{{اختصار_الموقع}} — {{عنوان_السياسة}}

جامعة الأمير سلطان

نموذج سياسة جامعة الأمير سلطان

سياسة تصميم المقرر الدراسي

معلومات السياسة
رمز سياسة جامعة الأمير سلطانTL0002
تاريخ الاعتماد2/2/2017
عنوان السياسةسياسة تصميم المقرر الدراسي
صاحب السياسةعمادة ضمان الجودة والتطوير(مركز التعليم والتعلم)
المكتب/القسم المسؤولنائب الرئيس للشؤون الأكاديمية
جهة الاعتمادمجلس الجامعة
المراجعة الأخيرة30/4/2024
تاريخ النفاذ

بيان السياسة

تلتزم الجامعة بتقديم مناهج دراسية عالية الجودة ومصممة بشكل جيد لتلبية احتياجات طلابها والمجتمع بشكل عام. وسعيًا لتحقيق هذا الهدف، يُطلب من كل عضو هيئة تدريس ينضم إلى جامعة الأمير سلطان تصميم وتنفيذ مقررات فردية و/أو مقررات متعددة الأقسام تلتزم بلوائح الجامعة والكلية والقسم.

بهدف التأكد من أن جميع أعضاء هيئة التدريس متسلحون بالمهارات والمعرفة اللازمة لإنشاء تصاميم فعالة للمقررات الدراسية، يجب على جميع أعضاء هيئة التدريس المستجدين المشاركة في معهد تصميم المقررات الدراسية الذي يقدمه مركز التعليم والتعلم.

من المتوقع أن يتبع أعضاء هيئة التدريس الإرشادات المنصوص عليها في هذه السياسة عند تصميم وتدريس مقرراتهم الدراسية، سواء في الحرم الجامعي أو عبر الإنترنت. من أجل ضمان فعالية وارتباط مقرراتنا الدراسية بالمواد المطلوبة، فإننا نشجع جميع أعضاء هيئة التدريس على مراجعة وتحديث مواد المقررات الدراسية والتقييمات وطرق التدريس بشكل دوري.

الخلفيات والمبررات

ندرك في جامعة الأمير سلطان أهمية تصميم المقرر الدراسي الفعال في تعزيز تعلم الطلاب ونجاحهم. نسترشد في أسلوب تصميم المقررات الدراسية بمبادئ التعليم المبني على النتائج (OBE)، والتي تؤكد على أهمية نتائج التعلم المحددة بوضوح ومواءمتها مع الاستراتيجيات والتقييمات التعليمية.

يبدأ نهج (OBE)، بتحديد مخرجات تعلم البرنامج (PLOs) التي توضح المعرفة والمهارات والمواقف التي يجب أن يمتلكها الطلاب عند إكمال برنامجهم الدراسي. وتعمل (PLOs) كأساس لنتائج التعلم على مستوى المقرر الدراسي، والمعروفة باسم مخرجات التعلم للمقرر الدراسي (CLOs).

تعد المواءمة البناءة أحد المبادئ الحاسمة في (OBE) الذي يضمن توافق الاستراتيجيات التعليمية والتقييمات وأنشطة التعلم مع CLOs. يشجع هذا النهج المعلمين على تصميم مقررات دراسية تسهل على الطلاب تحقيق نتائج التعلم المطلوبة.

يمتلك (OBE) مزايا عديدة، إذ يمكننا خلال التركيز على نتائج التعلم، التأكد من أن مقرراتنا الدراسية ذات صلة وجذابة وفعالة في دعم نجاح الطلاب. كما يعزز (OBE) أيضًا النهج الذي يركز على الطالب في التعلم، والذي يعزز فهمًا أعمق للموضوع ويطور مهارات قيمة مثل التفكير النقدي وحل المشكلات والتعاون.

النطاق والغرض

تنطبق سياسة تصميم المقررات الدراسية على جميع المقررات الأكاديمية المقدمة في جامعة الأمير سلطان، سواء في الحرم الجامعي أو عبر الإنترنت. تهدف هذه السياسة إلى ضمان جودة وأهمية جميع البرامج والمقررات الجامعية من خلال توفير سياسة واحدة على مستوى الجامعة لتصميمها.

توفر السياسة إطارًا واضحًا ومتسقًا لتصميم المناهج الدراسية، مما يمكّن أعضاء هيئة التدريس من إنشاء مقررات دراسية جذابة وذات صلة وفعالة لتعزيز تعلم الطلاب. وتعزز هذه السياسة الشفافية والتعاون في عملية تصميم المناهج الدراسية، مما يضمن توافق جميع المقررات الدراسية مع رسالة الجامعة وأهدافها.

ويشمل نطاق السياسة تصميم مقررات دراسية جديدة بالإضافة إلى مراجعة وتنقيح المقررات الدراسية الحالية. وينطبق ذلك على جميع البرامج الأكاديمية، بما في ذلك برامج البكالوريوس والدراسات العليا، وبرامج الشهادات، ودورات التعليم المستمر. تغطي السياسة جميع جوانب تصميم المقرر الدراسي، بما في ذلك نتائج التعلم، واستراتيجيات التقييم، وطرق التدريس، ومواد المقرر الدراسي.

مبادئ السياسة

يجب أن يتوافق منهج الجامعة مع إطار المؤهلات الوطنية في المملكة العربية السعودية وأن يلبي متطلبات الجامعة للاعتماد أو الموافقة على النحو المحدد في معايير اعتماد البرامج التي وضعتها هيئات الاعتماد الوطنية والدولية لتخصصات محددة

نهج التصميم العكسي

في التصميم العكسي للمقرر الدراسي، نبدأ بالنتائج المرغوبة والاهداف وما تريد أن يتعلمه الطلاب أو يصبحوا عليه. تتبع هذه السياسة عملية تعتمد على التصميم العكسي:

1. فكر في أهدافك الكبيرة وما تريد أن يحققه مقررك الدراسي.

2. حدد مهام المقرر الدراسي الخاص بك.

3. قم بتطوير أدوات التقييم.

4. قم بتنظيم محتوى المقرر الدراسي الخاص بك وحدد تقنيات التدريس.

5. قم بوضع خطة تقييم للمقرر الدراسي الخاص بك.

التعريفات

المقرر الدراسي: وحدة منظمة رسميًا ومعترف بها من قبل المؤسسة التعليمية لتلبية المتطلبات التعليمية التي لها قيمة ائتمانية مقابل رسوم دراسية.

مخرجات التعلم للمقرر الدراسي: مخرجات التعلم هي البيانات الخاصة بالمعرفة والمهارات والقدرات التي يجب أن يمتلكها الطلاب مع إثبات تمتعهم بها عند الانتهاء من خوض تجربة التعلم أو سلسلة من تجارب التعلم.

المقررات الدراسية: تشير المقررات الدراسية إلى مجموعة منظمة ومخططة من الأنشطة التعليمية والواجبات والمشاريع والتقييمات التي يُطلب من الطلاب إكمالها كجزء من المقرر الدراسي أو البرنامج الأكاديمي الرسمي. تم تصميم هذه الأنشطة لمساعدة الطلاب على اكتساب المعرفة وتطوير المهارات مع القدرة على إثبات فهمهم للموضوع.

استراتيجيات التدريس: تشير إلى مجموعة متنوعة من الأساليب والتقنيات والأساليب المخططة التي يستخدمها المعلمون لتسهيل عملية التدريس الفعال وتعزيز تجربة التعلم للطلاب.

التقدير: هي عملية تحديد واختيار وتصميم وجمع وتحليل وتفسير واستخدام المعلومات لزيادة تعلم الطلاب وتطويرهم.

المسؤوليات واستراتيجيات التنفيذ

سيغطي معهد تصميم المقررات الدراسية موضوعات مثل نتائج التعلم، استراتيجيات التقدير، وطرق التدريس، والمواد الدراسية. بالإضافة إلى ذلك، ستتاح لأعضاء هيئة التدريس فرصة التعامل مع المصممين التعليميين

وغيرهم من الخبراء لتلقي الملاحظات والدعم الخاص بتطوير مقرراتهم الدراسية.

عملية تصميم المقرر الدراسي:

يجب أن تتضمن عملية تصميم المقرر الدراسي العناصر التالية:

1. البحث في آخر التطورات والاتجاهات الحالية على المستوى المحلي والمستويات الدولية. حدد الكتاب الدراسي ومحتوى المقرر الدراسي.

2. توضيح أهداف المقرر الدراسي وغاياته ونتائج التعلم لوصف المعرفة والمهارات التي يجب على الطلاب اكتسابها في نهاية دراسة المقرر الدراسي.

3. تبنى استراتيجيات تعليمية تساعد الطلاب على تحقيق هدف نتائج التعلم.

4. تصميم مهام تقييمية لقياس مدى تلبية الطلاب لمخرجات التعلم.

المرحلة الأولى: تحديد النتائج المرجوة وتحديد أولويات المناهج الدراسية.

المرحلة الثانية: تحديد الأدلة المقبولة.

المرحلة الثالثة: تخطيط خبرات التعلم واستراتيجيات التدريس.

اقتراحات لإعداد التقييمات التي سيتم استخدامها:

1. أحد الأهداف المهمة للتقييم هو قياس الدرجة التي حقق بها الطلاب نتائج التعلم المقصودة.

2. يجب أن تكون نتائج التعلم المقصودة بمثابة التوجيه والقيادة في اختيار وتصميم أنشطة التقييم.

3. يجب أن يتوافق عمل الطلاب مع نشاط التقييم ونتائج تعلم المقرر لقياس كفاءتهم فيما يتعلق بنتائج التعلم المستهدفة.

4. يجب أن توجه نتائج التقييم ممارسات الطلاب وتحسنها بناءً على التغذية الراجعة البناءة التي تم تقديمها لهم.

5. ينبغي استخدام نتائج التقييم كدليل يساعد في اختيار أفضل استراتيجيات التدريس التي يستخدمها المعلم.

اقتراحات لاختيار استراتيجيات التدريس:

1. تتضمن استراتيجية التدريس أو التعلم استخدام عدد من الأنشطة لمساعدة الطلاب على تحقيق أهداف التعلم الخاصة بالفصل.

2. المبدأ التوجيهي العام لاختيار استراتيجية التدريس هو التفكير فيما سيتمكن طلابك من القيام به بعد الانتهاء من دراسة المقرر الدراسي. (انظر الفقرة رقم 6 أعلاه).

3. حاول الإجابة على هذه الأسئلة:

1. ما هي الأنشطة التي ستساعد الطلاب على اكتساب المهارات والمعرفة المطلوبة؟

2. كيف يمكن تنظيم هذه الأنشطة وتسلسلها لتحقيق أقصى قدر من المكاسب؟

مواصفات ومخطط المقرر الدراسي

مواصفات المقرر الدراسي عبارة عن وثيقة تم إعدادها لوضع الخطط لكل مقرر دراسي، مع تحديد إرشادات واضحة لمدرسي المقرر الدراسي حول أهداف المقرر ومخرجات التعلم، ومحتويات المقرر التي تساعد في تحقيق نتائج تعلم المقرر الدراسي، ومساهماتها في البرنامج العام، وكيف ينبغي تقييم فعاليتها.

فالمنهج الدراسي هو الوثيقة المطلوبة للتدريس الذي يعتمد على مواصفات المقرر الدراسي حيث يعمل على تحديد العناصر الأساسية للمقرر الدراسي، بما في ذلك المواضيع التي سيتم تناولها، والجدول الأسبوعي، وقائمة الاختبارات والواجبات والترجيحات المرتبطة بها.

مقترحات لإعداد جدول المواضيع في المواصفات والمقرر الدراسي:

1. مراعاة القيود الزمنية والإجازات المتوقعة في الفصل الدراسي.

2. توزيع الواجبات حتى يتمكن الطلاب من التعامل مع العبء وتقديمه في الوقت المحدد.

3. التأكد من تمكن الطلاب لتلقي الملاحظات حول مهمة معينة قبل التعامل مع المهمة التالية.

4. تحديد بعض الفترات غير المجدولة في جدولك للتعامل مع المخاطر والموضوعات الناشئة.

5. إعداد جدولك الزمني وفقًا لنموذج المنهج المؤسسي (راجع موقع سياسة جامعة الأمير سلطان).

6. الجدولة وهي عبارة عن عملية تخطيط متكررة. ابدأ بجدول زمني مبدئي واستمر في ضبطه حتى تشعر بالرضا.

من المتوقع أن يحتوي المنهج الدراسي على العناصر التالية، كما هو موجود في نموذج منهج المقرر الدراسي المؤسسي (يرجى الرجوع إلى.....

إجراءات التعامل مع انتهاك السياسة

تتوافق عقوبة عدم الأمانة الأكاديمية في جميع الأعمال الأكاديمية، بما في ذلك الواجبات والمشاريع والاختبارات والتخصصات والامتحانات النهائية، والرسوب أو الإيقاف الأكاديمي أو حتى الفصل من الجامعة، مع لوائح وسياسات الجامعة.

الملحقات

https://drive.google.com/file/d/1oDUefY_4J0ByovWG0INJCShabGXpap-a/view?usp=sharing

https://docs.google.com/document/d/1Jlm3krcalZsnEYxV1gGUEXAHDrcEmTUG/edit?usp=sharing&ouid=116292705107918067493&rtpof=true&sd=true

https://educationaltechnology.net/backward-design-understanding-by-design/ )

المراجع

ويجينز، جي بي، وماكتيغي، جيه (2005). الفهم عن طريق التصميم جمعية للإشراف وتطوير المناهج
https://educationaltechnology.net/backward-design-understanding-by-design/

هانا بارك (جامعة كانساس، الولايات المتحدة الأمريكية) وجانا روبرتا مينيفي (ولاية تكساس جامعة، الولايات المتحدة الأمريكية) (2020): إعداد الطلاب لمنحة المشاركة المجتمعية في التعليم العالي
https://www.igi-global.com/dictionary/academic-course/82938

مارزانو (2001)، التدريس الناجح في الفصول الدراسية: الاستراتيجيات القائمة على البحث وزيادة تحصيل الطلاب
https://files.eric.ed.gov/fulltext/EJ1239291.pdf

إروين (1991)، تقييم تعلم الطلاب وتطورهم: دليل للمبادئ، والأهداف وطرق تحديد مخرجات الكلية
https://eric.ed.gov/?id=ED330256

https://www.bu.edu/provost/files/2017/06/Creating-Learning-Outcomes-Stanford.pdf