جامعة الأمير سلطان
نظام إدارة السياسات
سياسة ضمان الجودة
رمز السياسة: | QA0001 |
اسم السياسة: | سياسة ضمان الجودة |
الجهة المسؤولة: | عمادة ضمان الجودة والتطوير (مركز ضمان الجودة) |
تاريخ الإصدار: | 2 فبراير 2017 |
تاريخ المراجعة الحالية: | 15 أغسطس 2024 |
الجهة المعتمدة: | مجلس الجامعة |
تاريخ الاعتماد: | 15 أغسطس 2024 |
بيان السياسة
تشمل سياسة ضمان الجودة في جامعة الأمير سلطان مجموعة شاملة من الإرشادات والمبادئ والعمليات التي تضمن توفير تعليم وخدمات رفيعة المستوى لكل من الطلاب وأصحاب المصلحة. تعمل هذه السياسة كإطار منظم يهدف إلى دعم وتحسين الجودة والكفاءة الشاملة للبرامج الأكاديمية والعمليات الإدارية بالجامعة.
الخلفية والمبررات
تلتزم جامعة الأمير سلطان بتقديم تجربة تعليمية رفيعة المستوى لطلابها، بينما تسعى جاهدة أيضًا إلى تحسين جودة برامجها الأكاديمية وخدمات الدعم والبنية التحتية وفقًا لرسالتها ورؤيتها وأهدافها الاستراتيجية. توضح سياسة ضمان الجودة إلتزام الجامعة بمعايير الجودة والإجراءات المتبعة لتحقيقها ودعمها.
النطاق والغرض
تهدف سياسة ضمان الجودة في جامعة الأمير سلطان إلى تنظيم جميع الأنشطة الأكاديمية والإدارية التي تؤثر على جودة التعليم. وينطبق هذا على جميع أعضاء مجتمع جامعة الأمير سلطان، بما في ذلك الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين. الغرض الأساسي من هذه السياسة هو تحسين جودة خدمات التعلم والتدريس والدعم في الجامعة.
مبادئ السياسة
يعتمد إطار ضمان الجودة وعملياتها على المبادئ الرئيسية التالية:
-
>
- مسؤولية الجودة: الجودة هي مسؤولية الجميع، حيث تؤكد جامعة الأمير سلطان باستمرار على سياسة الجودة وتدعم تنفيذه، كما يتم تضمين استخدام هذه السياسة أو إثباتها في عمل جميع موظفي جامعة الأمير سلطان والطلاب.
- الالتزام بالجودة: تقع مسؤولية الحفاظ على الجودة على عاتق كل فرد، حيث تلتزم جامعة الأمير سلطان بتأييد وتسهيل تنفيذ سياسة الجودة، ويتجلى الالتزام بهذه السياسة في جهود جميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب في الجامعة.
- جودة البيانات والمعلومات: نفذت جامعة الأمير سلطان إجراءات ووافقت عليها رسميًا لضمان الجمع المتسق والقياس والتحليل القائم على الأدلة للبيانات والمعلومات الموثوقة.
- جودة الموظفين والموارد: تتأكد جامعة الأمير سلطان من أن جميع موظفيها، سواء الأكاديميين أو الإداريين، مدربون بشكل صحيح ولديهم الموارد اللازمة لتقديم خدمات رفيعة المستوى تتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للجامعة.
- ممارسات الجودة: تحدد الممارسات المعتمدة والفعالة في جامعة الأمير سلطان على مستويات إدارية مختلفة ويتم توجيهها بانتظام إلى جميع الموظفين المعنيين من خلال السياسات والإجراءات والإرشادات ونماذج جامعة الأمير سلطان.
- الجودة / التحسين المستمر: تعمل جامعة الامير سلطان مراجعات داخلية وخارجية منتظمة لتقييم ممارسات وعمليات الجودة على المستوى المؤسسي والبرامجي، وتأتي هذه المراجعات ضمن الخطط الدورية للجامعة والتي تهدف إلى التحسين المستمر والتأكد من استمرارية وملاءمة هذه الممارسات.
التعريفات
- التقييم: هو استخدام عدد من الأساليب للتعرف على البيانات وجمعها وتنظيمها بغرض تقييم تحقيق الأهداف التعليمية للبرنامج وفقًا للمعايير المحددة.
- التدقيق: هو التحقق والتأكد من تنفيذ إجراءات ضمان الجودة الداخلية المناسبة في جامعة الأمير سلطان وفقًا للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.
- مراجعة البرنامج: تقييم شامل للبرنامج والموارد المستخدمة في تقديمه بهدف تحسينه المستمر،
- الجودة: يتم تحديد جودة الأنشطة الأكاديمية والإدارية لجامعة الأمير سلطان من خلال مدى تحقيقها للأهداف المحددة.
- ضمان الجودة: هي عملية التحقق من أن معايير وجودة توفير التعليم العالي تلبي التوقعات المتفق عليها. الغرضان المهيمنان لضمان الجودة هما التحسين أو التعزيز (داخلياً) والمساءلة (خارجياً).
- إدارة الجودة: يضمن أن العمليات التي يتم من خلالها تسليم المخرجات والفوائد تلبي متطلبات أصحاب المصلحة ومناسبة للغرض.
- أصحاب المصلحة: الجهات (الحكومية أو الخاصة أو الفردية أو الجماعية) التي تؤثر على نظام إدارة الجودة أو تتأثر بالنظام.
المسؤوليات واستراتيجيات التنفيذ
المسؤوليات- اللجان المؤسسية والحوكمية في جامعة الأمير سلطان: مجلس الجامعة، مكتب الرئيس، مكاتب نواب الرئيس (نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، مكتب نائب رئيس الجامعة/شطر الطالبات)، العمادات (عمادة شؤون الطلاب، عمادة القبول والتسجيل، عمادة ضمان الجودة والتطوير، والكليات/الأقسام الأكاديمية، والمكاتب الإدارية، ولجان الجودة المؤسسية (مثل لجنة الفعالية المؤسسية، ولجنة السياسات المؤسسية، ولجنة الجودة المؤسسية) مسؤولة عن المراجعة والدعم والمصادقة وضمان المساءلة ضمن نطاق ضمان الجودة في جامعة الأمير سلطان.
- تتولى عمادة ضمان الجودة والتطوير مسؤولية إدارة إطار ضمان الجودة بجامعة الأمير سلطان.
- يتحمل جميع رؤساء الوحدات الأكاديمية والإدارية مسؤولية التحقق والتأكد من استيفاء متطلبات إطار الجودة ضمن نطاق مسؤوليتهم.
- تتحمل جميع اللجان المؤسسية والكليات والأقسام مسؤولية التحقق والتأكد من استيفاء متطلبات إطار ضمان الجودة في جامعة الأمير سلطان ضمن نطاق مسؤوليتها.
- يتحمل جميع الموظفين مسؤولية التأكد من أن المهام الموكلة إليهم تتبع مبادئ الجودة.
- يتحمل طلاب مرحلة البكالوريوس والدراسات العليا وغيرهم من أصحاب المصلحة مسؤولية تقديم اقتراحات مفيدة وفي الوقت المناسب إلى جامعة الأمير سلطان فيما يتعلق بالرضا عن البرامج التي تقدمها الجامعة وعملياتها وممارساتها. استراتيجيات التنفيذ تولي جامعة الأمير سلطان أهمية كبيرة لتحقيق التميز في كل جانب من جوانب ممارساتها الأكاديمية والإدارية. ولضمان الجودة في التدريس والتعلم وخدمات الدعم المقدمة لأصحاب المصلحة، تتبع الجامعة دورة الجودة PDCA (التخطيط والتنفيذ والتحقق والتصرف). تتيح هذه الدورة التحسين المستمر وتساعد الجامعة على الحفاظ على التزامها بالمعايير العالية. التخطيط في هذه المرحلة يتم تحديد جميع عناصر الجودة الهامة وعلى كافة المستويات التي تحتاجها الوحدات الأكاديمية والإدارية لخدمات التخطيط، مثل:
- الرؤية والرسالة: اتبع الجدول الزمني للاطلاع على النسخة المحدثة من الرسالة والرؤية الواقعية لجامعة الأمير سلطان.
- الحوكمة والمساءلة: هيكل تنظيمي واضح يتضمن اختصاصات كل منصب وظيفي، لتوضيح الأدوار والمسؤوليات داخل وحدة دعم الجودة لضمان الجودة وإنشاء آليات للمساءلة.
- الالتزام واللوائح: التأكد من وضع القوانين واللوائح والمعايير ذات الصلة التي تحكم التعليم العالي والالتزام بها، وتشمل القوانين المتعلقة بالأخلاقيات والنزاهة الأكاديمية.
- السياسات والإجراءات: التأكد من تحديث سياسات وإجراءات جامعة الأمير سلطان.
- خطط الجامعة: الخطط الاستراتيجية والخطط التنفيذية السنوية لتحقيق الأهداف والغايات المحددة مسبقاً والتي تعكس التزام الجامعة بالجودة في مختلف المجالات، مثل التدريس والبحث والخدمات الطلابية والمشاركة المجتمعية.
- خطة إدارة المخاطر
- التقدير والتقييم: تحديد عمليات تقييم البرامج الأكاديمية والوظائف الإدارية وفعاليتها بانتظام باستخدام مناهج تعتمد على البيانات.
- أصحاب المصلحة: تضم جامعة الأمير سلطان أصحاب مصلحة مختلفين (داخليين وخارجيين) مثل الطلاب والخريجين وأرباب العمل والمجتمع الذين يلعبون أدوارًا مهمة في تقديم مدخلاتهم وملاحظاتهم لمساعدة جامعة الأمير سلطان على تحقيق رسالتها ورؤيتها.
- مؤشرات الأداء الرئيسية: تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي وجامعة الأمير سلطان لقياس فعالية الأداء في مختلف المستويات الأكاديمية والإدارية.
- الجدول الزمني: يتم إعداد التقاويم للخدمات الأكاديمية والإدارية لضمان تنفيذ الخدمات في الوقت المناسب.
- نظام إدارة الوثائق: تحتفظ كل وحدة خدمة دعم أكاديمي وإداري بمجموعة من الوثائق الحديثة بما يتماشى مع إطار الجودة بجامعة الأمير سلطان وهيئة تقويم التعليم والتدريب -المركز الوطني للتقييم والاعتماد الأكاديمي.
- تخطيط الموارد: يتضمن تخطيط الموارد التعرف على جميع الموارد المختلفة اللازمة لتنفيذ الإجراءات من أجل الوصول إلى أهداف وغايات الخطة الاستراتيجية.
- التواصل: ضمان التواصل الواضح في جميع العمليات المتعلقة بالجودة لإظهار التزام جامعة الأمير سلطان بالجودة لأصحاب المصلحة الداخليين والخارجيين.
- جمع البيانات: تجمع البيانات سنوياً حول مدى رضا مختلف الجهات المعنية عن الخدمات المقدمة لهم.
- مؤشرات الأداء الرئيسية: تقاس مؤشرات الأداء الرئيسية للمركز الوطنيي للتقويم والاعتماد الأكاديمي وجامعة الأمير سلطان من قبل مركز الإحصاء والمعلومات لقياس مدى فعالية الأداء في مختلف المستويات الأكاديمية والإدارية. ويتم تحديد المعايير الداخلية والخارجية لجميع مؤشرات الأداء الرئيسية.
- تقارير سير العمل: يقوم مركز التخطيط الاستراتيجي والتطوير بمتابعة مدى نجاح الخطط الاستراتيجية الخمسية، بينما يقوم مركز ضمان الجودة بمراقبة مدى تقدم الخطط التشغيلية السنوية الخاصة طوال العام الدراسي. وتعتبر هذه التقارير ضرورية لتقديم المساعدة للوحدات الأكاديمية والإدارية حسب احتياجاتهاز
تقييمات داخلية بانتظام للبرنامج.
- التقييمات الخارجية: تخضع المؤسسة والبرامج الأكاديمية لتقييمات من خلال عمليات مراجعة الاعتماد المحلية والدولية. وتشرف عمادة ضمان الجودة والتطوير مع مركز التقييم والاعتماد الأكاديمي على تنفيذ خطة العمل وفقاً لتوصيات المراجعات الخارجية.
- التدقيق: يتم إجراء عمليات تدقيق الجودة الداخلية والخارجية بانتظام للتأكد من امتثال الخدمات الداعمة لمتطلبات المنظمة الدولية للمعايير.
- تعد المراجعة النهائية مرحلة مهمة في دورة ضمان الجودة والتي توضح التزام جامعة الأمير سلطان بالتطوير المستمر من خلال تعزيز ثقافة التقييم الذاتي، والآراء البناءة، والتميز.
- تتضمن مراجعة الخدمات الأكاديمية والإدارية تحليل البيانات التي تم جمعها في مرحلة المراقبة واتخاذ قرارات مبنية على الحقائق للتحسين المستمر. يتم إجراء المراجعة الدورية على فترات منتظمة بناءً على تقويم الجودة ويتم الإبلاغ عنها في التقارير السنوية للوحدات الأكاديمية والإدارية.
- التصرف: يتم إنشاء خطط العمل للتطوير المستمر بناء على مراجعات دورية ويتم تنفيذها وفقاً للجدول الزمني المعتمد من قبل الجهات الأكاديمية والإدارية المعنية.
إجراءات التعامل مع مخالفات السياسة
سيؤدي عدم الالتزام بمتطلبات هذه السياسة إلى تداعيات أو عقوبات تفرضها الإدارات المعنية وفق أنظمتها.
المراجع
https://www.psu.edu.sa/en/compliance-policies
إصدار سياسة ضمان الجودة - v1.0
دليل الجودة بجامعة الأمير سلطان