جامعة الأمير سلطان
نظام إدارة السياسات
سياسة النزاهة الأكاديمية
رمز السياسة | TL0014 |
اسم السياسة | سياسة النزاهة الأكاديمية |
مالك السياسة | مركز التعليم والتعلم) عمادة ضمان الجودة والتطوير ( |
الجهة/الإدارة المسؤولة | نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية |
جهة الاعتماد | مجلس الجامعة |
تاريخ الاعتماد الأول | 2/2/2017 |
أحدث مراجعة | 30/4/2024 |
تاريخ النفاذ |
بيان السياسة
تلتزم جامعة الأمير سلطان بالحفاظ على معايير صارمة للنزاهة الأكاديمية في كل جوانب أنشطتها الأكاديمية، حيث تنص هذه اللائحة على وجوب التزام جميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب وجميع موظفي الجامعة ببروتوكولات النزاهة الأكاديمية التي وضعتها جامعة الأمير سلطان.
الخلفية والمبررات
تتوقع جامعة الأمير سلطان من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين الإداريين القيام بما يلي:
- إدراك أهمية النزاهة الأكاديمية والأمانة.
- الالتزام بالأمانة الفكرية من خلال تجنب سرقة او اختلاس أعمال أو أبحاث أو أفكار الآخرين ويجب على كل فرد أن يقوم بأعماله الخاصة وفقا لأعلى المبادئ الأخلاقية.
- الحفاظ على أعلى مستوى من النزاهة الأكاديمية في جميع جوانب الحياة في الجامعة.
- الإبلاغ عن أي حالة تنتهك الأمانة الأكاديمية أو القواعد المنصوص عليها في هذه السياسة.
النطاق والغرض
النطاق
تنطبق هذه السياسة على جميع منسوبي جامعة الأمير سلطان بأكملها ولا تقتصر على أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين الإداريين.
الغرض
تهدف سياسة النزاهة الأكاديمية إلى ضمان التزام جامعة الأمير سلطان بأعلى المعايير الأخلاقية والمهنية للحفاظ على سمعة الجامعة في ضمان جودة الخريجين والعدالة والمساواة لجميع طلابها.
مبادئ السياسة
- تلتزم جامعة الأمير سلطان بالحفاظ على النزاهة الأكاديمية ويظهر هذا الالتزام من خلال المبادئ التوجيهية المذكورة أدناه:
- تؤكد جامعة الأمير سلطان على أهمية تدريس النزاهة الأكاديمية لطلابها ومعلميها وموظفيها الإداريين، حيث تحرص الجامعة على ضمان إدراك جميع منسوبي الجامعة لمفهوم النزاهة الأكاديمية، والذي يشمل تجنب الغش من خلال ذكر مصدر المعلومة الصحيح، وإجراء جميع الأعمال الأكاديمية بقيم أخلاقية عالية.
- تحرص جامعة الأمير سلطان على التزام طلابها بأعلى معايير النزاهة الأكاديمية وتطلب منهم تولي مسؤولية نزاهة عملهم. كما يتم تكليف أعضاء هيئة التدريس بمهمة تجسيد هذه المعايير في تدريسهم وتقييمهم وسلوكهم.
- تحرص الجامعة على الاستفادة من التكنولوجيا والأساليب التعليمية لمنع الغش الأكاديمي، ويتضمن ذلك ذكر المتطلبات الأكاديمية بشفافية واستخدام تقنيات الكشف عن الغش.
- تتمتع جامعة الأمير سلطان بثقافة تدعم السلوك الأكاديمي الأخلاقي من خلال تزويد الطلاب وأعضاء هيئة التدريس بالموارد الكافية.
- تضمن جامعة الأمير سلطان تنفيذ ممارسات النزاهة الأكاديمية بشكل عادل ومتسق, ولديها نظام واضح لمعالجة أي انتهاكات.
التعاريف
النزاهة الأكاديمية:
هو التصرف بأمانة ومسؤولية في الدراسة والمنح الدراسية وجميع جوانب تعليم الفرد في الجامعة.
سوء السلوك في تسليم الواجبات:
تقديم الواجبات التي تم نسخها أو إعادة صياغتها كما هي من طالب آخر أو تم إرسالها مسبقاً في مقرر آخر أو معلومات مأخوذة من مواقع الويب.
التزوير:
تقديم مستند مزور بقصد الإعفاء من الاختبار أو الواجب أو الامتحان، ويعتبر تغيير درجات الواجبات أيضا تزويراً.
تدليس:
إجراء اختبار لطالب آخر وذلك بتقديم هوية مزورة أو معدلة بدلاً منه.
الغش:
الغش هو استخدام كتابات أو أفكار شخص آخر والادعاء بأنها ملكك، سواء عن قصد أو عن غير قصد، ويتضمن ذلك نسخ عمل شخص آخر دون إذن، أو إعادة صياغة المعلومات من مصدر دون ذكر المصدر، أو مزج كلماتك مع كلمات كاتب آخر دون ذكر ذلك.
سوء السلوك في الامتحان:
- نسخ، أو حتى النظر عمداً، إلى ورقة طالب آخر.
- الحصول على المساعدات أو المعلومات غير المصرح بها من أي نوع واستخدامها -أو محاولة القيام بذلك.
- التحدث إلى طالب آخر بمجرد بدء الاختبار رسمياً.
- امتلاك أو استخدام الهاتف الخلوي أو الساعة الذكية أو سماعة الرأس أو أي مادة دراسية أثناء الامتحان.
- امتلاك واستخدام الأجهزة الرقمية باستثناء تلك المعتمدة من قبل معلم المادة.
المسؤوليات واستراتيجيات التنفيذ
يتوقع من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأمير سلطان تنفيذ ما يلي:
- توظيف الاستراتيجيات التعليمية والأساليب الصفية التي تحفز الطلاب على التصرف بأمانة. وتحديد النزاهة الأكاديمية لجميع الطلاب وتحديد ما يشكل انتهاكًا لها، ثم طلب الطلاب التوقيع على إقرار يؤكد فهمهم للنزاهة الأكاديمية.
- تحديد معايير النزاهة الأكاديمية بوضوح.
- توظيف مجموعة من أساليب التقييم والأدوات التعليمية لردع الغش الأكاديمي.
- تجسيد السلوك الأخلاقي في الأوساط الأكاديمية ليقتدي به الطلاب.
مركز التعليم والتعلم:
- تنظيم ورش عمل وحملات سنوية لتعزيز النزاهة الأكاديمية بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب.
- تزويد أعضاء هيئة التدريس باستراتيجيات فعالة لمعالجة خيانة الأمانة الأكاديمية.
- التوعية حول التداعيات الخطيرة لخيانة الأمانة الأكاديمية.
- العمل مع مركز البحوث والترجمة ومركز التعليم الإلكتروني للقيام بحملة سنوية ضد الانتحال والمخالفات الأكاديمية وتوعية الطلاب بأهمية النزاهة الأكاديمية.
- إنشاء دورة إلكترونية حول النزاهة الأكاديمية وطرق الوقاية من خيانة الأمانة الأكاديمية بالتعاون مع مركز التعلم الإلكتروني.
الطلاب:
- يجب على الطلاب اتباع المبادئ التوجيهية التي وضعها أساتذتهم ومركز التعليم والتعلم من أجل الحفاظ على النزاهة الأكاديمية.
- يُنصح الطلاب بطلب المساعدة والتفسيرات الشاملة من معلميهم إذا واجهوا أي مخاوف تتعلق بسوء السلوك الأكاديمي.
- يجب على الطلاب تجنب مشاركة أو تزويد الأفراد غير المصرح لهم بإمكانية الوصول إلى مهامهم، حفاظاً عليها من الانتهاك.
- إذا كان لدى الطلاب أي شكوك بشأن عدم الأمانة الأكاديمية، فمن واجبهم إبلاغ السلطات المعنية بذلك.
- يجب على الطلاب الالتزام دائمًا بمبادئ النزاهة الأكاديمية.
إجراءات التعامل مع انتهاك السياسة
إجراءات معالجة انتهاكات النزاهة الأكاديمية:
المرحلة الأولى
في حال وجود شبهة خيانة للأمانة الأكاديمية، سواء لاحظها المعلم أو الطالب أو أي شخص من منسوبي الجامعة، فلا بد من اتباع الإجراءات التالية:
- يجب إبلاغ رئيس القسم أو رئيس الوحدة، وسيجري رئيس القسم أو رئيس الوحدة فحص لصحة ودقة الادعاء، وإذا لزم الأمر، سيكون هناك ترتيب لجلسة استماع على مستوى القسم، سيحضرها رئيس القسم أو رئيس الوحدة، والمدعي، والمدعى عليه.
- وينبغي تقديم الأدلة على الانتهاك المزعوم للنزاهة الأكاديمية إلى رئيس القسم أو رئيس الوحدة، وتشمل هذه الأدلة، ما يلي:
- تقرير النسخة الاصلية من برنامج تورنت ان.
- دليل على استخدام اسم مختلف لتقديم نفس العمل.
- الأدلة المتنوعة التي تدعم الانتهاكات المذكورة أعلاه، وإبلاغ المتهم بالتهم الموجهة إليه وتقديم الأدلة.
المرحلة الثانية
بعد إخطار الإدارة، يجب ترتيب جلسة استماع في غضون أسبوعين من الإبلاغ عن الادعاء. إذا قرر رئيس القسم أن النزاهة الأكاديمية قد تم انتهاكها، يتم تنفيذ الإجراءات التالية:
- إعطاء إنذار خطي رسمي يوضع في ملف الطالب.
- يوصى بأن يقوم المعلم المعني بإعطاء الواجب المحد درجة (صفر).
- مطالبة الطالب بإكمال دورة عبر الانترنت حول النزاهة الأكاديمية وتقديم دليل على إكمالها.
المخالفة الثانية
- الرسوب في المادة.
- عدم الاستفادة من المنح الدراسية.
المخالفة الثالثة
- إيقاف الطالب لمدة فصل دراسي واحد أو
- الطرد من الجامعة.
يجب الإبلاغ عن المخالفات الطلابية إلى عمادة شؤون الطلاب لتتبع ورصد كل واقعة. ويجب الإبلاغ عن مخالفات أعضاء هيئة التدريس للنزاهة الاكاديمية إلى قسم الموارد البشرية لتتبع ورصد المخالفة.
تطبق هذه السياسة بالتزامن مع سياسات الجامعة الأخرى مثل:
- سياسة التحقيق في الامتثال
- سياسة الإبلاغ عن الامتثال
- السياسة التأديبية
المصادر
لوائح حوكمة أعضاء هيئة التدريس ومدونة قواعد السلوك بجامعة الأمير سلطان.
- https://www.psu.edu.sa/psu/articles/2021/11/04/personnel-governing-polices-and-regulations_1636009391.pdf
- https://www.psu.edu.sa/psu/articles/2020/10/04/2019-faculty-governing-policies-and-regulation_1601798545.pdf
- https://www.psu.edu.sa/psu/articles/2020/10/04/faculty-handbook_1601799053.pdf
دليل قواعد سلوك الطلاب بجامعة الأمير سلطان.
يتم التنفيذ هذه السياسة بالتزامن مع سياسات الجامعة الأخرى:
- سياسة التحقيق في الامتثال — https://psu.edu.sa/en/cop004-compliance-investigation-policy
- سياسة الإبلاغ عن الامتثال — https://psu.edu.sa/en/cop003-compliance-reporting-policy
- السياسة التأديبية — https://psu.edu.sa/en/cop005-disciplinary-policy
المراجع
- https://www.sciencedirect.com/book/9780323954235/academic-quality-and-integrity-in-the-new-higher-education-digital-environment
- https://etico.iiep.unesco.org/en/challenges-academic-integrity-higher-education-current-trends-and-prospects
- https://www.ibo.org/about-the-ib/what-it-means-to-be-an-ib-student/responsibilities-of-students-and-ib-world-schools/academic-integrity/
- https://www.cuny.edu/about/administration/offices/legal-affairs/policies-resources/academic-integrity-policy/
- https://i.unisa.edu.au/siteassets/policies-and-procedures/docs/academic/ab-69-academic-integrity-policy.pdf
- https://www.sydney.edu.au/policies/showdoc.aspx?recnum=PDOC2012/254&RendNum=0
- https://provost.asu.edu/academic-integrity/policy
- https://policy.vu.edu.au/view.current.php?id=27