أدوات التعليم الإلكتروني
يقدم مركز التعلم الإلكتروني الكثير من المنصات وأدوات التعلم الإلكتروني لأغراض التعليم والتعلم. وتبين الصفحة التالية الأنظمة المتوافرة في الحرم الجامعي. كما يقدم منسقو مركز التعلم الإلكتروني تدريبًا مستمرًا لأعضاء هيئة التدريس والطلاب على مدار العام الدراسي لتسهيل استخدام هذه الأدوات بهدف تصميم محتوى التعلم الإلكتروني.
Moodle LMS
Interactive WhiteBoard
Camtasia
Turnitin
HotPot
Classroom Response system
Pearson My Lab & Mastering Link
Face-to-Face
Scheduler
McGraw Hill Campus
نظام إدارة التعليم مودل
إن نظام إدارة التعلم المستخدم بجامعة الأمير سلطان هو مودل. ويتم استخدامه لتصميم مواد المقررات التدريبية، والواجبات، والاختبارات، والويكيبيديا، والمنتديات، ودفتر العلامات، والدروس... وما إلى ذلك. ويعمل النظام على التواصل مع الطلاب من خلال برامج التدريب المستمرة التي يجريها مدربو وحدة نظام إدارة التعلم. ويمكن إضافة أو ربط عناصر الوسائط المتعددة مثل توتير ويوتيوب ورابط مقاطع الفيديو بالمقررات التدريبية. كما يتم تدريب أعضاء هيئة التدريس والطلاب على استخدام النظام من خلال برامج التدريب المستمرة التي يقوم بها مدربو وحدة نظام إدارة التعلم.
السبورة التفاعلية
نظام السبورة التفاعلية (IWB) المستخدم في جامعة الأمير سلطان هو هيتاشي ستار بورد. تشجع إدارة الجامعة الكليات على إشراك طلابها في الدروس بشكل فاعل من خلال الاستفادة من هذه العناصر التفاعلية للنظام. يساعد نظام السبورة التفاعلية أعضاء هيئة التدريس على تصميم محاضراتهم بحيث تكون تفاعلية من خلال تحويل المحاضرة ذات الأسلوب النصي إلى تجربة إبداعية ومبتكرة داخل الفصل الدراسي. إضافة إلى ذلك، يمكنهم تسجيل أنشطتهم على برنامج ستار بورد وتحميلها بعد ذلك في مودل كمحاضرة مسجلة لمراجعة الطالب. تدعم السبورة التفاعلية معظم أنواع الوسائط المتعددة، مثل الصور والنصوص ومستندات الصوت والفيديو من أجهزة إدخال مختلفة بما في ذلك أجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة ووحدات الذاكرة USB. وبفضل مرونة السبورة التفاعلية، فإن أدوات المعلمين التي تساعدهم على الشرح لن تقتصر على الأوراق والبطاقات والطباشير كما هو الحال في أسلوب التعليم التقليدي، بل سيكون بإمكانهم إنشاء مواد تعليمية مشوقة لتناسب احتياجات الطلاب المختلفة. وتتمثل إحدى المزايا الرئيسة للسبورات التفاعلية في إمكانية حفظ جميع الأعمال وتخزينها بسهولة إذ يتم كل شيء من خلال الكمبيوتر.
كمتاسيا
يعد استديو كمتاسيا أداة لتسجيل الشاشة لإعداد مقاطع فيديو توضيحية بجودة احترافية ومقاطع فيديو تعليمية ومشاريع تسجيل شاشة أخرى. يتوافر هذا البرنامج لاستخدامه والاستفادة منه في جميع أجهزة الكمبيوتر في المعمل N201 لكل من أعضاء هيئة التدريس والطلاب. ويقدم فريق مركز التعلم الإلكتروني تدريبًا منتظمًا حول كيفية الاستفادة بشكل فاعل من كمتاسيا.
تيرن إت إن
وهي أداة يستخدمها أعضاء هيئة التدريس في جامعة الأمير سلطان لاكتشاف حالات السرقة الأدبية التي قد يقدم عليها الطلاب أثناء إنجاز المهام المطلوبة منهم. تشجع إدارة الجامعة الكليات على الاستفادة من هذه الأداة لتعزيز النزاهة الأكاديمية في مقرراتهم لكونها تساعدهم على اكتشاف الأوراق المسروقة وعرض النسبة المئوية لأوجه التشابه مع المحتوى الخارجي في المواقع الإلكترونية أو الموارد المنشورة الأخرى. إلى جانب سلسلة تدريب مودل الخاصة بالمركز، يقدم منسقو مركز التعلم الإلكتروني التدريب حول كيفية إنشاء مهام مودل تيرن إت إن وكذلك كيفية إعداد التقارير المتطابقة. وعلى الرغم من أنه يمكن استخدام تيرن إت إن كإجراء تأديبي لمعرفة الطلاب الذين ينسخون أعمال الآخرين دون اعتراف، إلا أن هذه الأداة تعد مفيدة أيضًا كآلية ملاحظات لمساعدة الطلاب على تعلم ما يؤدي للسرقة الأدبية ومساعدتهم على تطوير مهارات الكتابة الأكاديمية.
وحدة هوت بوت
تسمح وحدة هوت بوت للمعلمين بتوزيع مواد تعليمية تفاعلية على طلابهم عبر مودل وعرض التقارير حول اجابات الطلاب ونتائجهم. يتكون نشاط هوت بوت الفردي من صفحة إدخال اختيارية وتمرين تعليمي إلكتروني واحد وصفحة خروج اختيارية. قد يكون تمرين التعلم الإلكتروني عبارة عن صفحة إلكترونية ثابتة أو تفاعلية تقدم للطلاب نصوصًا ومقاطع صوتية ومرئية وتسجيل إجاباتهم. يتم إعداد تمرين التعلم الإلكتروني على كمبيوتر المعلم باستخدام برنامج تأليف ومن ثم يتم تحميله على Moodle.
نظام التجاوب التفاعلي للفصول الدراسية
يشجع مركز التعلم الإلكتروني على استخدام نظام التجاوب التفاعلي للفصول الدراسية (CRS)، لأنه يمكّن أعضاء هيئة التدريس من التفاعل مع الطلاب عبر هواتفهم الذكية/ أجهزة الكمبيوتر المحمولة أو الأجهزة اللوحية بالنقر أثناء المحاضرات عن طريق طرح أسئلة عليهم من خلال العرض التقديمي. كما يسمح لأعضاء هيئة التدريس بتحويل العروض التقديمية إلى محادثة حية مع الفصل الدراسي بأكمله.
لماذا يجب استخدام نظام التجاوب التفاعلي للفصول الدراسية أثناء المحاضرة؟
جمع ردود الفعل التكوينية.
ردود فعل الزملاء.
تعزيز مشاركة الطلاب.
تقييم فهم الأفكار.
بدء المناقشة بين طلاب الفصل.
إذا كنت ترغب في الحصول على تدريب، يمكنك التواصل معنا من خلال البريد الإلكتروني: Learning@psu.edu.sa
دليل الاستخدام لأعضاء هيئة التدريس
رابط بيرسون ماي لاب وماسترنق
يقدم موقع بيرسون خاصية دمج منصة مودل مع منتجات ماي لاب وماسترنق. يساعد هذا الدمج على إعطاء القدرة للمعلم والطلاب على تسجيل الدخول إلى مودل والنقر على رابط من مقرر مودل للوصول إلى تجربة ماي لاب وماسترنق الخاصة بهم.
يوفر هذا الدمج
- تسجيل الدخول الفردي (SSO) من مقرر مودل إلى مقرر ماي لاب وماسترنق. ويستخدم هذا الدمج المستند إلى المعايير أدوات التعلم التوافقية، وهو بروتوكول تكامل مثبت.
- الروابط الخاصة بدورات بيرسون ماي لاب وماسترنق تضمن حصول الطالب على المواد التعليمية التي يحتاجون إليها في سياق إطار مقرر مودل.
وجهًا لوجه
تمكّن وحدة نشاط وجهًا لوجه المعلم من إعداد نظام حجز تطوعي لجلسة واحدة أو جلسات فردية عدة/ في الفصل الدراسي. يمكن أن تحتوي كل جلسة على إعدادات مخصصة حول المكان ووقت البدء ووقت الانتهاء والتكلفة والسعة وما إلى ذلك. ويمكن تعيين هذه الإعدادات لتعمل على مدار أيام عدة أو للسماح بإقامة جلسات غير مجدولة وقائمة الانتظار. إضافة إلى أنه يمكن تعيين نشاط لطلب موافقة المدير ويمكن للمعلمين تكوين الإشعارات الآلية وتذكير الحضور بالجلسة. وبإمكان الطلاب عرض الجلسات والتسجيل مع متابعة الحضور وتسجيله في صفوف متعددة.
جدولة المهام
يساعد نشاط جدولة المهام المعلمين على جدولة المواعيد مع طلابهم. يحدد المعلمون فترات زمنية للاجتماعات، ثم يختار الطلاب إحداها على مودل. يمكن للمعلمين بدورهم تسجيل نتيجة الاجتماع- ورصد العلامة اختياريًا- ضمن جدولة المهام. يتم دعم جدولة المجموعة بحيث يمكن أن تستوعب كل فترة زمنية الكثير من الطلاب، ويمكن اختياريًا جدولة مواعيد لمجموعات كاملة في الوقت ذاته.
حرم ماكجرو هيل
تم دمج حرم ماكجرو هيل الجامعي McGraw Hill Campus مع مودل. يوفر هذا الدمج القدرة على إعداد دورة تدريبية سلسة وسهلة الاستخدام تقدم محتوى وموارد عالمية المستوى في بيئة تعليمية غنية. كما أنها تزود المعلم بالموارد اللازمة لإعداد دورات تدريبية متكاملة وممتعة للغاية تتيح للطلاب الانغماس بشكل كامل في المحتوى وتمكنهم من النجاح.