تسجيل الدخول
الإثنين 14 أكتوبر 2019  |   | 

مركز المبادرات والبحث العلمي

مواضيع البحث في جامعة الأمير سلطان

​​​


الموضوع الأول: علم وأمن البيانات 

تعد معالجة البيانات من الموضوعات الحيوية في عالم سريع التغير. ومع تقدم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات يساهم حجم كبير من البيانات كثيرًا في الحلول التي تعالج التحديات الاجتماعية مثل الصحة والتغيير الديمغرافي والشيخوخة والأمن الغذائي والطاقة النظيفة. يسلط الاستخدام الواسع لتكنولوجيا المعلومات في كل مجالات الحياة الضوء على قيمة هذه المعلومات مما يحتم علينا حمايتها. يشتمل موضوع علوم وأمن البيانات على أبحاث قوية في مجالات مثل الروبوتات والذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وحماية البيانات والخصوصية والأمن سيبراني والحماية المدنية والقانونية.
الكليات التي يمكنها المشاركة: كلية علوم الحاسب والمعلومات وكلية الهندسة وكلية القانون 


الموضوع الثاني: الاقتصاد الرقمي

يتناول هذا الموضوع المسائل المتعلقة بالاقتصاد الرقمي بما في ذلك الابتكار والتطوير، والتكنولوجيا المالية، والنمو الاقتصادي ويشمل ذلك إدارة التغيير المعقد، ورقمنة العمل، وخلق القيمة، والتعلم القائم على العمل، والتوظيف، والتنمية والقيادة في المنظمات والمهن، ودور المؤسسات، وقانون الملكية الفكرية في الاقتصاد الرقمي، والقوانين والقواعد الدولية مثل قانون الاقتصاد الرقمي، والاقتصادات الإبداعية والرقمية، والنظم التكيفية، وثقافة التصميم والمواد، والسياسات، وتكنولوجيا الطاقة المستدامة.
الكليات التي يمكنها المشاركة: كلية علوم الحاسب والمعلومات وكلية إدارة الأعمال وكلية القانون

الموضوع الثالث: بناء القدرات والتعليم وتنمية الموارد البشرية

يدعم هذا الموضوع البحث في العلوم الاجتماعية والصحية والرياضية لتحسين فهم وإدارة تأثير هذه العلوم على المجتمع، ويركز هذا الموضوع على بناء علاقة أقوى بين التعليم والتعلم والبحث والتي تعد ضروريةً لنجاح الطلاب على المدى الطويل، وتسعى هذه الأبحاث إلى إثراء مجموعة هادفة وعملية من المعارف بشأن طرق التنمية الشخصية المستدامة والتعلم وفعالية التدريس في التعليم العالي لا سيما في مجالات مثل التعلم مدى الحياة، والتطوير المهني، وتحقيق الطالب لمخرجات التعلم، والاستراتيجيات التعليمية المبتكرة، وأنماط الحياة الصحية التي تؤدي إلى نجاح الطلاب، وتعليم القيم، والاستدامة في التعليم العالي، وخدمات دعم الطلاب، فضلاً عن الصحة الجيدة والرفاهية. 
الكليات التي يمكنها المشاركة: كلية الإنسانيات ومركز التعليم والتعلم وكلية علوم الحاسب والمعلومات وكلية إدارة الأعمال وعمادة الخدمات التعليمية والتعليم من أجل التوظيف 


الموضوع الرابع: الطاقة والاستدامة والبنية التحتية والبيئة العمرانية

يعمل هذا الموضوع على معالجة أحد أكبر التحديات في القرن الواحد والعشرين – وهو الحفاظ على الإمدادات النظيفة والآمنة بأسعار معقولة كجزء من مستقبل مستدام للطاقة. ترتبط الطاقة والبيئة بالمجالات التكنولوجية والعلمية بما في ذلك الحفاظ على الطاقة وتفاعل أشكال وأنظمة الطاقة مع البيئة المادية، يعتمد هذا الموضوع على الخبرات العلمية والتقنية والبيئية والقانونية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية والسلوكية، ويهدف الموضوع بصفةٍ خاصةٍ إلى تشجيع البحوث متعددة التخصصات التي تعتبر حاسمة في مواجهة العديد من التحديات العلمية ذات الصلة لكل من العلوم والمجتمع، كما يوفر مظلةً لتطوير مشاريع وشبكات تعاونية ومشاريع مشتركة جديدة.
ويتضمن هذا الموضوع أيضًا حلول إدارة الإنشاء والهندسة المستدامة، والسلامة، وتكنولوجيا المعلومات، وأدوات التصور ومواد وتقنيات البناء المستدام، والهندسة المعمارية، والتخطيط والتصميم. ومن الموضوعات التي يمكن اختيارها هنا: التصميم المستدام والبيئة العمرانية، والحفاظ والتجديد، والتصميم الحضري وتخطيط المدن، وحلول للتصاميم منخفضة الانبعاثات الكربونية، ومواد وتقنيات البناء المستدامة.
الكليات التي يمكنها المشاركة: كلية علوم الحاسب والمعلومات وكلية الهندسة وكلية إدارة الأعمال وكلية القانون


الموضوع الخامس: العلم والتكنولوجيا والابتكار الصناعي

لا يخفى على أحدٍ كيفية تأثير التقنيات الناشئة على الطريقة التي نعيش بها ونعمل بها ونتعلم بها وغيرها من جوانب حياتنا. فقد أنتجت التكنولوجيات الناشئة أنواعًا جديدةً من الأنظمة والمجالات التي خلقت بدورها أنواعًا جديدة من المشكلات الأمنية والتهديدات في الفضاء السيبراني، لذا كان من المهم جدًا لأي دولة التعامل مع هذه التحولات الجديدة وتحديث أنظمتها. ومن هذا المنطلق قامت جامعة الأمير سلطان بالحث على إجراء البحوث التطبيقية المتطورة في هذه المجالات إيمانًا منها بأن ذلك سيساهم في دعم الجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية لمواكبة هذه التطورات السريعة.
تعد مجالات التصنيع والبناء والأنظمة المستقلة الموزعة مثل: الطائرات التي تحلق بدون طيار، والروبوتات، والسيارات ذاتية القيادة، وأنظمة البرمجيات المستقلة مثل تقنية سلسة الكتل (Blockchain)، وبرامج الروبوتات والعديد من الأنظمة العسكرية والأمنية من أهم المجالات التي تعتمد على التطورات التكنولوجية الجديدة، إذ يعد التحكم الذاتي أحد التقنيات الرائجة في عصرنا هذا، بل ويعد أيضًا أحد المجالات التي تبدع فيها المملكة، ويعد كذلك من أهم المجالات التي ستحدث تغييرًا في المستقبل، بحيث يقدم مستوىً جديدًا من الكفاءة والمرونة والاستجابة في عدد من الصناعات.
يعتمد الابتكار الصناعي كثيرًا على التقدم العلمي. ويتطلب اكتساب معرفة متعددة التخصصات من مجالاتٍ علميةٍ مختلفةٍ، بما في ذلك الرياضيات والإحصاء والفيزياء، وغيرها من المجالات الأخرى. أصبحت التحديات التي تواجهها الأوساط الأكاديمية والصناعة اليوم أكثر تعقيدًا وذلك لكونها تتطلب مساعدة علماء متخصصين في الرياضيات حيث تسهم البحوث المتعلقة بالرياضيات في التقدم في مجالات مثل الأعمال والحوسبة والأمن السيبراني وضغط البيانات الرقمية والتعدين.
الكليات التي يمكنها المشاركة: كلية علوم الحاسب والمعلومات وكلية الهندسة وكلية إدارة الأعمال وكلية القانون وعمادة الخدمات التعليمية


الموضوع السادس: الحوكمة ووضع السياسات

يساعد البحث في هذا الموضوع على استكشاف الأطر الأخلاقية والمعيارية التي تشكل السياسة العامة التي تساعد على وضع السياسات، وعمليات التغيير والابتكار، والآثار المترتبة على وضع هذه السياسات في مختلف السياقات الاجتماعية في جميع أنحاء العالم، ويهدف البحث في هذا الموضوع إلى تطوير سياسات فعالة تتصدى للتحديات الواقعية وتقوم على الأدلة والابتكار ومشاركة المجتمع.
الكليات التي يمكنها المشاركة: كلية إدارة الأعمال وكلية القانون