بكالوريس في الإدارة الهندسية للإنتاج والتصنيع

تهتم إدارة هندسة الإنتاج والتصنيع بتخطيط العمليات الصناعية ومراقبتها لضمان الانتقال السلس على جميع المستويات. ويتم استخدام تقنيات إدارة الإنتاج والتصنيع في الخدمة وكذلك في الصناعات التحويلية. ويتضمن برنامج هندسة الإنتاج والتصنيع (PMP) المسؤولية عن تصميم المنتج والعملية الإنتاجية، وقضايا التخطيط والتحكم التي تتضمن القدرة الاستيعابية والجودة، والتنظيم والإشراف على القوى العاملة. كما يوفر برنامج هندسة الإنتاج والتصنيع أساسًا قويًا لتصبح محترفًا مع المعرفة في كل من الجوانب الهندسية والإدارية للإنتاج والتفاعل بينهما. ويشمل الجانب الهندسي تشغيل وتكامل تكنولوجيا التصنيع، والأتمتة، وجوانب الصيانة والجودة، وأدوات وأساليب تطوير الإنتاج وكذلك البرمجيات. كما يغطي الجانب الإداري اتخاذ القرارات المنهجية، وإستراتيجية العمليات، والتخطيط، والتحكم وإدارة الموارد التي تعدّ ضرورية لتحقيق بيئة إنتاج مستدامة. تُمنح بكالوريوس العلوم في إدارة هندسة الإنتاج والتصنيع عند الانتهاء بنجاح من 138 ساعة معتمدة من بينها 79 ساعة معتمدة على مستوى البرنامج. ويدرس الطلاب أيضًا 30 ساعة معتمدة أخرى من المقررات المطلوبة ومقررين اختياريين بواقع 6 ساعات معتمدة في تخصصاتهم.

رؤية البرنامج

يتطلع برنامج الإدارة الهندسية للإنتاج والتصنيع إلى أن يكون من بين المؤسسات الرائدة في تخصص الإدارة الهندسية الذي يعد الجيل القادم من قادة الصناعة.

رسالة البرنامج

يهدف برنامج الإدارة الهندسية للإنتاج والتصنيع إلى الاستجابة للطلب المتزايد الحالي في صناعة الشرق الأوسط على المهندسين المجهزين بالمهارات الإدارية والتقنيات والأدوات.

أهداف البرنامج

  • تقديم تعليم هندسي متميز
  • إعداد الخريجين ليكونوا قادة ناجحين في مساراتهم المهنية المتنوعة ودراساتهم العليا.
  • تأهيل الطلاب لإبداء مستوى عالٍ من السلوك الأخلاقي والمسؤولية، وأن يكونوا نماذج ملهمة لمجتمعهم.

خصائص التخرج

  • تقديم فهم أساسي لمبادئ العلوم والهندسة الإدارية، بما في ذلك حل المشكلات التحليلية واتخاذ القرارات المعقدة
  • إعداد المهندسين للعمل بنجاح مع المعرفة وإجراء التقييمات الفنية والتعامل مع مشاكل الاستخدام.
  • إعداد مهندسين يتمتعون بالقيادة القوية ومهارات الاتصال الفعال.
  • تطوير الوعي والخلفية والمهارات اللازمة ليصبحوا مسؤولين كمواطنين وموظفين وقادة.