رسالة من الرئيس

تغمرني اليوم سعادة بالغة للترحيب بانضمامكم إلى برنامج متفرد لنيل درجة البكالوريوس في نُظم المعلومات: "برنامج نُظم المعلومات-جامعة الأمير سلطان". إنَّ برنامج "نُظم المعلومات" بجامعة الأمير سلطان برنامجٌ تم دراسته بعناية، ويمثل مزيجاً موضوعاً بحرص بالغ من وحدات المعرفة المتمحورة حول "الممارسة المهنية/الأعمال". وقد شارك في تصميمه خبراء متخصصين وأعضاء بهيئات التدريس ينتمون إلى أفضل المؤسسات الدولية.

والمحصلة هي برنامج فريد محدَّث يتوافق والمعايير الدولية الحالية، ويطبّق أفضل الممارسات المعمول بها في مجال التخصص والأعمال على حدٍ سواء، ويثمر نتائجاً مبهرة في سوق العمل. والبرنامج معتمد على الصعيد الوطني اعتماداً كاملاً من "الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي" في المملكة العربية السعودية و"مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا". وإنّه ليؤكد على مبادئ العمل الجماعي، والتفاعل مع بيئات الأعمال والصناعة الدولية والمحلية، وذلك لانتمائه إلى كبريات الجمعيات في هذا المجال (مثل «جمعية نُظم المعلومات» الأمريكية)، وتبنيه شعار "التعلم بالممارسة"، وتفعيله منظومة ضمان الجودة في جميع أجزائه.

إنًّ أعضاء هيئة التدريس لدينا يشاركون في أحدث البحوث والدراسات التي تسفر وأسفرت عن بحوث ذات تأثير مرتفع ومشروعات ممولة في مجالات جديدة متعددة مثل تقنية المعلومات الصحية، والأمن السيبراني، والبيانات الضخمة/علوم البيانات، والحوسبة المتمحورة حول الإنسان، والذكاء الاصطناعي.

ويسعى القسم إلى توفير بيئة ممتعة وشديدة التعاونية للبحث والتعليم، وذلك بغرض مساعدة الباحثين والطلاب على استغلال طاقاتهم وتوظيفها على النحو الأمثل. وإذ نفعل ذلك، فنحن مستمرون في توسيع نطاق مناهجنا وتحديثها بحيث تضم موضوعات يدور حولها الاهتمام في الوقت الحالي وشهادات مهنية من «أي بي إم» و«أوراكل»، و«ساب»، و«سي إيه بي إم».

تضع قيادة القسم آمالاً كبيرة على مبادرات واعدة نابعة من رؤية المملكة 2030، من أجل رفع جودة التعليم وربط رؤية القسم ورسالته بالتقنيات الحديثة وقطاعات الأعمال.

يشارك أعضاء هيئة التدريس والطلاب مشاركة نشطة في الأندية والروابط الدولية المهنية: جمعية نُظم المعلومات (AIS)، ومعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE)، ورابطة مكائن الحوسبة (ACM)، و«واي ماي» (WiML).

ولا في الختام أود أن أرحب بكم مرة أخرى للانضمام إلينا ونحن نواصل بناء مؤسستنا العظيمة لتعليم قادة الغد وخبرائه في مجال نُظم المعلومات وتدريبهم وإعدادهم ومنحهم شهادات تخرجهم.

رجاءً الاتصال بنا حال اهتمامكم بالانضمام إلى برنامجنا.

الدكتور إبراهيم أبونادي

رئيس قسم نُظم المعلومات