تسجيل الدخول
الجمعة 20 سبتمبر 2019  |   | 

أخبار الجامعة

اليونسكو تدرج فن "القَط العسيري" السعودي في قائمة التراث الثقافي العالمي

الثلاثاء 02 يناير 2018

بجهود فرع الطالبات بالجامعة

 اليونسكو تدرج فن "القَط العسيري" السعودي في قائمة التراث الثقافي العالمي


 

كتب: سليمان الجبر
 ​
أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) إدراج فن "القط العسيري" في القائمة التمثيلية الخاصة بالتراث الثقافي العالمي غير المادي لدى المنظمة الدولية التابعة للأمم المتحدة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الثاني عشر للجنة الحكومية الدولية لصون التراث الثقافي غير المادي في جزيرة جيجو في كوريا الجنوبية خلال الفترة 4 إلى 9 ديسمبر الجاري.

وقد تمكن طالبات منهج مادة التراث العمراني السعودي بفرع الطالبات بجامعة الأمير سلطان من إدراج هذا الفن في منظمة اليونيسكو ضمن قائمة التراث اللامادي، حيث قمن بتجسيد هذا الفن بساحات الجامعة عبر منظمومة عمل متكاملة من لياسة ودهان وفنون النقش والزخرفة التقليديّة التي كانت نساء منطقة عسير يقومن بها في البداية كنوع من الزينة على أبواب الجدران ثم انتقلت إلى الألواح وبقية أدوات المنزل كالمباخر وغيرها.

ويعزز هذا الفن الترابط الاجتماعي والتضامن بين المجتمع العسيري من خلال أداء النساء لهذا الفن بشكل تعاوني جماعي، كما لوحظ أن لهذا الفن تأثيرا علاجيا على ممارسيه.

وفي نفس السياق ثمن معالي وزير التعليم الدكتور أحمد العيسى تسجيل فن القط العسيري على قائمة اليونيسكو للتراث الثقافي غير المادي في تغريدة له عبر حسابه الرسمي على تويتر، حيث كتب: ”تم اليوم – بحمد الله – تسجيل فن القط العسيري على قائمة اليونيسكو للتراث الثقافي غير المادي".

وتعد جامعة الأمير سلطان ممثلة بفرع الطالبات هي الجامعة الوحيدة المشاركة في إعداد ملف فن القط العسيري، كما أن فريق اليونيسكو زار الجامعة في وقت سابق لتسجيل نماذج هذا الفن الموجودة بساحات الجامعة وأخذ نسخةٍ من المقرر الأكاديمي لإدراجها في ملف هذا الفن، حيث قامت المنظمة بتدوين اسم الجامعة مصحوباً بهذا الفن في تقريرها الرسمي.​