جامعة الأمير سلطان
سياسة مراجعة المناهج
الدراسية وتطويرها
رمز السياسة: | TL0001 |
عنوان السياسة: | سياسة مراجعة المناهج الدراسية وتطويرها |
صاحب السياسة : | لجنة المناهج المؤسسية |
تاريخ الاعتماد: | 02/02/2017 |
المراجعة الأخيرة: | 2023 |
معتمد من: | مجلس الجامعة |
تاريخ النفاذ: | - |
بيان السياسة
تعد لجنة المناهج المؤسسية هي اللجنة المتخصصة في جامعة الأمير سلطان للإشراف على مراجعة المناهج الدراسية الجامعية وتطويرها ورفع تقاريرها إلى رئيس الجامعة. ويجب أن يلتزم أعضاء هيئة التدريس والإداريين بالجامعة، الذين يشاركون في مراجعة المناهج وتطويرها التزاماً صارماً بهذه السياسة.
الخلفية والمبررات
تسعى جامعة الأمير سلطان جاهدة لتقديم برامج أكاديمية عالية الجودة تتوافق مع البرامج المحلية والمعايير الدولية مع تلبية احتياجات الفرد والمجتمع وتحقيق رسالتها. وهذا يتطلب تطبيق سياسات تطوير المناهج الدراسية، والتي بدورها تشجع أعضاء هيئة التدريس على أخذ زمام المبادرة في عملية تطوير المناهج الدراسية مع توحيد الإجراءات المتبعة على مستوى الجامعة بما يضمن جودة وسلامة البرامج الأكاديمية للجامعة.
النطاق والغرض
تقدم هذه السياسة لمحة عامة عن عملية تطوير المناهج الدراسية وتحديد مبادئ التنفيذ وتعاريفه ومسؤولياته واستراتيجياته المتعلقة بتطوير المناهج الدراسية، وتنطبق هذه السياسة على جميع البرامج والأقسام الأكاديمية الجامعية في الجامعة وليس المقصود بهذه السياسة أن تكون مبدأً توجيهياً لوضع المناهج الدراسية فقط؛ إنما وثيقة منفصلة تبين الممارسات الموصى بها لتنفيذ هذه السياسة والاشكال المختلفة من النماذج المستخدمة في دليل الجامعة لتطوير المناهج.
مبادئ السياسة
- التصنيف السعودي المعياري للمستويات التعليمية والاختصاصات الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (75) بتاريخ 27/1/1442 هـ مع مراعاة أي تعديل أو تحديث
- الإطار الوطني للمؤهلات في المملكة العربية السعودية العربية، الصادر بقرار من مجلس إدارة التعليم وهيئة تقويم التعليم والتدريب في اجتماعها الأول والثاني في الجلسة المنعقدة بتاريخ 6/16/1441 هـ مع مراعاة أي تعديل أو تحديث
- سياسات وإجراءات جامعة الأمير سلطان، بما في ذلك الأنظمة واللوائح الخاصة بالدراسة والامتحانات الجامعية (لطلاب برامج البكالوريوس).
- معايير هيئة تقويم التعليم والتدريب السعودية
التعريفات
الشهادة: اعتماد صادر من المؤسسة التعليمية تقديراً لإكمال منهج غير الذي يقود إلى الحصول على الدرجة العلمية.
المقرر: سلسلة منظمة من الأنشطة التعليمية والدراسية التي تتناول موضوعاً ما.
الساعات المعتمدة: : وحدات البرامج الأكاديمية المطاوبة للحصول على درجة علمية تمنحها المؤسسة.
المنهج أو البرنامج: المتطلبات التعليمية الرسمية اللازمة للحصول على الشهادات أو الدرجات العلمية. كما أن المنهج الدراسي أو البرنامج يشمل التعليم العام أو الدراسة المتخصصة بشكل متعمق في تخصص معين أو كليهما.
برنامج التخصص المزدوج: برنامج ينتج عنه استكمال برنامجين موجودين ضمن البرامج الجامعية في وقت واحد.
شهادة اكمال بعض متطلبات الدرجة العلمية: يمنح الطالب الذي أنهى عددًا من الساعات الدراسية ولم يستكمل متطلبات درجة البكالوريوس ما يلي:
برنامج مشترك: برنامج واحد تقدمه مؤسستان أو أكثر.
برنامج التخصص الرئيسي: برنامج لتخصص محدد في التصنيف السعودي الموحد للمستويات والتخصصات التعليمية أو برنامج متعدد التخصصات. يمكن أن تكون الدرجة دبلوم أو دبلوم متقدم أو بكالوريوس أو ماجستير أو دبلوم عالي أو دكتوراه.
برنامج التخصص الفرعي: : برنامج تترواح عدد ساعته المعتمدة من 18 إلى 27 ساعة، وهو مشتق من برنامج التخصص الرئيسي، والذي ينتج عنه إكمال التخصص الفرعي بالتزامن مع التخصص الرئيسي.
المقررات التي تدرس عن بعد: المقررات التي يتم تقديمها كليًا أو جزئيًا خارج الحرم الجامعي والذي يشمل:
مراجعات برامج المقررات: تعديلات داخلية على المقررات الحالية.
المراجعات الجزئية للبرامج: المراجعات التي يقترحها أعضاء هيئة التدريس بالبرنامج أو لجنة المناهج في القسم في أي وقت بناءً على حاجة معينة يجب تلبيتها على الفور، وتؤثر هذه التغييرات بشكل كبير على نتائج البرنامج التعليمية أو هيكله أو تنظيمه أو طريقة تدريس مقرراته أو أساس اعتماده.
المراجعات الشاملة للبرنامج: المراجعات الإجبارية التي يتم إجراؤها كل سنتان إلى خمس سنوات وتتضمن تغييرات تؤثر بشكل كبير على نتائج البرنامج التعليمية أو هيكله أو تنظيمه أو طريقة تدريس مقرراته أو أساس اعتماده.
عنوان البرنامج: اسم برنامج الدرجة العلمية أو الشهادة، وعادة ما يشير إلى مجال البرنامج أو تخصصه، على سبيل المثال، اللغويات التطبيقية، الهندسة المعمارية، علوم الحاسب الآلي، أو إدارة الموارد البشرية.
التسجيل: موافقة وزارة التربية والتعليم على أحد المناهج الدراسية في مؤسسة تعليمية أما لأغراض عامة، أو القبول في ممارسة مهنية ما، أو للقبول في اعتماد صادر عن القسم أو المؤسسة.
ساعات الفصل الدراسي: رصيد أو نقطة أو وحدة أخرى تُمنح لإكمال مقرر دراسي يتطلب 15 ساعة على الأقل (مدة كل منها 50 دقيقة) من الدراسة وما لا يقل عن 30 ساعة من المهام التكميلية، باستثناء ما هو منصوص عليه في لوائح وزارة التعليم. ويتم تعديل هذا المقياس الأساسي بشكل متناسب لنقل قيمة التقاويم الأكاديمية الأخرى والأنماط الدراسية فيما يتعلق بالساعات الممنوحة للدراسة خلال الفصلين الدراسيين، أي سنة اكاديمية.
المسؤوليات واستراتيجيات التنفيذ
1.سياسات مراجعة المقررات الدراسية والمقررات الاختيارية:
- الغرض الرئيسي من هذه المراجعات هو ضمان تحديث مواد المقررات الدراسية بشكل صحيح وتقديمها باستخدام مناهج تربوية مناسبة مع مواكبة التطورات المهمة المتعلقة بالمقرر الدراسي، ولا تؤثر هذه المراجعات على هيكل البرنامج أو تقوم بعمل أي تغييرات رئيسية على خطة الدرجة العلمية، ويبدأ بها عضو هيئة التدريس الذي يقوم بتدريس المقرر، وتشمل التغييرات الرئيسية في البرنامج التي تتطلب الموافقة ما يلي:
- تغيير اسم المقرر الدراسي.
- تحديث رئيسي لمواصفات المقرر الدراسي (تغيير الكتاب الدراسي، تغيير محتوى المقرر الدراسي الرئيسي، وما إلى ذلك)
- إعادة توزيع الساعات المعتمدة للمقرر الدراسي (المحاضرات، محاضرات التقوية، المعمل).
- تغيير متطلبات المقرر الدراسي (متطلبات سابقة، متطلبات مشتركة، متطلبات التخرج، وغيرها).
- تغيير محتوى المقرر الدراسي وموضوعه وعنوانه بالكامل إلى الحد الذي يحذف فيه المقرر الدراسي الأساسي بالكامل ويعتبر ذلك تغييرًا جزئيًا في البرنامج.
- يجب أن يتقيد شكل ومضمون مقترحات مراجعة المقرر الدراسي بالإجراءات المذكورة في دليل الجامعة لتطوير المناهج الدراسية.
- يجب أن تلتزم عمليات مراجعة الكتب الدراسية بسياسة الموافقة على الكتاب الدراسي في الجامعة.
- يجب أن تلتزم عمليات مراجعة المقررات الدراسية بسياسة تصميم مقررات الجامعة.
- تتطلب مقترحات مراجعة المقررات الدراسية مراجعة واعتماد لجنة المناهج في القسم المعني ومجلس القسم ومجلس الكلية ونائب الرئيس للشؤون الأكاديمية قبل التنفيذ.
- يجب على رئيس القسم بعد الحصول على الموافقة على التغييرات المقترحة إرسال التحديثات إلى مكتب التسجيل وأعضاء هيئة التدريس المسؤولين لتحديث سجلات المقرر الدراسي والبرنامج على موقع الجامعة.
- تقع مسؤولية الاحتفاظ بكافة السجلات التي تتضمن التغييرات المعمول بها على المناهج وتحديثها على عاتق رئيس القسم.
- تحويل المقرر الدراسي الحضوري إلى مقرر دراسي عن بعد:
- بالإشارة إلى المادة الثامنة من أنظمة ولوائح الدراسة والامتحانات الجامعية، يمكن لأستاذ المقرر اقتراح تغيير طريقة تدريس مقرره واستخدام أحد أساليب التدريس عن بعد.
- يجب على أعضاء هيئة التدريس إعداد مواصفات جديدة للمقررات النظرية/التطبيقية ، باستخدام النماذج المعتمدة (T4/T5) لدى هيئة تقويم التعليم والتدريب ETEC مع استكمال جميع الأقسام، وتقديم الطلب إلى رئيس القسم للموافقة عليه، بشرط أن يتم تقديم الطلب قبل ثمانية أسابيع على الأقل من بدء الفصل الدراسي.
- يمكن العثور على تفاصيل حول كيفية إعداد مقترحات المقررات الدراسية عن بعد في دليل الجامعة لتطوير المناهج الدراسية.
- يتطلب تحويل مسار المقررات الدراسية من من حضورية إلى عن بعد مراجعة وموافقة كلاً من لجنة المناهج الدراسية لكل قسم، ومجلس القسم، ومجلس الكلية، بالإضافة إلى مراجعة لجنة المناهج المؤسسية، وموافقة نائب رئيس الشؤون الأكاديمية قبل التنفيذ.
- إدخال مقررات اختيارية مجانية جديدة:
- لا يعتبر تقديم مقرر اختياري مجاني جديد تغييرًا في البرنامج، شريطة ألا يكون المقرر الاختياري المجاني المقترح بديلاً عن المقرر الحالي المطلوب أو يؤدي إلى إضافة المزيد من الساعات المعتمدة للبرنامج.
- يجب أن يلتزم شكل ومحتوى المقترحات الاختيارية المجانية الجديدة بالإجراءات المذكورة في دليل تطوير مناهج الجامعة.
- يجب أن يلتزم تصميم المقررات الدراسية الاختيارية المجانية الجديدة أيضًا بسياسة تصميم مقررات الجامعة، لاسيما إكمال نماذج مواصفات المقررات الدراسية T4 / T5 الخاصة بهيئة تقويم التعليم والتدريب ETEC.
- يجب أن تلتزم عملية تحليل الاداء بسياسة قياس الأداء في الجامعة.
- يجب أن يلتزم تحليل أصحاب المصلحة بسياسة مشاركة أصحاب المصلحة في الجامعة وسياسة المجلس الاستشاري للكلية.
- تتطلب المقترحات الاختيارية المجانية الجديدة مراجعة وموافقة كلاً من لجنة المناهج في القسم المعني ومجلس القسم ومجلس الكلية بالإضافة إلى مراجعة لجنة المناهج المؤسسية وموافقة نائب رئيس الشؤون الأكاديمية قبل التنفيذ.
2. سياسات المراجعات الجزئية للبرنامج:
- يمكن لأي لجنة قسم أو كلية أن تبدأ وتقترح مراجعة جزئية للبرنامج في أي وقت إذا دعت الحاجة الملحة التي لا يمكن تأجيلها إلى دورة المراجعة الشاملة التالية.
- قد تتضمن المراجعات الجزئية للبرنامج تغيير أو أكثر من التغييرات التالية:
- التغييرات في بيان رسالة البرنامج.
- التغييرات في عنوان البرنامج.
- التغييرات في نتائج البرنامج التعليمية.
- التغييرات في أهداف البرنامج.
- التغييرات في الهيكل العام للبرنامج (على سبيل المثال ، عدد الساعات المعتمدة، وترتيب المقررات، إضافة المقررات أو حذفها)
- التغييرات في المقررات المقدمة على مستويات مختلفة (إضافة و/أو حذف المقررات).
- إضافة أو تغيير مسار / مسار مكثف.
- إضافة مقررات اختيارية تحل محل المقررات المطلوبة أو إضافة المزيد من الساعات المعتمدة للبرنامج.
- أي تغيير مهم آخر في تصميم البرنامج وهيكله.
- يجب أن يلتزم الشكل والمحتوى المحددان في مقترحات المراجعة الجزئية للبرنامج بالإجراءات المذكورة في دليل الجامعة لتطوير المناهج.
- لا ينبغي حذف المقررات أو محتوى المقررات الذي يتوافق مع الموضوعات المهمة المذكورة في SCELS من درجات التخصص العلمية.
- إذا كان هناك تعارض بين متطلبات وزارة التعليم / والاعتماد ومتطلبات أصحاب المصلحة فإن لمتطلبات وزارة التعليم / الاعتماد الأفضلية.
- يجب على اللجنة الفرعية المسؤولة بعد الانتهاء من اقتراح المراجعة الجزئية للبرنامج أن تسعى للحصول على الموافقة على الاقتراح من كلاً من لجنة مراجعة المناهج في القسم المعني ومجلس القسم ومجلس الكلية.
- يرسل عميد الكلية بعد الحصول على الموافقات اللازمة نسخة إلكترونية من الاقتراح مع نسخة من جميع محاضر الاجتماعات المعتمدة إلى كل من نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية ولجنة المناهج المؤسسية لطلب مراجعة الاقتراح.
- ينبغي على لجنة المناهج المؤسسية مراجعة مضمون الاقتراح وذلك لضمان الامتثال بهذه السياسة وتقديم توصيات للتحسين حيث يتم إعداد تقرير مراجعة، ويعقد اجتماع لمناقشة التعليقات الخاصة بالمراجعة مع ممثل الكلية للدفاع عن الاقتراح. ثم تقرر لجنة المناهج المؤسسية إما التوصية بإحالة الاقتراح إلى مجلس الجامعة للموافقة عليه مع تغييرات طفيفة أو إلى إعادة تقديم الاقتراح بعد تناول التعليقات الخاصة بالمراجعة التي أبدتها لجنة المناهج المؤسسية في غضون شهرين من تلقي الطلب.
- عند استلام الاقتراح المعدل وبعد معالجة جميع ملاحظات المراجعة الرئيسية يتم إرسال توصية إلى الرئيس لإحالة الاقتراح إلى مجلس الجامعة.
- يجب على المجلس (أو من يفوضه) بعد الحصول على موافقة مجلس الجامعة طلب آراء 3-5 مراجعين خارجيين من مؤسسة أكاديمية وفقًا لأنظمة وزارة التعليم ولوائح التعليم العالي. وبناءً على توصيات المراجعين الخارجيين يتخذ مجلس الجامعة الإجراءات اللازمة لتقديم طلب الموافقة على التغييرات من قبل مجلس أمناء الجامعة ومن ثم وزارة والتعليم.
- ينبغي أن تكون هيئة المراجعة الخارجية هيئة أكاديمية مؤسسية (قسم علمي أو معهد استشاري) منتسبة إلى جامعة معتمدة من قبل لجنة تقييم التعليم والتدريب، وينبغي إجراء المراجعة من قبل مجموعة من أعضاء هيئة التدريس ينتمون إلى نفس التخصص العام للبرنامج الذي تتبعه الخطة. ويمكن الاطلاع على النموذج الخاص لوزارة التعليم عبر موقع الوزارة الإلكتروني.
- . إذا كان من المقرر إجراء مراجعة شاملة، فيجب على عميد الكلية المسؤول أو رئيس القسم أن يشكل لجنة فرعية لإعداد مقترح مراجعة شامل يجب تقديمه إلى لجنة المناهج المؤسسية في غضون فصلين دراسيين. ويمكنكم العثور على التفاصيل المتعلقة بمحتوى الاقتراح في دليل الجامعة لتطوير المناهج.
- تنطبق جميع السياسات المذكورة أعلاه للمراجعات الجزئية للبرنامج على المراجعات الشاملة للبرنامج.
- يجب أن تلبي المراجعات الشاملة التوقعات التالية:
- مراجعة بيان رسالة البرنامج وأي محتوى برنامج ذي صلة؛ (أهداف البرنامج ومخرجات التعلم وما إلى ذلك) لضمان توافقها مع بيانات رسالة الجامعة/ الكلية النشطة وخططها الاستراتيجية في وقت إعداد المقترح.
- توافق وصف البرنامج ونتائج التعلم وقائمة المقررات الهامة وموضوعات المقررات في البرنامج مع SCELS.
- توافق وصف وصياغة مخرجات التعلم ونتائج التعلم مع وصف مستوى الدرجة المحددة في مستويات NQF.
- الامتثال لجميع معايير تطوير المناهج الخاصة بهيئة تقويم التعليم والتدريب ETEC المذكورة في القسم 3.2 من معايير هيئة تقويم التعليم والتدريب ETEC لبرامج البكالوريوس.
- يجب إكمال جميع أجزاء وأقسام المقترح وتقدمها، لا سيما جميع الأقسام في نماذج هيئة تقويم التعليم والتدريب ETEC (T3 وT4 وT5) ونماذج تطوير مناهج الجامعة (A وB وC وD).
- يتناول الاقتراح أي متطلبات جديدة تطرحها وزارة التعليم.
- يتناول الاقتراح أي متطلبات اعتماد جديدة تتطلبها وكالات الاعتماد الوطنية / الدولية.
- الأخذ بعين الاعتبار التوصيات التي ذكرت في تقارير البرامج السنوية المتعلقة بمراجعة المناهج الدراسية.
- الأخذ بعين الاعتبار جميع التوصيات التي ذكرها أصحاب المصلحة الرئيسيين للبرنامج، ولا سيما أعضاء هيئة التدريس والطلاب والخريجين وأرباب العمل.
- الاخذ بعين الاعتبار توصيات المجلس الاستشاري.
- الاخذ بعين الاعتبار جميع التوصيات الخارجية التي ذكرها المراجعين.
- الاخذ بعين الاعتبار المستجدات في التخصص وسوق العمل.
- الاخذ بعين الاعتبار التحديثات الخاصة في معايير الهيئة المهنية ذات الصلة المرتبطة بدرجة التخصص.
- إتمام تحليل مرجعي كافٍ.
- توصيات المراجعين الخارجيين للمنهج الذي قام بمراجعته مراجع خارجي واحد على الأقل قبل المراجعة الخارجية النهائية المطلوبة من قبل وزارة التعليم كما هو مذكور انفاً في 2.10 و 2.11.
- يجب أن يلتزم الشكل والمحتوى المحددان لمقترحات المراجعة الشاملة للبرنامج بالإجراءات المذكورة في دليل الجامعة لتطوير المناهج.
- . في حالة رغبة الكلية في تطوير برنامج جديد، فيجب إعداد خطاب النوايا والموافقة عليه من قبل الجامعة قبل تقديم اقتراح برنامج كامل إلى لجنة المناهج المؤسسية.
- يجب أن تلبي المراجعات الشاملة التوقعات التالية:
- برنامج بكالوريوس
- برنامج بكالوريوس متعدد التخصصات
- برنامج بكالوريوس مزدوج
- برنامج بكالوريوس فرعي
- برنامج شهادة التخرج الجامعية (دبلوم متوسط مدته 3 سنوات)
- يمكن إعداد خطاب النوايا من قبل أي كلية أو مجموعة من أعضاء هيئة التدريس من أقسام مختلفة.
- يمكن العثور على تفاصيل حول كيفية إعداد خطاب النوايا في دليل الجامعة لتطوير المناهج.
- يجب أن تسعى اللجنة الفرعية المعنية بعد الانتهاء من خطاب النوايا للحصول على الموافقة على الخطاب من مجالس الكلية المعنية التي من المتوقع أن تستضيف البرنامج الجديد.
- يرسل عميد الكلية بعد الحصول على الموافقات اللازمة نسخة إلكترونية من الاقتراح مع نسخة من جميع محاضر الاجتماع المعتمدة إلى نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية.
يحق لنائب رئيس الشؤون الأكاديمية بناءً على توصية لجنة المناهج المؤسسية أو بناءً على الموافقة المباشرة لنائب وكيل الجامعة للشؤون الأكاديمية طلب الموافقة على خطاب النوايا من مجلس الجامعة. - بعد موافقة مجلس الجامعة على خطاب النوايا، يمكن إعداد مقترح كامل من قبل لجنة فرعية يشكلها عميد الكلية.
تعتبر عناصر المقترحات التالية مشتركة في جميع البرامج الجديدة:
- نسخة من خطاب النوايا معتمد من مجلس الجامعة.
- موجز تنفيذي للعملية المستخدمة لإعداد مقترح البرنامج الجديد
- جميع نماذج هيئة تقويم التعليم والتدريب الجديدة مع استكمال جميع الأقسام، بما في ذلك وصف البرنامج الجديد ووصف المقرر و/أو أي وثائق قياسية أخرى مطلوبة ذات صلة.
- استقصاءات أصحاب المصلحة وتقارير التحليل التي تدعم إنشاء وتصميم البرنامج الجديد (أعضاء هيئة التدريس وأرباب العمل والمجلس الاستشاري للكليات).
- تحليل أداء يدعم إنشاء وتصميم البرنامج الجديد مع جامعات محلية وإقليمية ودولية ذات سمعة طيبة في التصنيف الدولي (الحد الأدنى جامعتين لكل جامعة)، على النحو المقبول.
- قائمة بجميع الكتب الدراسية المقرر استخدامها في البرنامج الجديد باستخدام أحدث المنشورات في مجال التخصص.
- قائمة بجميع الموارد التعليمية اللازمة للبرنامج (البرامج والمعمل والأدوات والمصادر التعليمية عبر الإنترنت وما إلى ذلك)
- خطة التنفيذ التي تبين بالتفصيل الموارد المطلوبة وأعضاء هيئة التدريس والموظفين المسؤولين عن الإشراف على البرنامج الجديد وإنجازه. وينبغي لخطة التنفيذ أن تتضمن أيضا خطة أولية للحصول على أي موارد جديدة لازمة.
- المراجعة الخارجية للمقترح من قبل ما لا يقل عن مراجعين خارجيين.
- يجب أن تلبي مقترحات البرنامج الجديد نفس التوقعات المذكورة في فقرة 3.4 لموافقة لجنة المناهج المؤسسية.
- ثم تتم مراجعة الاقتراح من قبل لجنة المناهج المؤسسية ومجلس الجامعة ومجلس الإدارة من الأمناء كما في فقرة 2.7 إلى 2.11 المذكورة أعلاه.
- ضوابط إضافية لتطوير برامج جديدة متعددة التخصصات:
يمكن لأي قسمين أكاديميين أو أكثر داخل الجامعة أن يقترح برنامج جديد متعدد التخصصات شريطة الحصول على ما يلي:- موافقة مجالس الإدارات المعنية بتنفيذه والمجالس الجامعية للكليات المعنية التي تلتحق بها تلك الكليات والإدارات التابعة لها.
- يجب توطين البرنامج متعدد التخصصات في القسم الأكاديمي الذي يساهم بأكبر عدد من المقررات الجديدة.
- يدار البرنامج من قبل لجنة مشتركة من الأقسام المشاركة في البرنامج المتعدد التخصصات وتكون مسؤولة عن تقييمه وجودته أمام عميد الكلية المسؤولة عن القسم المشرف على البرنامج.
- يعين رئيس للجنة بقرار من نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية وترتبط اللجنة مباشرة بعميد الكلية التي ينتسب إليها البرنامج.
- ضوابط إضافية لتطوير برامج مزدوجة/فرعية:
- لا يتطلب تقديم مقترحات البرامج المزدوجة والفرعية الحصول على خطاب موافقة مجلس الجامعة.
- ينتج عن مدة البرنامج الرئيسي المزدوج عام إضافي واحد فقط مع نفس متوسط العبء للحصول على الدرجة الثانية (شرط فترة تخرج معقولة للترتيب والاعتماد)
- ينتج عن مدة البرنامج الفرعي فصل دراسي إضافي واحد فقط بنفس متوسط العبء للحصول على الدرجة الثانية.
- تم ذكر اعتبارات التصميم الأخرى بالتفصيل في دليل الجامعة لتطوير المناهج.
- مكتب الامتثال بالجامعة هو المسؤول عن مراقبة امتثال الأقسام الأكاديمية لمتطلبات المراجعة الشاملة، ويتم تحديد الفترة بين المراجعات لكل برنامج من قبل نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية.
- يجب على مكتب الامتثال إرسال خطاب توصية إلى الكلية/القسم المعني يشير فيه إلى أن برامج شهادتهم تخضع لمراجعة شاملة إلزامية مع إخطار إلى نائب رئيس الشؤون الأكاديمية.
- التصنيف السعودي الموحد للمستويات التعليمية وتخصصاته الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (75) وتاريخ 27/1/1442 هـ.
- الإطار الوطني للمؤهلات في المملكة العربية السعودية الصادر بقرار من مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم والتدريب في اجتماعها الأول للدورة الثانية المنعقدة بتاريخ 16/6/1441 هـ.
- لوائح وأنظمة جامعة الأمير سلطان للدراسة والامتحانات الجامعية (لبرامج البكالوريوس).
- سياسة المجلس الاستشاري لكلية جامعة الأمير سلطان
- سياسة إشراك أصحاب المصلحة في جامعة الأمير سلطان
- سياسة الحرية الأكاديمية الخاصة بجامعة الأمير سلطان
- سياسة النزاهة الأكاديمية بجامعة الأمير سلطان
- سياسة المقارنة المعيارية لجامعة الأمير سلطان
- سياسة إطار جودة التدريس والتعلم بجامعة الأمير سلطان
- سياسة تصميم مقررات جامعة الأمير سلطان
- سياسة الموافقة على الكتب الدراسية بجامعة الأمير سلطان
- سياسة تقييم الطلاب الخاصة بجامعة الأمير سلطان
- سياسة الامتحانات النهائية في جامعة الأمير سلطان
- سياسة طلاب جامعة الأمير سلطان من ذوي الاحتياجات الخاصة
- سياسة الإيداع المتقدم الخاصة بجامعة الأمير سلطان
- سياسة التقويم الأكاديمي بجامعة الأمير سلطان
- سياسة التخرج من جامعة الأمير سلطان
3. سياسات المراجعات الشاملة للبرنامج:
4. سياسة وضع برامج جديدة