أعضاء هيئة التدريس - الجوائز المقدمة من قِبل رئيس جامعة الأمير سلطان للتميز في التعليم الرقمي.
تمنح جامعة الأمير سلطان جائزة رئيس الجامعة للتميز في التعليم الرقمي لأعضاء هيئة التدريس الذين يظهرون الإبداع والابتكار في استخدام الأدوات التعليمية الرقمية ومشاركة المتعلمين في عملية التعلُّم. يمكن للأعضاء المؤهلين المدرجين في الشروط التقديم للجائزة التي تُمنح سنويًا.
الهدف:
- الاحتفاء بنخبة أعضاء هيئة التدريس، رواد الابتكار الرقمي، الذين أثبتوا جدارتهم في تسخير التقنيات الحديثة لإثراء تجربة التعلم، ونشر المعرفة، وصقل مهارات طلابنا في رحاب جامعة الأمير سلطان.
- السعي لإرساء ثقافة تعليمية رقمية متطورة، تشجع على تبني أفضل الممارسات، وترسخ مفهوم التحسين المستمر في التدريس والتعلم عبر التكنولوجيا.
- الإيمان بأهمية توفير بيئة تعليمية رقمية جاذبة، تحفز الطلاب على المشاركة الفعالة، من خلال دمج الأدوات الرقمية المتنوعة بأسلوب استراتيجي ومؤثر.
- الالتزام بضمان وصول شامل وعادل للمعرفة، من خلال مبادرات التعلم الرقمي المصممة لتلبية الاحتياجات المتنوعة لطلابنا.
- العمل على تطوير آليات تقييم مبتكرة، تقيس بدقة تأثير التعلم الرقمي على نتائج الطلاب وتجربة المستخدم، بما يضمن أعلى معايير الجودة.
مسارات التميز (فئات الجوائز):
- جائزة الاستخدام المبتكر لتكنولوجيا التعليم (EdTech).
- جائزة تصميم الدورات التعليمية الرقمية المفتوحة (MOOC).
- جائزة الابتكار الرقمي في التدريس في المعامل.
معايير التميز:
معايير عامة (تنطبق على جميع المسارات):
- أثر التعلم ونشر المعرفة: تقديم دليل ملموس على التأثير الإيجابي في تعلم الطلاب، ونشر المعرفة، وتنمية المهارات، من خلال مؤشرات أداء الطلاب، وبيانات المشاركة، واستطلاعات الرأي، وغيرها.
- الابتكار والتطبيق الفعال: إظهار الإبداع والابتكار في اختيار وتطبيق التقنيات الرقمية، مع توثيق التنفيذ والتكامل الناجح.
- تفاعل المتعلم والمستخدم: توفير دليل على تعزيز تجربة تعلم أو مستخدم إيجابية وجذابة من خلال الأدوات الرقمية، بما في ذلك آليات التغذية الراجعة الفعالة.
- الشمولية وإتاحة الوصول: مراعاة مبادئ الشمولية وإتاحة الوصول في تصميم وتنفيذ مبادرات التعلم والتحول الرقمي.
- تقييم التعلم والتأثير: اعتماد منهجيات تقييم واضحة وفعالة لقياس جودة التعلم، والتأثير، وتجربة المستخدم.
معايير خاصة بكل مسار:
مسار جائزة الاستخدام المبتكر لتكنولوجيا التعليم (EdTech):
يركز على التكامل الاستراتيجي والمؤثر لأدوات EdTech المتنوعة (بما في ذلك منصات جامعة الأمير سلطان مثل Moodle و Examsoft/Examplify) لتعزيز نتائج تعلم الطلاب.
المعايير المحددة:
- مواءمة اختيار أدوات EdTech وتكاملها مع أهداف التعلم والاستراتيجيات التربوية.
- التوظيف الأمثل لتحليلات التعلم لتتبع تقدم الطلاب، وتحديد الفجوات التعليمية، وتحسين مناهج التدريس.
مسار جائزة تصميم الدورات التعليمية الرقمية المفتوحة (MOOC):
يركز على تصميم وتقديم دورات MOOC ذات تأثير عالمي، تساهم في نشر المعرفة بفعالية.
المعايير المحددة:
- نطاق الوصول والتأثير للدورة، وجودة المحتوى والتصميم، وفعالية بناء المجتمع والتفاعل، والقدرة على الوصول لعدد كبير من المتعلمين.
مسار الابتكار الرقمي في التدريس في المعامل:
يركز على الاستخدام المبتكر للتقنيات الرقمية لتعزيز تجارب التعلم العملي في المعامل والاستوديوهات.
المعايير المحددة:
- تأثير التقنيات الرقمية على تنمية المهارات العملية والبحث العلمي، واستخدام المختبرات الافتراضية لتعزيز الوصول والمرونة، وفعالية الأدوات الرقمية في اكتساب وتحليل وتصور البيانات.
شروط الترشح:
- أن يكون المرشح عضواً في هيئة التدريس بجامعة الأمير سلطان (دوام كامل أو جزئي).
- أن يمتلك سجلاً حافلاً بالمشاركات الرقمية الفعالة في التدريس أو التعلم أو البحث، مع تقديم أدلة على تأثير التعلم القابل للقياس.
- أن يكون قد طبق نهج التعلم الرقمي الخاص به لفترة زمنية كافية لإثبات فعاليته (مثل فصلين دراسيين/ثلاثة فصول أو ما يعادلها للمشاريع المستمرة).
قيمة الجائزة:
10,000 ريال سعودي لكل مسار من مسارات التميز.