PSU

وحدات العمادة

وحدة منسقي الإرشاد الأكاديمي

يتمثل دور وحدة منسقي الإرشاد الأكاديمي في مساعدة الطلبة الذين يواجهون مشكلات أكاديمية وتقديم الاستشارة لهم. ويتميز موظفو الوحدة بامتلاكهم الخبرة والتدريب اللازم لتقديم النصح والإنصات للطلاب وتوجيه الطلبة للمختصين إذا لزم الأمر. تبلغ الوحدة أولياء أمور الطلبة في حال انخفاض المعدل التراكمي إلى أقل من الحد الأدنى لمستوى الطالب في برنامج السنة التحضيرية والبرنامج الجامعي، حيث تهدف هذه الإنذارات إلى تنبيه الطلبة وأولياء أمورهم. ينظم أعضاء الوحدة الاجتماعات لاستقبال الطلبة وأولياء أمورهم للنقاش. وتهدف هذه الاجتماعات إلى توضيح ما يجب القيام به مع الطلاب لتجاوز مشكلاتهم الأكاديمية.

وحدة علاقات الخريجين

تعزيز الولاء لدى الخريجين وضمان استمرارية التواصل معهم ومتابعة تطويرهم وإشراكهم في أنشطة الجامعة التي تدعم التواصل مع المجتمع وتنمي لديهم الشعور بالانتماء وتقديم كافة الخدمات الممكنة لهم.

وتضمن وحدة علاقات الخريجين المحافظة على أسس متينة مع خريجي جامعة الأمير سلطان عن طريق وسائل متعددة من التواصل وأهمها الملتقى السنوي للخريجين. وتعزز وحدة علاقات الخريجين دائمًا روابط هادفة مع سوق العمل على الصعيد المحلي والدولي ومن ثم ضمان التدفق المستمر للفرص الوظيفية.

وحدة التعليم التعاوني

توفير فرص تدريبية تطبيقية لطلاب مقرر التعليم التعاوني، وذلك لتطبيق ما تعلمه الطلاب اثناء دراستهم الجامعية في الشركات الخاصة والمؤسسات الحكومية. والتي تقدم فرص التدريب وذلك لتعزيز التعاون بين الجامعة والشركات والمؤسسات وتهيئة الطلاب بجميع المهارات اللازمة لمرحلة ما قبل التخرج، والذي يتم عن طريق التعاون مع عدة جهات.

وحدة تعزيز التعلم

تهدف وحدة تعزيز التعلم إلى اتاحة الفرصة لجميع الطلبة للمشاركة في جميع أنشطة الجامعة. وتحقيقاً لهذا الهدف، تتعاون الوحدة مع الأقسام والإدارات لضمان توفر جميع الإمكانيات لتتلائم مع الاحتياجات الفردية.

وحدة الدعم الطلابي

تقدم وحدة الدعم الطلابي المساعدة والاستشارات المتعلقة بالأمور النفسية والاجتماعية والسلوكية لجميع الطلبة من خلال موظفين ذوي خبرة يعملون بالتزامن مع وزارة التعليم. تجدون أدناه روابط الخدمة بين وحدة الإرشاد والتوجيه ووزارة التعليم.

خدمة الخط الساخن لخدمات التوجيه والإرشاد: تقدم هذه الخدمة للطبة ممن لديهم احتياجات خاصة تساعدهم على تجاوز مشكلاتهم بأسرع وقت، وتوفر لهم الاستشارة المناسبة عن طريق التواصل مع وحدة الإرشاد والتوجيه باستخدام الخط الساخن. وللحصول على خدمة الخط الساخن يمكنك التواصل مع الأستاذ أحمد السحيمي، المرشد الطلابي، هاتف: 0114948126, والبريد الإلكتروني: aalsehaimi@psu.edu.sa. والأستاذة أمل العمير، المرشدة الطلابية في فرع الطالبات، مكتب شؤون الطالبات، هاتف: 0114948698, البريد الإلكتروني aomair@psu.edu.sa

خدمة تواصل: خدمة تواصل هي خدمة إلكترونية مقدمة من وزارة التعليم، وتشرف عليها وحدة الإرشاد والتوجيه. وتهدف هذه الخدمة إلى تسلُّم الاستفسارات والطلبات والمقترحات من المستفيدين في الجامعة ومن ثم الرد عليهم مع إمكانية متابعة هذه الطلبات من خلال البوابة الإلكترونية. ويتم عادة إرسال الإشعارات للمستفيدين عن طريق البريد الإلكتروني والجوال.

وحدة الخدمات والأنشطة الطلابية

تقدم الوحدة خدمات طلابية ذات جودة عالية في عدة مجالات لتلبية جميع احتياجات الطلاب المنتظمين خلال فترة دراستهم الجامعية. وتنفيذ وتنظيم برامج الأنشطة التي تنظمها العمادة في الحرم الجامعي لتشمل جدولة الفعاليات والإشراف ومتابعة الأندية الطلابية. كما أن الوحدة مسئولة أيضاً عن التنمية العامة للطلاب وتطبيق مجموعة كاملة من الأنشطة اللامنهجية للطلبة، وبما يحقق متطلبات وأهداف الجامعة.

برنامج مراس

صُمم برنامج مراس ليكون الحلقة الرسمية بين طلبة جامعة الأمير سلطان والجهات الأخرى لتقديم الفرص للطلبة للحصول على خبرة هادفة في مجالات اهتمامهم. كلمة مراس تعني (المرونة والخبرة) حيث تم اختيار الاسم ليعكس أهدافه.

يهدف البرنامج إلى تقديم تجربة العمل للطلبة في بيئة مهنية تهدف إلى تعزيز تعليمهم الأكاديمي والمهني والشخصي.

تمكن هذه الخبرات الطلبة من تطبيق النظريات اللاتي درسنها في القاعات الدراسية على أرض الواقع واكتساب الوعي بالتوقعات المهنية في بيئة العمل واكتشاف احتياجات التنمية الشخصية واكتساب المعرفة في المسارات المهنية المحتملة.

في حال واجهتك أي مشكلة، يمكنك التواصل عن طريق البريد الإلكتروني (Miras@psu.edu.sa). ويجب أن تتضمن الرسالة توضيحًا للمشكلة إضافة إلى الاسم والرقم الجامعي للطالبة. صفحة مراس:https://info.psu.edu.sa/pscw/miras/Default.aspx.

الخزائن

يتوافر للطلبة خزائن مجانية لمساعدتهم على تخزين أغراضهم الشخصية بأحجام مختلفة.

  • خدمة الخط الساخن لخدمات التوجيه والإرشاد: تقدم هذه الخدمة للطبة ممن لديهم احتياجات خاصة تساعدهم على تجاوز مشكلاتهم بأسرع وقت، وتوفر لهم الاستشارة المناسبة عن طريق التواصل مع وحدة الإرشاد والتوجيه باستخدام الخط الساخن. وللحصول على خدمة الخط الساخن يمكنك التواصل مع الأستاذ أحمد السحيمي، المرشد الطلابي، هاتف: 0114948126 والبريد الإلكتروني: aalsehaimi@psu.edu.sa والأستاذة أمل العمير، المرشدة الطلابية في فرع الطالبات، مكتب شؤون الطالبات، هاتف: 0114948698، البريد الإلكتروني: aomair@psu.edu.sa.
  • خدمة تواصل: خدمة تواصل هي خدمة إلكترونية مقدمة من وزارة التعليم، وتشرف عليها وحدة الإرشاد والتوجيه. وتهدف هذه الخدمة إلى تسلّم الاستفسارات والطلبات والمقترحات من المستفيدين في الجامعة ومن ثم الرد عليهم مع إمكانية متابعة هذه الطلبات من خلال البوابة الإلكترونية. ويتم عادة إرسال الإشعارات للمستفيدين عن طريق البريد الإلكتروني والجوال.

بطاقة الطالب الجامعية

تسمح البطاقة الجامعية للطالب بالدخول إلى الحرم الجامعي في المساء؛ وذلك للاستخدامات اللامنهجية مثل لعب كرة القدم، وتنس الطاولة، وكرة السلة، والسباحة. وإضافة إلى ذلك يجب أن يحصل الطالب على البطاقة الجامعية؛ ليتمكن من دخول الاختبارات النهائية.

خطاب التعريف

يمكن إصدار خطاب تعريف الطالب لجميع الطلبة سواء أكانوا مواطنين أم مقيمين. يتم إصدار خطابات التعريف الداخلية عن طريق عميد شؤون الطلاب وخطابات التعريف الخارجية عن طريق رئيس الجامعة.