الخطط الإستراتيجية لجامعة الأمير سلطان
تطوير الخطة الإستراتيجية الثالثة (التمكين):
تمثل الخطة الإستراتيجية الثالثة لجامعة الأمير سلطان فترة استدامة ومبادرات للمؤسسة. وتسعى إلى رسم التوجه الإستراتيجي للجامعة للأعوام الأكاديمية 2018 – 2023م والدور الذي ستؤديه في تحقيق برنامج التحول الوطني للمملكة 2020 ورؤية 2030.
تتضمن الخطة سبعة محاور إستراتيجية تحت الاختصار (التمكين) " EMPOWER" التي تهدف إلى دعم وتقوية كل مجال من مجالات المنظمة نحو تحقيق قيم الجامعة ورسالتها ورؤيتها. وتعكس الخطة أفكار جميع المكونات الرئيسة ومعايير الاعتماد لهيئة تقييم التعليم - المركز الوطني للاعتماد الأكاديمي والتقييم (EEC-NCAAA) .
يتقدم مركز التخطيط الإستراتيجي والتطوير بالشكر لكل من أسهم في صياغة الخطة (خلال الفترة من أكتوبر 2016م إلى ديسمبر 2017م) بما في ذلك الإدارة التنفيذية والعمداء والرؤساء والمديرون وأعضاء هيئة التدريس والموظفون والطلاب والخريجون وأرباب العمل إضافة إلى الأعضاء الآتيين:
- اللجنة العليا للتخطيط الإستراتيجي المؤسسي (ISPHC).
- لجنة الفعالية المؤسسية (IEC).
- اللجنة التوجيهية للتخطيط الإستراتيجي المؤسسي (ISPSC).
- مركز التقييم والاعتماد الأكاديمي(EAAC) .
- عمادة ضمان الجودة والتطوير (DQAD).
الآلية/ المنهجية:
تتكون عملية التخطيط الإستراتيجي من أربع مراحل رئيسة (انظر الشكل 1) وفقًا لأفضل الممارسات الدولية:
- صياغة الإستراتيجية.
- التحقق والتسليم.
- التنفيذ والمراقبة
- التقييم وردود الفعل.
يتوافق هذا النهج مع نموذج التخطيط الإستراتيجي لبريسون (انظر التخطيط الإستراتيجي لبريسون للمنظمات العامة وغير الربحية 2011م).
صياغة الإستراتيجية
يسعى فريق التخطيط لتوظيف أفضل الممارسات الدولية كمبدأ إرشادي لصياغة الإستراتيجية (المرحلة الأولى).
تم تصميم عملية صياغة الخطة الإستراتيجية لجامعة الأمير سلطان على أربع مراحل متكاملة:
- مشاركة وانخراط أصحاب المصلحة.
- محاذاة ومقارنة متعددة.
- تحديد الهدف والغرض والمراجعة.
- الإشارة إلى حالة الخطة الإستراتيجية الثانية 2012-2017م (القيادة).