هيكلة البرنامج

هيكلة البرنامج لماجستير إدارة الأعمال

الوحدة

عدد الساعات المعتمدة

مقررات تكميلية*

12**

المقررات الأساسية - 9 مقررات

27

مقررات التخصص - 3 مقررات

9

المجموع

36 ساعة

* بحد أقصى ٤ مقررات بحسب خلفية المتقدم الاكاديمية.

** لا تُحتسب ضمن المعدل التراكمي لبرنامج الماجستير في إدارة الأعمال

متطلبات الحصول على الدرجة العلمية

يتكون برنامج ماجستير إدارة الأعمال من 36 ساعة دراسة: 27 ساعة من المقررات الأساسية و9 ساعات من المقررات التخصص. تم تصميم هيكل البرنامج للتركيز على مواضيع ومشاكل الأعمال المعاصرة، والتعاون، والعمل الجماعي، وتطوير المهارات القيادية وريادة الأعمال.

المقررات التكميلية

قد يحتاج بعض الطلاب إلى فصل دراسي إضافي من المقررات التأسيسية. المقررات التأسيسية مخصصة للطلاب الغير معدين أكاديميًا لتخصص إدارة الاعمال. بالإضافة لذلك، قد تتطلب لجنة قبول برنامج ماجستير إدارة الأعمال ان يكون المرشح حاصل على درجة جامعية في إدارة الأعمال لتعزيز معرفته من خلال دراسة بعض المقررات التأسيسية. غالبًا ما يكون هذا بسبب عدم كفاية مستوى المعدل التراكمي للمرشح، أو عدم إظهار معرفة كافية بإدارة الأعمال في المقابلة الشخصية أو أنه تخرج قبل 5 سنوات من تقديمة على برنامج ماجستير إدارة الأعمال. إذا تم تحديد ذلك في خطاب القبول، فيجب على الطالب أن يأخذ كل أو بعض المقررات التأسيسية من القائمة أدناه من أجل مواصلة المقررات الأساسية.

قائمة المقررات التكميلية
رمز المقرر اسم المقرر عدد الساعات
BUS 505 مقدمة في إدارة الأعمال 3
ACC 501 المحاسبة المالية 3
BUS 504 الطرق الكمية 3
FIN 500 مبادئ المالية 3

المقررات الأساسية

الهدف من المقررات الأساسية هو تطوير معرفة تحليلية قوية في المجالات الرئيسية للأعمال، على سبيل المثال، الإدارة المالية، والتسويق والإنتاج، والسلوك التنظيمي، والمحاسبة، واستراتيجية الشركات. تم إضافة هذه المقررات لتوفير المعرفة النظرية الأساسية وتطبيقاتها العملية في حالات اعمال حقيقة. تتكون المقررات الأساسية من 27 ساعة، والتي يمكن إكمالها في ثلاثة فصول دراسية أكاديمية. يحتوي الجدول أدناه على المقررات الأساسية:

قائمة المقررات الأساسية
رمز المقرر اسم المقرر عدد الساعات المتطلب السابق
ECON 510 الإقتصاد الإداري 3
ACC 520 المحاسبة الإدارية 3 ACC 501
MKT 530 إدارة التسويق 3
FIN 550 الإدارة المالية 3 ACC 501، BUS 504، FIN 500، ECON 510
BUS 570 إدارة الافراد والمنظمات 3
BUS 580 البيئة القانونية والأخلاقية للأعمال 3
BUS 581 إدارة البيانات 3
BUS 582 إدارة الإنتاج والعمليات 3 BUS 504
BUS 590 الإدارة الاستراتيجية 3 BUS 582, MKT 530, FIN 550, ACC 520

المقررات التخصصية

يختار الطلاب في النصف الثاني من دراستهم مجال التخصص من أجل إضافة عمق أكبر إلى معارفهم المكتسبة. يقدم برنامج ماجستير إدارة الأعمال أربع مسارات على النحو التالي:

  1. تخصص عام
  2. تخصص إدارة مالية
  3. تخصص إدارة الموارد البشرية
  4. تخصص تسويق

يتضمن التخصص العام مقررات إجبارية لجميع المسارات الثلاثة الأخرى وهي FIN 551 و HRM 570 و MKT 538 (إجمالي 9 ساعات). وفي المسارات الأخرى، يحتاج الطالب إلى أخذ مقرر المسار الإجباري ومادتين من مقررات الاختيارية الأخرى حسب توصية مدير برنامج ماجستير إدارة الأعمال/المدير المساعد و حسب المقررات المتوفر للفصل الدراسي (إجمالي 9 ساعات). يحتوي جميع الجدول أدناه على جميع مقررات التخصص في كل مسار:

التخصص العام
رمز المقرر اسم المقرر عدد الساعات المتطلب السابق
FIN 551 إدارة المحافظ والتحليل الاستثماري 3 FIN 550
HRM 570 إدارة الموارد البشرية 3 BUS 570
MKT 538 التسويق الاستراتيجي 3 MKT 530
تخصص المالية
رمز المقرر اسم المقرر عدد الساعات المتطلب السابق
FIN 551 إدارة المحافظ والتحليل الاستثماري (مقرر إجباري) 3 FIN 550
إدارة المحافظ والتحليل الاستثماري (مقرر إجباري)
FIN 552 مالية الشركات 3 FIN 550
FIN 553 المؤسسات والأسواق المالية 3 FIN 550
FIN 554 المشتقات المالية 3 FIN 551
FIN 555 التأمين وإدارة المخاطر 3 FIN 550
FIN 556 تمويل الشركات متعددة الجنسيات 3 FIN 550
FIN 559 مواضيع مختارة في المالية 3 FIN 550
تخصص إدارة الموارد البشرية
رمز المقرر اسم المقرر عدد الساعات المتطلب السابق
HRM 570 إدارة الموارد البشرية (مقرر إجباري) 3 BUS 570
مقررات التخصص الاختيارية (يمكن اختيار مادتين فقط من المواد التالية)
HRM 572 إدارة التعويضات 3 HRM 570
HRM 573 علاقات الموظفين 3 HRM 570
HRM 574 التغيير والتطوير التنظيمي 3 HRM 570
HRM 575 تطوير الموارد البشرية 3 HRM 570
HRM 579 مواضيع مختارة في إدارة الموارد البشرية 3 HRM 570
تخصص التسويق
رمز المقرر اسم المقرر عدد الساعات المتطلب السابق
MKT 538 التسويق الاستراتيجي (مقرر إجباري) 3 MKT 530
مقررات التخصص الاختيارية (يمكن اختيار مادتين فقط من المواد التالية)
MKT 532 بحوث التسويق 3 MKT 530
MKT 533 سلوك المستهلك 3 MKT 530
MKT 534 التسويق الدولي 3 MKT 530
MKT 535 التسويق الالكتروني 3 MKT 530
MKT 539 مواضيع مختارة في التسويق 3 MKT 530