه إلى الإدارة. وتعد هذه المحاضرة خطوة أولى في مقترح لإدراج مادة دراسية خاصة في هندسة سلاسل الإمداد بكلية الهندسة.