جامعة الأمير سلطان
نظام إدارة السياسات
سياسة جودة التعليم
رمز سياسة جامعة الأمير سلطان: | QA0002 |
عنوان السياسة: | سياسة جودة التعليم |
صاحب السياسة: | نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية |
المكتب / الإدارة المسؤولة: | عمادة ضمان الجودة والتطوير (مركز ضمان الجودة ) |
معتمد من: | مجلس الجامعة |
تاريخ الاعتماد الأساسي: | 2 /2/2017 |
المراجعة الأخيرة: | 15 /8/2024 |
تاريخ النفاذ: | — |
بيان السياسة
تحدد سياسة جودة التعليم الاستراتيجيات والمبادئ والعمليات التي تتبعها جامعة الأمير سلطان لضمان تقديم خبرات تعليمية وتعلمية عالية الجودة.
وتهدف السياسة إلى تحقيق أقصى قدر من إمكانية التعلم وتنمية المهارات لكل طالب من خلال توفير مستوى عالٍ من التعليم والتدريب باستخدام ممارسات تعليم ذات جودة عالية بحيث تعكس الاحتياجات الحالية للمجتمع.
الخلفية والمبررات
تلتزم جامعة الأمير سلطان بتوفير تعليم يرتقي لمستوى عالمي يمكّن طلابنا من الوصول إلى إمكاناتهم الكاملة والمساهمة بشكل هادف في المجتمع. تحدد سياسة جودة التعليم في جامعة الأمير سلطان الاستراتيجيات والمبادئ والعمليات التي نتبعها لضمان تقديم خبرات تعليم وتعلم عالية الجودة. كما تلتزم جامعة الأمير سلطان بتعزيز ثقافة التميز في التعليم حيث يتم دعم أعضاء هيئة التدريس والموظفين في سعيهم المستمر نحو الممارسات التربوية المبتكرة والفعالة.
تهدف سياسة جامعة الأمير سلطان إلى ضمان حصول جميع الطلاب على موارد تعليمية عالية الجودة، وأحدث التقنيات، والمرافق الحديثة التي تدعم تعلمهم وتنمية مهاراتهم. نقوم باستمرار بتقييم وتحسين برامجنا ومقرراتنا للتأكد من ملائمتها واستجابتها للاحتياجات المتغيرة للمجتمع وسوق العمل. هدفنا النهائي هو خلق بيئة تعليمية جذابة، ومليئة بالتحديات، وداعمة، بحيث يمكن للطلاب تطوير تفكيرهم النقدي، والإبداعي، ومهارات حل المشكلات، ليصبحوا جاهزين للنجاح في حياتهم المهنية التي اختاروها والتأثير بشكل إيجابي على مجتمعاتهم.
النطاق والغرض
النطاق:
تنطبق هذه السياسة على جميع برامج البكالوريوس والدراسات العليا المقدمة في جامعة الأمير سلطان، وتشمل جميع أعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب.
الغرض:
تهدف هذه السياسة إلى توفير إطار شامل للحفاظ على معايير التعليم في جامعة الأمير سلطان وتحسينها. وهو يحدد العمليات والإجراءات التي تضمن حصول الطلاب على تعليم عالي الجودة يؤهلهم للنجاح في حياتهم المهنية التي يختارونها ويمكّنهم من المساهمة بشكل هادف في المجتمع.
وتكمن أهمية السياسة في دورها الذي يساهم في تعزيز التميز الأكاديمي، وتعزيز ثقافة التحسين المستمر، وضمان استمرارية البرامج التعليمية لجامعة الأمير سلطان بأن تكون ذات صلة ومستجيبة للاحتياجات المتغيرة للمجتمع وسوق العمل. وتعزز هذه السياسة الالتزام المشترك بالدقة الأكاديمية والتفكير النقدي والإبداع والابتكار من خلال تحديد توقعات واضحة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب. كما أنها توفر منهجًا منظمًا لضمان الجودة، مما يمكّن الجامعة من مراقبة وتقييم أدائها بانتظام وإجراء التحسينات اللازمة للحفاظ على التميز في التعليم والتعلم. وفي النهاية، تهدف السياسة إلى ضمان حصول طلاب جامعة الأمير سلطان على تعليم استثنائي يمكّنهم من تحقيق إمكاناتهم الكاملة والتأثير بشكل إيجابي على مجتمعاتهم.
مبادئ السياسة:
المبادئ الأساسية لسياسة جودة التعليم هي:
- الالتزام بالمعايير الوطنية والدولية: يجب أن تتوافق جميع البرامج الأكاديمية في جامعة الأمير سلطان مع الإطار الوطني للمؤهلات (NQF) المعتمد في المملكة العربية السعودية وتلبية متطلبات الاعتماد المحلية والدولية (ETEC-NCAAA). بالإضافة إلى ذلك، يجب أن تلتزم البرامج المهنية بمتطلبات الهيئات المهنية ذات الصلة.
- التوافق مع رسالة المؤسسة وأهدافها: تتوافق سياسة جودة التعليم والتعلم مع رسالة وأهداف جامعة الأمير سلطان، مع التركيز على أهمية توفير تعليم عالي الجودة يعد الطلاب للنجاح في حياتهم المهنية التي يختارونها ويمكّنهم من المساهمة بشكل هادف في المجتمع.
- المنهج القائم على النتائج: تتبنى جامعة الأمير سلطان منهجًا قائمًا على النتائج في التعليم والتعلم، مع التركيز على تحقيق نتائج تعليمية محددة توضح بالتفصيل المعرفة والمهارات والقيم التي يجب على الطلاب اكتسابها في كل مستوى مؤهل.
- التقييم: تؤكد السياسة على استخدام مقاييس التقييم ذات الصلة لضمان تقييم معارف ومهارات الطلاب بشكل صحيح، وتوفير مقياس موثوق لتحصيلهم الأكاديمي.
- الالتزام بالسياسات والإجراءات: تلتزم جامعة الأمير سلطان بشكل صارم بسياسات وعمليات وإجراءات جودة التعليم والتعلم لضمان حصول الطلاب على تعليم متسق وعالي الجودة.
- ممارسات التوثيق القياسية: تستخدم جامعة الأمير سلطان ممارسات التوثيق القياسية للتخطيط وإعداد التقارير التي تلبي المعايير الوطنية والدولية، مما يضمن الشفافية والمساءلة في عملية التعليم والتعلم.
- مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) والمقاييس المرجعية: تحدد السياسة مؤشرات الأداء الرئيسية لعملية التعليم والتعلم على المستوى المؤسسي والبرامجي، مع مقاييس داخلية وخارجية لقياس الجودة وتحسينها. وهذا يمكّن جامعة الأمير سلطان من التقييم المستمر وتعزيز برامجها التعليمية للحفاظ على التميز في التعليم والتعلم.
- التحسين المستمر: تعمل السياسة على تعزيز ثقافة التحسين المستمر، وتشجع أعضاء هيئة التدريس والموظفين على متابعة الممارسات التربوية المبتكرة والفعالة التي تعزز نتائج تعلم الطلاب وتدعم تطوير البرامج الأكاديمية في جامعة الأمير سلطان.
تعريفات:
التقدير: مصطلح شامل يشمل التقييمات التكوينية والختامية لقياس تعلم الطلاب وتقدمهم. ويشمل التقييمات الروتينية للفصول الدراسية، والاختبارات الخارجية، والتقييم الذاتي. الغرض الأساسي من التقييم هو توفير فرصة للطلاب لإظهار معارفهم ومهاراتهم وتحسين عمليات التعليم والتعلم. ويستخدم التقييم أيضًا لجمع البيانات لتقييم أداء الطلاب مقابل نتائج تعليمية محددة، مما يوفر رؤية واضحة لاتخاذ القرار وتحسين أساليب التعليم (Cheng & Fox, 2017).
التقييم: هو عملية منهجية لإصدار أحكام حول قيمة وفعالية وجودة البرامج أو السياسات أو المشاريع أو المنتجات. ويتضمن وضع المعايير وجمع الأدلة وتحليل البيانات واتخاذ قرارات أو توصيات مستنيرة بناءً على النتائج. يقدر التقييم تأثير وفعالية وكفاءة البرامج أو السياسات أو المنتجات ويحدد مجالات التحسين أو إعادة التصميم.
صاحب المصلحة: هو أي فرد أو مجموعة لهم مصلحة أو اهتمام خاص في منظمة أو برنامج أو سياسة أو مشروع معين. يمكن أن يشمل أصحاب المصلحة الموظفين والعملاء والمساهمين وأفراد المجتمع والجهات الحكومية، كما أن لديهم مصلحة في نجاح أو فشل المنظمة أو البرنامج وقد يتأثرون بنتائجه.
مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs): هي مقاييس قابلة للقياس تستخدم لتقييم التقدم والنجاح لمنظمة أو برنامج أو مشروع. توفر مؤشرات الأداء الرئيسية أهدافًا للفرق للعمل على تحقيقها، ومعالم رئيسية لقياس التقدم، ورؤى تساعد الأشخاص داخل المؤسسة على اتخاذ قرارات أفضل. تتوافق مؤشرات الأداء الرئيسية عادةً مع أهداف ونتائج محددة وتستخدم لقياس الأداء بمرور الوقت (https://www.qlik.com/us/kpi).
التعليم القائم على النتائج (OBE): التعليم القائم على النتائج (OBE) هو منهجية تعليم وتعلم تتمحور حول الطالب وتركز على تحقيق الأهداف والنتائج المعلنة. يتضمن OBE التخطيط لتقديم المقرر وتقييمه لقياس أداء الطلاب، أي النتائج، على مستويات مختلفة. الهدف الأساسي لـ OBE هو ضمان اكتساب الطلاب المعرفة والمهارات والمميزات اللازمة للنجاح في حياتهم المهنية المستقبلية وحياتهم الشخصية (https://www.ametuniv.ac.in/attachment/obe.pdf). يؤكد OBE على تطوير التفكير النقدي وحل المشكلات ومهارات الاتصال ويشجع الطلاب على القيام بدور نشط في عملية التعلم الخاصة بهم.
المسؤوليات واستراتيجيات التنفيذ
المسؤوليات:
- تتحمل جميع الأقسام الأكاديمية، بما في ذلك العمداء ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس، مسؤولية الالتزام بدورة جودة التعليم والتعلم في جامعة الأمير سلطان بناءً على مناصبهم الوظيفية.
- عمادة ضمان الجودة والتطوير (DQAD)، بما في ذلك SPDC وQAC وTLC وCSI، مسؤولة عن ضمان تنفيذ دورة الجودة PIMRU.
- تتولى لجان الجودة المؤسسية مسؤولية تقديم الدعم التنفيذي لضمان تنفيذ دورة الجودة.
استراتيجيات التنفيذ
توفر جامعة الأمير سلطان هيكلًا تنظيميًا متماسكًا يُستخدم لضمان التزام جميع البرامج الأكاديمية بإطار التعليم والجودة. تتبع جميع البرامج الأكاديمية دورة سنوية مستمرة بناءً على مبادئ PDCA (التخطيط → التنفيذ → التحقق → التصرف) لضمان جودة التعليم والتعلم.
التخطيط (Plan)
- يعد كل برنامج أكاديمي مواصفات البرنامج والتي يجب تحديثها بشكل منتظم لتعكس التغييرات في المنهج أو السياسات المؤسسية أو إدارة البرنامج أو أهداف البرنامج أو نتائج التعلم.
- يتم إعداد مواصفات المقرر لكل مقرر دراسي في العام الدراسي، والتي تتماشى مع مواصفات البرنامج ذات الصلة موضحًا مخرجات التعلم، ومحتويات المقرر المستخدمة لتحقيق مخرجات التعلم (LOs)، وأنواع التقييمات، وجدولها الزمني، ومساهمة مخرجات تعلم المقرر (CLO) في مخرجات تعلم البرنامج (PLO).
- يتم إعداد خطط العمل التشغيلية للعام الدراسي القادم بناءً على تقارير البرامج السنوية. تتوافق الخطط مع الخطة الإستراتيجية لجامعة الأمير سلطان والكلية لمدة 5 سنوات.
- يتم تخطيط مصادر التعلم بناءً على المقرر المقدم في الفصل الدراسي القادم.
- يتم التخطيط لتعيين أعضاء هيئة التدريس قبل فصل دراسي.
- يتم التخطيط للعبء التدريسي خلال فصل دراسي إلى الفصل الدراسي القادم.
- يتم تعيين المرشدين الأكاديميين للطلاب الجدد إذا لزم الأمر.
- يقوم كل عضو هيئة تدريس بإعداد جدوله الأسبوعي، موضحًا به ساعات التدريس والمكتب والاستشارة. كما يوضح الوقت المخصص للأنشطة البحثية والإدارية بشكل أسبوعي.
- يجب على جميع أعضاء هيئة التدريس اتباع جميع متطلبات المقرر المحددة في تقويم الجودة الذي أعده مركز ضمان الجودة-DQAD.
التنفيذ (DO)
- يتم إعداد مخطط منهج دراسي لكل مقرر في بداية الفصل الدراسي الأكاديمي، والتي تتماشى مع مواصفات المقرر المعتمدة واستخدامها في الحرم الجامعي إذا لزم الأمر.
- يقدم مركز التعليم والتعلم (TLC) أنشطة التطوير المهني عالية الجودة لأعضاء هيئة التدريس، مما يساعد البرامج الأكاديمية على ضمان تزويد جميع أعضاء هيئة التدريس والمدرسين بمهارات التعليم والتعلم اللازمة للمقررات التي يقومون بتدريسها في برامجهم.
- يتم إجراء الاختبارات النهائية الموحدة أو التي يراجعها النظراء في الحرم الجامعي.
- يجب على جميع أعضاء هيئة التدريس إعداد مجلدات المقررات الإلكترونية للمقررات التي قاموا بتدريسها في الفصل الدراسي.
التحقق (Check)
- استخدم قنوات إبلاغ فعالة يمكن من خلالها مراقبة مقاييس الجودة بانتظام، ويمكن معالجة المشكلات، إن وجدت، من خلال مستويات مختلفة من إدارة الجامعة.
- يتم تقييم مخرجات التعلم في المقرر والبرنامج ومخرجات التعلم المؤسسي (سمات الخريج) وتقييمها، وتخطيط الإجراءات المستمرة لتحسينها.
- يُعد كل معلم تقارير المقرر، مما يعكس نتائج المقررات التي قاموا بتدريسها في شكل إحصائيات الدرجات، ونتائج مخرجات تعليم المقرر، وتقييم المقرر، وخطط التحسين للفصول الدراسية التالية.
- يتم التحقق المستقل من تحصيل الطلاب في نهاية كل فصل دراسي من البرنامج الأكاديمي، والذي يقدمه مركز ضمان الجودة.
- أصحاب المصلحة (صاحب العمل، وأعضاء هيئة التدريس، والطلاب، والعوامل الخارجية) في عملية ضمان الجودة وتحسين التعليم والتعلم من خلال الدراسات الاستقصائية المنتظمة والاجتماعات والأحداث وعمليات المراجعة.
- تراجع لجنة ضمان الجودة المؤسسية (IQC) وثائق البرنامج والمقرر سنويًا لضمان الامتثال لمتطلبات الهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي - هيئة تقويم التعليم والتدريب (ETEC-NCAAA).
- يتم إجراء التقييمات الداخلية للبرامج الأكاديمية بشكل دوري للتأكد من مطابقتها لمتطلبات الجودة المحلية والعالمية.
- يشترط حصول البرامج الأكاديمية على الاعتماد المحلي أو الدولي (المراجعة الخارجية) بناء على قرار الإدارة العليا للجامعة.
- يتم إعداد تقارير البرامج السنوية بواسطة كل برنامج أكاديمي بناءً على النماذج التي يحددها ETEC_NCAAA، مع الإشارة إلى الإحصائيات الفعلية للمجموعة، وتقييم البرنامج، والخريجين، ونتائج المسح/مؤشرات الأداء الرئيسية، وخطة التحسين المستمر. ويستند هذا التقرير أيضًا إلى جميع تقارير المقرر المقدمة من مدرسي المقرر.
- تُعد كل وحدة أكاديمية تقارير التقدم السنوية للخطط الإستراتيجية الخمسية لتقييم مدى إنجاز خطة العمل للعام الدراسي الحالي. كما يتم أيضًا تقييم أعضاء هيئة التدريس في نهاية العام الدراسي باستخدام معايير أداء محددة مسبقًا للتأكد من أن ممارسات التعليم والتعلم تتمتع بمعايير الجودة في جميع البرامج وتتوافق مع بيان رسالة الجامعة.
التصرف (Act)
- يتم تحديث السياسات بشكل منتظم أو بناءً على بعض المحفزات الداخلية أو الخارجية
- يتم تحديث مواصفات البرنامج و/أو مواصفات المقرر مخطط منهج دراسي للمقرر إذا لزم الأمر.
- كما يتم تنفيذ خطط التحسين في السنوات التالية.
دور المؤسسة في عملية ضمان الجودة
تم إنشاء هيكل واضح لضمان الجودة في جامعة الأمير سلطان لإنشاء ومراقبة وتحسين مقاييس الجودة لممارسات التعليم والتعلم في الوحدات الأكاديمية. تقدم لجان الجودة بالقسم (DQC) تقاريرها بانتظام إلى لجنة الجودة بالكلية (CQC)، والتي بدورها تقدم تقاريرها إلى مركز ضمان الجودة (QAC). تعتبر لجنة ضمان الجودة المؤسسية (IQC) لجنة مساندة على المستوى المؤسسي تدعم عمادة ضمان الجودة والتطوير في الإشراف على عمليات ضمان جودة التعليم والتعلم الشاملة.
تحدد لجنة ضمان الجودة المؤسسية (IQC) أفضل الممارسات بين البرامج الأكاديمية التي يمكن مشاركتها مع الآخرين، بالإضافة إلى مجالات التحسين لتعزيز جودة البرامج. تقدم IQC تقاريره إلى اللجنة التنفيذية المؤسسية للجودة (IEQC) وتشرف وتوجه عملية ضمان جودة التعليم والتعلم بأكملها. يعتبر مجلس الجامعة جهة اتخاذ القرار النهائي لأي تغييرات كبيرة من شأنها تحسين جودة التعليم. من الضروري إعداد أنواع مختلفة من الوثائق للتخطيط وإعداد التقارير على مختلف مستويات الإدارة.
المراجع
- (Cheng & Fox, 2017)
- (https://www.qlik.com/us/kpi)
- (https://www.ametuniv.ac.in/attachment/obe.pdf)
- (NQF)
- ETEC-NCAA
إجراءات التعامل مع انتهاكات السياسة
سيتم التعامل مع كافة المخالفات التي ترتكبها المكاتب الإدارية وفقاً للائحة شؤون الموظفين.