{{اختصار_الموقع}} — {{عنوان_السياسة}}

جامعة الأمير سلطان

نموذج سياسة جامعة الأمير سلطان

سياسة الامتحانات النهائية

معلومات السياسة
رمز السياسةTL0006
تاريخ الاعتماد2/2/2017
عنوان السياسةسياسة الامتحانات النهائية
مالك السياسةعمادة ضمان الجودة والتطوير (مركز التعليم والتعلم)
المكتب/القسم المسؤولمكتب نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية
معتمد منمجلس الجامعة
المراجعة الأخيرة15/8/2024
تاريخ النفاذ

بيان السياسة

تدرك جامعة الأمير سلطان أهمية الاختبارات النهائية كوسيلة لتقييم العملية التعليمية وقياس تحصيل الطلاب في كثير من المقررات الدراسية، وتوفر هذه السياسة المبادئ التوجيهية لتقييمات نهاية الفصل الدراسي، وتضمن إشعار الطلاب مسبقًا بمواعيد الاختبار، وتتيح لهم الوقت الكافي للاستعداد.

الخلفية والمبررات

تم وضع سياسة الامتحانات النهائية بما يتوافق مع قواعد ولوائح الدراسة الجامعية والامتحانات. وتم تعديلها بموجب قرار مجلس التعليم العالي رقم 13/27/1423 الصادر في جلسته السابعة والعشرين المنعقدة بتاريخ 1423/11/2هـ.

النطاق والغرض

النطاق: تنطبق هذه السياسة على جميع البرامج المقدمة في جامعة الأمير سلطان خلال الفصول الدراسية الثلاثة وعلى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس المسؤولين عن إجراء الامتحانات النهائية والاشراف عليها لمرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا.

الغرض: تحدد سياسة الامتحانات النهائية في جامعة الأمير سلطان قواعد وإجراءات الامتحانات النهائية لضمان الالتزام بالمبادئ الاخلاقية التي تحقق العدالة والدقة في تقييم مستوى الطلاب التعليمي، وتعمل هذه السياسة كإطار لمساعدة للمعلمين والطلاب والإداريين في دعم جهود الجامعة في تحقيق التميز التعليمي.

مبادئ السياسة

  • العدالة: تهدف سياسات الامتحانات النهائية إلى تحقيق العدالة من خلال عملية تقييم الطلاب.
  • النزاهة الأكاديمية: صممت الاختبارات النهائية لتحقيق العدل والنزاهة في عملية التقييم.
  • توحيد آلية التقييم: تساعد الاختبارات النهائية في توحيد عملية التقييم بين الشعب المختلفة لنفس المقرر أو بين أعضاء هيئة التدريس.
  • المساءلة: تعتبر الاختبارات النهائية وسيلة لتقييم مسؤوليات كلاً من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
  • التغذية الراجعة: تعطي الاختبارات النهائية انطباعًا للطلاب والمعلمين.
  • التطور الأكاديمي: وسيلة لتقييم التقدم الأكاديمي وتمكين الطالب من اجتياز المرحلة.
  • الشفافية: يجب أن تكون السياسة واضحة ومعلنة لجميع الأطراف.
  • التحسين المستمر: يجب مراجعتها وتحديثها بانتظام لمواكبة الممارسات الحديثة.

التعاريف

الاختبار النهائي: تقييم شامل لمحتوى المقرر يخضع له الطالب في نهاية الفصل.

الغش: محاولة الحصول على منفعة غير مستحقة في بيئة أكاديمية أو مهنية.

المراقب: الشخص المسؤول عن الإشراف أثناء الامتحان.

المعلم: عضو هيئة تدريس يقوم بالتعليم أو نقل المعرفة.

التقويم الأكاديمي: جدول زمني بالتواريخ والأحداث الأكاديمية.

الأدوات الذكية: أجهزة إلكترونية مزودة بميزات الاتصال مثل الهواتف، الساعات الذكية، سماعات الأذن.

المسؤوليات واستراتيجيات التنفيذ

المسؤوليات:

  1. يلتزم أعضاء هيئة التدريس والطلاب والأقسام الأكاديمية بسياسة الامتحانات النهائية.
  2. رئيس القسم مسؤول عن مراجعة الدرجات النهائية وتسليمها في الوقت المحدد.
  3. عمادة القبول والتسجيل مسؤولة عن إعلان النتائج للطلاب.
  4. مجلس الكلية مسؤول عن الموافقة على إعادة التصحيح خلال المدة المحددة.

استراتيجيات التنفيذ:

قبل الامتحان النهائي:

  1. تشكيل لجنة للاختبارات النهائية لمتابعة الإجراءات.
  2. إعداد أوراق الامتحان بدقة وسرية.
  3. مراجعة أوراق الامتحان قبل الموعد المحدد.
  4. كتابة الأسئلة بدقة وسرية.
  5. نسخ أوراق الامتحان وتسليمها لمكتب القسم.
  6. إعداد اختبار موحد للمقررات العامة.
  7. مركز تقنية المعلومات ومركز التعلم الإلكتروني يضعان إرشادات الامتحانات المحوسبة.
  8. يجوز لمجلس الكلية تكليف معلم آخر بكتابة الأسئلة.
  9. مدة الامتحان حسب الساعات المعتمدة.
  10. إعداد القاعات وجداول المراقبة.
  11. لا يسمح بأكثر من اختبارين في يوم واحد.
  12. يجوز استبدال الامتحان بتكليف أو مشروع وفق وصف المقرر.
  13. تقديم التسهيلات لذوي الاحتياجات الخاصة.

أثناء الامتحان:

  1. إحضار الهوية الجامعية أو الرقمية إلزامي.
  2. توقيع الطلاب قبل وبعد الامتحان.
  3. حظر الأجهزة الذكية تمامًا.
  4. زيارة المعلم لقاعات الاختبار محدودة بالوقت.
  5. منع دخول الطلاب غير المسجلين أو المتأخرين أكثر من 30 دقيقة.
  6. عدم السماح بالمغادرة قبل ساعة.
  7. منع تبادل الأدوات أو المعاجم.
  8. الغش يعرض الطالب لإجراءات تأديبية.
  9. الرد على استفسارات الطلاب باقتضاب.
  10. جمع أوراق الامتحان بعد الانتهاء.

بعد الامتحان:

  1. جمع وتسليم أوراق الامتحان ومطابقة الأعداد.
  2. قد يتم توزيع التصحيح على معلمين آخرين.
  3. المعلم يصحح الأوراق ورئيس القسم قد يشارك.
  4. إدخال الدرجات في نظام Edugate ومراجعتها.
  5. تسليم الدرجات خلال 48 ساعة (الكليات) و72 ساعة (التحضيرية).
  6. تسليم الدرجات النهائية حسب التقويم الأكاديمي.
  7. يجوز لمجلس الكلية إقرار إعادة التصحيح.

إجراءات التعامل مع انتهاك السياسة

يتولى مجلس الجامعة اتخاذ الإجراءات التأديبية بحق الطلاب الذين يمارسون الغش أثناء الامتحانات أو يحاولون الغش أو يخالفون تعليمات ولوائح الامتحانات. الإجراءات متوافقة مع اللوائح التأديبية للطلاب الصادرة من مجلس الجامعة. راجع لائحة الدراسة والامتحانات لبرامج البكالوريوس والدراسات العليا.

المراجع

(لا توجد مراجع إضافية مذكورة)