Beta Version --- إطلاق تجريبي

PSU

مركز الإحصاءات والمعلومات

يقدم مركز الإحصاءات والمعلومات دعمًا معلوماتيًّا كاملًا ودورات تدريبية للباحثين من جامعة الأمير سلطان وبرامجها الأكاديمية في المجالات المختلفة المتعلقة بجمع البيانات وإدارتها وتحليلها.

ويتبع مركز الإحصاءات والمعلومات لعمادة ضمان الجودة والتطوير، ويرفع تقاريره الرسمية إلى العميد بشكل دوري. تم إنشاء مركز الإحصاءات والمعلومات ليوفر الدعم الإحصائي والمعلوماتي لجميع الوحدات في جامعة الأمير سلطان. ويقدم البيانات والإحصاءات في جميع المراحل الخاصة بالمشاريع، كالاعتماد الأكاديمي للبرامج أو غيرها من بعض المهام التي تحتاج إلى دقة عالية. ويعد نطاق المركز واسعًا، حيث يشتمل على التحليل الإحصائي الرسمي، وعرض مرئي للبيانات، ووضع النماذج التنبُّئية بين مجالات أخرى.

الرؤية

يطمح مركز الإحصاءات والمعلومات إلى أن يكون مركز الإحصاءات المبتكر الرائد في المملكة العربية السعودية الذي يدعم قرارات تحسين جودة التعليم العالي المبنية على البيانات.

الرسالة

يلتزم مركز الإحصاءات والمعلومات بتقديم أعلى مستويات الجودة في البيانات المؤسسية الداعمة للقرارات الإدارية الحاسمة وتحسين جودة التخطيط لجامعة الأمير سلطان.

الهدف

يهدف المركز إلى جمع البيانات ودمجها وتحويلها إلى معلومات مؤسسية رسمية ضمن الضوابط التوجيهية إضافة إلى أفضل الممارسات المعمول بها لضمان اتساق البيانات وموثوقيتها وصلاحيتها، إضافة إلى ضبط آلية جمع البيانات للتخطيط الإستراتيجي والدراسة الذاتية، وتقييم البرامج، وطلبات التمويل، وتحليلات السوق، ودراسات تأثير السياسات ومشاريع البحوث الخاصة.

الأهداف

  • إنشاء مركز مخصص لجمع البيانات الرسمية وإعداد التقارير والتحليلات الخاصة بجامعة الأمير سلطان.
  • توفير المعلومات الدقيقة في الوقت المناسب من خلال التقارير الدورية الخاصة بالبيانات المؤسسية للإدارة العليا والإدارة التنفيذية.
  • تقديم المساعدة والدعم في اتخاذ القرارات والتخطيط لتحسين الفعالية المؤسسية والجودة من خلال تحليل البيانات.
  • تقديم الدعم الإداري للأنشطة المؤسسية الفعالة، خاصة فيما يتعلق بتقييم نواتج مخرجات تعليم الطلاب.

مؤشرات الأداء المؤسسي KPIs

حدد المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي 23 مؤشرًا رئيسًا للأداء على المستوى المؤسسي، التي تتماشى بدورها مع المعايير المتطورة للاعتماد المؤسسي. تعد هذه المؤشرات الحد الأدنى الذي يجب قياسه بشكل دوري، ويمكن للمؤسسة استخدام مؤشرات أداء إضافية إذا اعتقدت أنها ضرورية لضمان جودة المؤسسة.
تحميل

مؤشرات الأداء البرامجي KPIs

حدد المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي 17 مؤشرًا رئيسًا للأداء على مستوى البرنامج الأكاديمي، التي تتماشى مع معايير اعتماد البرامج المتطورة. تعد هذه المؤشرات الحد الأدنى الذي ينبغي قياسه بشكل دوري، ويمكن للبرنامج الأكاديمي استخدام مؤشرات أداء إضافية في حال كانت ضرورية لضمان جودة البرنامج الأكاديمي.
تحميل