Beta Version --- إطلاق تجريبي

PSU

الجمعيات والمنظمات الدولية التي تنتسب إليها جامعة الأمير سلطان

American Council on Education (ACE)

المجلس الأمريكي للتعليم (ACE)

المجلس الأمريكي للتعليم ACE)) هي منظمة ذات عضوية تعمل على إدارة مجتمع التعليم العالي لصياغة سياسة عامة فعالة تساهم في تعزيز الممارسات المبتكرة ذات الجودة العالية. وتكمن قوة هذه المنظمة فيما تملكه من عضويات متنوعة تزيد عن 1700 عضوية في كل من الكليات والجامعات، والمنظمات المرتبطة بالمجال التعليمي، وغير ذلك من المؤسسات التعليمية داخل الولايات المتحدة الأمريكية وخارجها باعتبارها الجهة التنسيقية الرئيسة للكليات والجامعات الأمريكية. والمجلس الأمريكي للتعليم ACE)) هو المنظمة الرئيسة الوحيدة للتعليم العالي في الولايات المتحدة التي تقدم الاعتمادات وتمنح الدرجات العلمية بجميع أنواعها: لمدة عامين وأربعة أعوام، للمؤسسات التعليمية العامة والخاصة على حد سواء. يقوم أعضاء المجلس بتعليم طالبين من بين كل ثلاثة طلاب في جميع المؤسسات التعليمية الأمريكية المعتمدة والمانحة للدرجات العلمية.

أصبحت جامعة الأمير سلطان عضوًا في المجلس الأمريكي للتعليم (ACE) في عام 2017. ويركز المجلس الأمريكي للتعليم على ربط الجامعات والكليات مع الحكومة في إطار معالجة القضايا المتعلقة بالتعليم العالي. وعلى الأصعدة الأخرى، تُعد الشراكة وتبادل الطلبة وأعضاء هيئة التدريس بالإضافة إلى الاطلاع على مواضيع التعاون الخاصة بمجال البحوث العلمية من أهم أهداف جامعة الأمير سلطان.

يمكنك الاطلاع على الأعضاء الحاليين في المجلس الأمريكي للتعليم(ACE) http://www2.acenet.edu/crm/members-directory/

International Association of Universities (IAU): [United Nations]

International الاتحاد الدولي للجامعات :(IAU) [الأمم المتحدة]

الاتحاد الدولي للجامعات هو الاتحاد العالمي الوحيد الذي يعنى بالجامعات، تم إنشاؤه عام 1950م، ويتخذ من اليونسكو مقراً له. ويعد هذا الاتحاد منبراً مستقلاً للتعليم العالي ويضم 605 جامعة حول العالم (من 120 دولة) حيث يشكل 13% من أعضائها من الشرق الأوسط. كما يحتفظ الاتحاد بقاعدة بيانات فريدة من نوعها لمؤسسات التعليم العالي (18,000) وأنظمته في جميع أنحاء العالم مثل قاعدة البيانات العالمية للتعليم العالي (WHED). والجدير بالذكر أن الاتحاد يدعو ويروج لمصالح مجتمع التعليم العالي للهيئات الحكومية الدولية مثل الأمم المتحدة منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، والبنك الدولي والاتحاد الأوروبي ورابطة دول جنوب شرق آسيا وغيرها. (http://www.iau-aiu.net)

انضمت جامعة الأمير سلطان إلى الاتحاد الدولي للجامعات في 28 أبريل 2016م، حيث ارتبطت قيم الاتحاد بخطة الجامعة الاستراتيجية والتي تضمنت تحمل المسؤولية والخضوع للإشراف الدولي واحترام الآراء المختلفة وإتاحة المعرفة للجميع والتنقل الأكاديمي والمسؤولية.

يمكنك الاطلاع على المؤسسات التابعة لأعضاء الاتحاد الحاليين من خلال الرابط التالي: https://www.iau-aiu.net/List-of-IAU-Members?lang=en#sa

Social Sciences Universities Network (SSUN)

شبكة جامعات العلوم الاجتماعية (SSUN)

تقوم الشبكة بربط الجامعات المهتمة بالعلوم الاجتماعية من جميع دول العالم ببعضها البعض، وذلك لزيادة قوتها وتحقيق أثر مجتمعي أعمق.

يؤمن الأعضاء في هذه الشبكة بأن العلوم الاجتماعية تساهم بشكل أساسي في مناقشة القضايا العلمية والقضايا العامة بالإضافة إلى معالجة أكثر المشاكل العالمية صعوبة. على الرغم من أهمية المجالات العلمية في حياتنا اليومية، فإن العلوم الاجتماعية قادرة على المساهمة بشكل أساسي في التغلب على أصعب التحديات الاجتماعية والاقتصادية في عصرنا الحالي. وباستخدام منهجيات البحث الكمي، والجمع والمقارنة بين مختلف السياقات الثقافية والسياسية، تعمل العلوم الاجتماعية على تقديم الخدمة المناسبة المتمثلة في استيعاب المشكلة الناشئة في مجتمع عالمي شديد الترابط ويتسم بالتعددية.

أصبحت جامعة الأمير سلطان عضوًا في شبكة جامعات العلوم الاجتماعية (SSUN) التي أُطلقت في الخامس من نوفمبر 2019م في روما. وتدرك الجامعة أهمية العلوم الاجتماعية والأدوار المهمة التي تلعبها في تلبية احتياجات المجتمع وتغيراته السريعة الخطى على مستوى الدول والعالم بأسره. كما يمكن دمج برامج الشهادات في العلوم الاجتماعية في كلية الدراسات الإنسانية في جامعة الأمير سلطان.

يمكنك الاطلاع على المؤسسات التابعة لأعضاء الرابطة الحاليين من خلال الرابط التالي: https://ssun.info/index.php/partner-universities/