كلمة عميد الكلية

د. عبد الحكيم الماجد

يسرني أن أرحب بكم في كلية العمارة والتصميم. تعد كلية العمارة والتصميم إضافة جديدة للكليات المرموقة في جامعة الأمير سلطان. تم تأسيس الكلية مؤخرًا إلا أن برنامج التصميم الداخلي أنشئ عام 2003م تحت مظلة كلية البنات في ذلك الوقت. كما أنشئ برنامج الهندسة المعمارية في عام 2011م تحت مظلة كلية الهندسة. ونظرًا للنمو المتزايد في عدد الطلاب والموظفين، تم إنشاء كلية العمارة والتصميم لضم البرامج الحالية والمستقبلية.

تضم كلية العمارة والتصميم أعضاء هيئة تدريس متميزين تم استقطابهم لتقديم الموضوعات والتقنيات الحديثة. يقدم أعضاء هيئة التدريس المتنوعون في الكلية آفاقًا مختلفة وواسعة النطاق في مجالات الهندسة المعمارية والتصميم.

يتألف كل من منهج برنامجي الهندسة المعمارية والتصميم الداخلي من 138 ساعة معتمدة تمنح درجة بكالوريوس العلوم في ذلك المجال.

كجزء من التزام جامعة الأمير سلطان بـ "التميز في التعليم العالي"، تم تصميم مناهج برامج الكلية وفقًا للمعايير الدولية وقياسها إلى الجامعات المميزة. تلتزم الجامعة بتدويل البرنامج والسماح للطلاب بالتسجيل في برنامج الدراسة بالخارج لتعزيز تجربة الطلاب.

قامت جامعة الأمير سلطان بتجهيز الكلية بأحدث مختبرات الكمبيوتر والتصنيع لتعزيز رحلة الطلاب خلال دراستهم. ونظرًا لطبيعة برامج الهندسة المعمارية والتصميم، أنشأت الجامعة مختبر التصنيع (Fab Lab) حيث يطور الطلاب من خلال التدريب العملي على صنع النماذج. يتم تدريب الطلاب أيضًا على التصميم والطباعة ثلاثية الأبعاد لتلبية احتياجات دراستهم.

تركز جامعة الأمير سلطان على إبراز طلابها وتشجيعهم على المشاركة في المسابقات المحلية والدولية.

تولي الكلية اهتمامًا كبيرًا بخدمة المجتمع كجزء من رسالتها حيث تشارك برامج الكلية مع المجتمع من خلال إجراء البحوث العلمية والمشاريع التطبيقية. كما تهدف أنشطة المجتمع إلى خدمة الجمهور بحلول تلبي طموحاتهم ورغباتهم. وكجزء من التعلم المستمر في الحياة، تدعو الكلية الأكاديميين والممارسين البارزين لتقديم عروض تقديمية عامة وعقد ورش عمل متخصصة. وتضم لجان الاختبار النهائية ممارسين من المجال لتقييم مشاريع تصميم الطلاب.

د. عبد الحكيم الماجد

عميد كلية الهندسة