MKT 301 مبادئ التسويق
عدد الساعات : 3(3,0,0) المتطلب السابق : BUS 101
يستعرض هذا المقرر أنشطة التسويق والقرارات التي تؤثر عليها في الأسواق الاستهلاكية والصناعية والدولية. يتم فحص التخطيط التسويقي واتخاذ القرار من وجهة نظر الشركات والمستهلكين. تشمل الموضوعات التي يتم تناولها: مفهوم التسويق وآثاره في مستوى الشركة وتكامل التسويق مع الوظائف الأخرى. تتم أيضًا تغطية أنشطة أبحاث التسويق - تحديد فرص التسويق، وتطوير إستراتيجيات المزيج التسويقي (مثل القرارات المتعلقة بالتسعير والتوزيع والترويج وتصميم المنتج). كما تمت مناقشة وجهات نظر أنظمة التسويق من حيث السياسة العامة والخاصة. هذه الدورة هي شرط أساسي لجميع مقررات تخصص التسويق.
MKT 310 سلوك المستهلك
عدد الساعات: 3 (3,0,0) المتطلب السابق: MKT 301
تعتمد هذه المادة على العلوم السلوكية وتركز على تطبيق المفاهيم الثقافية والاجتماعية والنفسية لتحليل سلوك المستهلك. تتم فيها مناقشة وتحليل فرص التسويق الإستراتيجية المترتبة على فهم المستهلك من قبل المسوق.
MKT 320 إدارة الترويج
عدد الساعات: 3 (3,0,0) المتطلب السابق: MKT 301
في هذه المادة، تتم مناقشة وظائف التواصل الرئيسة في التسويق، بما في ذلك الإعلان والتسويق المباشر والترويج للمبيعات والعلاقات العامة والبيع الشخصي والتسويق على الإنترنت. تم تطوير مفاهيم متعلقة بالتواصل التسويقي لتمكين المنظمات من استخدام تقنيات ووسائل التواصل، ليس ككيانات منفصلة، ولكن كجزء من إستراتيجية شاملة للتواصل مع الفئات المستهدفة. تشمل المواضيع في هذه المادة: لمحة عامة عن طبيعة التواصل في التسويق وتعزيز أهداف الإدارة، وأنواع الترويج وطرقه الفاعلة.
MKT 330 إدارة البيع والمبيعات
عدد الساعات: 3 (3,0,0) المتطلب السابق: MKT 301
يتناول المنهج طبيعة وظيفة البيع والمبيعات وعلاقتها ببرنامج التسويق الكلي. وتشمل المواضيع: إستراتيجيات المبيعات وأهدافها، وتطوير وإدارة منظمات المبيعات وقوة المبيعات، ومراقبة عمليات البيع وتقييمها.
MKT 340 قنوات التسويق
الساعات المعتمدة: 3 (3,0,0) المتطلب السابق: MKT 301
يركز هذا المقرر على طبيعة وتشغيل القنوات المستخدمة في توزيع السلع والخدمات. تشمل الموضوعات: أهمية قنوات التوزيع، وأنواعها في أسواق المستهلكين الصناعية والخدمية، وخطوات إنشاء قنوات جديدة، وأنظمة التوزيع الرأسية والأفقية، والمشكلات الاقتصادية والسلوكية في البيع بالجملة والتجزئة، والخدمات اللوجستية للتسويق..
MKT 350 بحوث التسويق
الساعات المعتمدة: 3 (3,0,0) المتطلب السابق: STAT 271, MKT 301.
يركز هذا المقرر على مناقشة مفاهيم البحث التسويقي وأساليبه جنبًا إلى جنب مع دور أبحاث التسويق في المساعدة على اتخاذ القرار. كما يغطي هذا المقرر موضوعات عدة في هذا المجال: تحليل المشكلة وتعريفها، تحديد احتياجات المعلومات ومصادرها، تصميم البحث وأخذ العينات، طرق جمع البيانات، تحليل البيانات وتفسيرها، وكتابة تقرير البحث النهائي.
MKT 360 إدارة التجزئة
الساعات المعتمدة: 3 (3,0,0) المتطلب السابق: MKT 301
يركز هذا المقرر على دراسة السياسات والإستراتيجيات والأساليب والإجراءات للتسويق في بيئة البيع بالتجزئة. تشمل الموضوعات الرئيسة: القضايا الاجتماعية والقانونية والأخلاقية والدولية المرتبطة بتسويق التجزئة، وتحليل السوق المستهدف، وتطوير مزيج تسويق التجزئة، والعلاقات بين البيع بالتجزئة، ووظائف التسويق الرئيسة، ووظائف الأعمال الأخرى، واستخدام التكنولوجيا لتحسين الأنظمة والأداء في بيئات البيع بالتجزئة، والاتجاهات الحديثة للبيع بالتجزئة.
MKT 370 التسويق بين الشركات
الساعات المعتمدة: 3 (3, 0, 0) المتطلب السابق: MKT 301
الهدف من هذا المقرر هو تزويد طلاب الأعمال بفهم عام لنظرية التسويق وممارسته بين الشركات على عكس تسويق السلع الاستهلاكية. يتم تعريف الطلاب على نطاق تسويق الأعمال بما في ذلك التصنيع والمؤسسية والبائعون والأسواق الحكومية. تناقش الدورة كيفية تطوير الشركات لإستراتيجيات التسويق للاستفادة من الفرص في هذه الأسواق الفريدة.
MKT 410 التسويق الدولي
الساعات المعتمدة: 3 (3,0,0) المتطلب السابق: MKT 301
يستهدف هذا المقرر الأساسيات والقضايا الرئيسة للتسويق الدولي. يستعرض المساق بيئة التسويق الدولية الحديثة التي يعمل فيها المسوقون الدوليون (البيئات الثقافية والسياسية والقانونية والاقتصادية) والقواعد التي تحكم التسويق الدولي. تتم مناقشة القضايا الإستراتيجية والتشغيلية في إدارة التسويق الدولي، بما في ذلك تخطيط إستراتيجيات التسويق وتنفيذها في إطار عالمي. كما يتم تناول القضايا والاتجاهات الحالية التي تؤثر في المشاركة السعودية في التسويق الدولي.
MKT 420 التسويق المباشر
الساعات المعتمدة: 3 (3,0,0) المتطلب السابق: MKT 301
يتناول المساق مبادئ التسويق المباشر من وجهة نظر المسوقين الذين يهدفون البيع إلى الفئات الاستهلاكية وفئة المنشآت والأعمال على حد سواء. يتم تعريف الطالب على أسس التسويق المباشر، بما في ذلك الإنترنت، والبريد الإلكتروني، وأنشطة التسويق المباشر، والنظام البريدي، جذب العملاء، وتداول المعلومات، وبرامج العلاقات/ الولاء، وتطوير حركة المتجر، وجمع الأموال والتبرعات، وما قبل البيع، وما بعده، والبحوث.
MKT 430 التسويق عبر الإنترنت
الساعات المعتمدة: 3 (3,0,0) المتطلب السابق: IS 101, MKT 301
يركز هذا المقرر على الإنترنت والتسويق عبر الإنترنت. يتعلم الطلاب من هذا المقرر كيفية إنشاء صفحات الويب ونشرها، تطوير مهارات التسويق عبر الإنترنت، بالإضافة إلى طرق البحث التي تستخدمها الشركات لكسب المال على الإنترنت. كما يستعرض المقرر تأثير الإنترنت في عالمنا الحالي.
MKT 440 تسويق الخدمات
الساعات المعتمدة: 3 (3,0,0) المتطلب السابق: MKT 301
يغطي هذا المقرر مجموعة من المواضيع المتعلقة بتسويق الخدمات. يتم شرح الخصائص الفريدة للخدمات وتحليل نتائجها على صياغة المزيج التسويقي. يتم تقييم مشاكل التسويق المميزة بشكل نقدي باستخدام المفاهيم وأفضل طريقة للتعامل معها باستخدام الإستراتيجيات. يتم استكشاف واكتشاف الفرص لمؤسسة الخدمة التي لا تبيع سلعة مادية كعرضها الرئيس للجمهور (مثل شركات الطيران والبنوك والوكالات الحكومية والفنادق والمرافق الطبية والمطاعم). كما تتم مناقشة القضايا والاتجاهات الحالية في تسويق الخدمات.
MKT 450 التسويق في المنظمات غير الهادفة للربح
الساعات المعتمدة: 3 (3,0,0) المتطلب السابق: MKT 301
يستعرض هذا المقرر مفاهيم التسويق وأدواته الرئيسة (المزيج التسويقي، التخطيط التسويقي والبحث، تحديد الأسواق المستهدفة... إلخ) ويستعرض كيفية تطبيقها في المنظمات غير الهادفة للربح.
MKT 460 إدارة وتسويق الصادرات
الساعات المعتمدة: 3 (3,0,0). المتطلب السابق: BUS 351, MKT 301
يعلم هذا المقرر الطلاب بطريقة عملية كيفية تحليل فرص الأسواق الخارجية وصياغة السياسات والبرامج للاستفادة من هذه الفرص. تشمل الموضوعات التي يتم تناولها: دراسة أسواق التصدير وتحليلها، ترويج الصادرات، قنوات التصدير والوسطاء، إنشاء عمليات التصدير وإدارتها، والجوانب الفنية لأعمال التصدير. كما تتم دراسة وتحليل سياسة التصدير السعودية وآثار عضوية منظمة التجارة العالمية. يتمتع الطلاب بفرص مراقبة وممارسة أعمال التصدير الفعلية التي يقوم بها كبار المصدرين السعوديين.
MKT 470 التسويق الإستراتيجي
الساعات المعتمدة: 3 (3,0,0). المتطلب السابق: 15+ Marketing CRs
يختص هذا المقرر بالتخطيط التسويقي الإستراتيجي. ينصب التركيز على اتخاذ القرارات الإستراتيجية ووضع الخطط لتنفيذها. الهدف العام من المقرر هو تمكين الطلاب من دمج أدوات التسويق المختلفة في برامج وخطط متسقة تهدف إلى تحقيق أهداف وأرباح مستدامة في السوق.
MKT 490 موافقة القسم
الساعات المعتمدة : 3 المتطلب السابق: موافقة القسم
يحصل المتدربون على 3 وحدات دراسية معتمدة من خلال العمل 300 ساعة بدوام كامل خلال فصل الصيف. يجب أن يتمتع طلاب التدريب بسجل أكاديمي جيد، وأن يكونوا قد أكملوا ما لا يقل عن 90 ساعة معتمدة إلى جانب 15 ساعة معتمدة في التسويق، وموافقة من قسم المالية والتسويق. يقدم الطلاب تقريرًا يوضح أهدافهم التعليمية وكيف تحققت خلال تجربة عملهم. ويدير منسق الارتباط المجتمعي علاقة المتدربين مع مشرفهم الأكاديمي في الجامعة والمشرفين في مكان العمل.
MKT 492 التعليم التعاوني
الساعات المعتمدة: 10 المتطلب السابق: موافقة القسم
هو برنامج مهني ذو صلة بالوظيفة متاح لجميع طلاب التسويق. إنه مصمم لمساعدة الطلاب على البناء على المهارات المكتسبة بالفعل في الفصل واكتساب مهارات جديدة أيضًا. التعليم التعاوني متاح لطلاب التسويق الذين جمعوا العدد المطلوب من الساعات. يتم احتساب خيار التعليم التعاوني لمدة 10 ساعات معتمدة للتجربة العملية في الموقع على مدى فترة سبعة أشهر، أي تمتد لفصل دراسي واحد وصيف.
MKT 499 مشروع التخرج للتسويق
الساعات المعتمدة: 3 المتطلب السابق : موافقة القسم
أهداف المشروع هي إيجاد حلول لمشاكل التسويق الفعلية التي تواجه الشركة، أو مساعدة الشركة على وضع خطة التسويق وتنفيذها. وسيقترح المشرف الأكاديمي بالتعاون مع القسم، القضايا التي سيتم البحث فيها ومعالجتها. ويمكن أن يكون المشروع فرديًا أو مع فريق، ويتم ذلك بالتعاون مع شركة (أو شركات عدة) تحت إشراف أحد أعضاء هيئة التدريس. يُطلب تقرير مكتوب. تتبع إجراءات الدرجات المعتادة.