Beta Version --- إطلاق تجريبي

PSU

مركز التعلم الإلكتروني

أسّس مركز التعلم الإلكتروني في جامعة الأمير سلطان في شهر سبتمبر من عام 2014 م وذلك لمساعدة أعضاء هيئة التدريس على تصميم مقررات دراسية فاعلة متنوعة من خلال اعتماد أفضل الممارسات التقنية في عملية التعلم والتعليم. ويُقدم مركز التعلم الإلكتروني القيادة والدعم للتقنية التعليمية في جامعة الأمير سلطان من خلال العمل في إطار الشراكة مع وحدات أكاديمية وإدارية لتلبية احتياجات المؤسسة التعليمية الرائدة في التعليم. ويعدّ مركز التعلم الإلكتروني المصدر الرئيس للتقنية التعليمية وخدماتها على مستوى الجامعة المتمثلة في دعم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وموظفي الجامعة ومنسوبيها.

الرؤية

يضع مركز التعلم الإلكتروني جامعة الأمير سلطان في مصاف المراكز التعليمية الأولى في مجال التقنية من خلال مواجهة كل التحديات المتنوعة والمتغيرة في المجتمع التعليمي وذلك عن طريق استخدام الحلول المبتكرة مع الالتزام بتحقيق التميز.

الرسالة

توفير بيئة متكاملة للتقنية التعليمية لضمان سلاسة تعامل الأفراد مع التقنية في جامعة الأمير سلطان؛ وذلك من أجل النهوض برسالة الجامعة الأساسية، وسيسعى المركز إلى تنفيذ حلول مبتكرة ومتكاملة وداعمة لتطوير أهداف الجامعة ومتطلباتها. وسيقدم المركز التقنية والخدمات العملية والتعاونية المرنة من أجل تسهيل مجالات التعليم والتعلم والبحث والاتصال والتوعية والإدارة في جامعة الأمير سلطان.

الأهداف

تزويد الطلاب في داخل الحرم الجامعي وخارجه بخبرة تعليمية غنية طوال فترة التعلم من خلال توفير البيئة الغنية بالتقنية، وأنظمة التعليم المركزية، والابتكارات في طرق التدريس التقنية والتعليمية، وفرص التعليم عن بعد. كما يهدف المركز إلى تعزيز ودعم وتشجيع الإبداع في التعليم المدمج من أجل تحفيز الطلاب على المشاركة في المقررات الدراسية والأنشطة المصاحبة لها. وتشمل الأهداف أيضًا تشجيع المنح الدراسية في مجال التعليم والتعلم، والممارسات التي تلبي احتياجات مختلف المتعلمين اليوم - لتحقيق التنمية المرجوة للطلاب ونجاحهم الأكاديمي، بالإضافة إلى تمكين قدرات أعضاء هيئة التدريس والموظفين على توفير تعليم وخدمات جيدة من خلال التقنيات التعليمية.

الغايات

  • تطوير مبادئ التدريب وتعزيز مهارات التعلم الإلكتروني لكلٍ من أعضاء هيئة التدريس والطلاب في جامعة الأمير سلطان لتمكينهم من التعلم المستمر مدى الحياة.
  • إعداد المقررات الدراسية بمحتوى عالٍ من الجودة قائم على استخدام شبكة الإنترنت وذلك لاستخدامه من جميع الكليات في الجامعة.
  • توفير الأجهزة والبرامج اللازمة لتقديم المقررات الدراسية المدمجة والخدمات المصاحبة للمناهج الدراسية، وتنفيذ المبادرات المستمرة لتحقيق الجودة من خلال تطوير المحتوى، والمؤتمرات، والحلقات الدراسية الشبكية، وغير ذلك من فرص التطوير المهني.
  • زيادة عدد بيئات التعلم بأنواعها إلى أقصى حد ممكن من (التعلم في الوقت المناسب، التعلم النشط، والتعلم المدمج، والتعلم المعكوس).
  • وضع السياسات والإجراءات وتنفيذها لجميع المقررات الدراسية القائمة على شبكة الإنترنت والمقررات المدمجة، التي ستعزز معايير التميز.
  • توفير أساليب مركزية تمكّن جامعة الأمير سلطان داخليًا وخارجيًا على حد سواء من إقامة الشراكات، وتنسيق المبادرات، وصياغة الاتفاقيات.
  • إنشاء محور مركزي وصيانته لجميع أشكال الدعم والموارد التي يقدمها مركز التعلم الإلكتروني.
  • سيسعى مركز التعلم الإلكتروني إلى تنفيذ حلول مبتكرة ومتكاملة وداعمة لأهداف الجامعة ومتطلباتها وتوقعاتها.