PSU

تهدف جامعة الأمير سلطان، إلى تخريج كفاءات عالية تلبي أعلى المعايير الدولية في ظل التزامها برؤية المملكة العربية السعودية 2030. ويلتزم مركز التقويم والاعتماد الأكاديمي EAAC بضمان توافق جودة التعليم والخدمات في جامعة الأمير سلطان مع أعلى معايير التميز التي وضعتها هيئات ومنظمات الاعتماد وإصدار الشهادات العلمية.

بفضل الجهود المتكاتفة من إدارة جامعة الأمير سلطان –الوحدات الأكاديمية وغير الأكاديمية – والتي ينظمها مركز التقويم والاعتماد الأكاديمي (EAAC)، حصلت جامعة الأمير سلطان حالياً على الاعتماد المؤسسي و البرامجي من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA) لجميع برامجها الحادي عشر. كما تستعد برامج الدرجات العلمية الحديثة للحصول على اعتماد المركزالوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي (NCAAA).

التاريخ

تم اعتماد جامعة الأمير سلطان في عام 1999م لهدف الريادة في التعليم العالي. بدأت الجامعة بطاقة استيعابية بسيطة، حيث كان عدد الطلاب آنذاك 200 طالب و20 عضو هيئة تدريس في خريف ذلك العام، وكانت جامعة الأمير سلطان أول مؤسسة تعليمية أهلية غير ربحية في المملكة. تركز الجامعة على تلبية احتياجات القطاعين العام والخاص ما يدعو إلى صياغة المزيج المناسب من أعضاء هيئة التدريس ذوي الكفاءة، والدقة الأكاديمية، والمهارات اللازمة، فضلًا على غرس أخلاقيات العمل الضرورية في جميع خريجي الجامعة.

في العقد الأول من الألفية الجديدة، رفعت جامعة الأمير سلطان شعارها المعروف: (النوعية قبل الكمية) لوصف تصميمها ونموها. وفي منتصف العقد، وضعت الجامعة نصب عينيها الدخول ضمن قائمة الجامعات السعودية التي تتقدم للحصول على الاعتماد الوطني الذي تم فتحه لأول مرة في المملكة. ولتحقيق النجاح المنشود، أنشأت جامعة الأمير سلطان مركز التقويم الأكاديمي والتخطيط AAPC في سبتمبر 2005م.

تتلخص المهمة الرئيسة التي يضطلع بها مركز التقويم الأكاديمي والتخطيط في ضمان البرامج التعليمية والعمليات الإدارية في الجامعة، بما في ذلك البنية الأساسية الداعمة، التي تلبي أعلى المعايير وتم إنجاز هذه المهمة. في عام 2010م حصلت جامعة الأمير سلطان إلى جانب الجامعات الحكومية المعروفة جامعة الملك سعود، (1957) وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن (1963) على اول اعتماد مؤسسي كامل لمدة 7 سنوات من قبل المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي.

تم تقسيم مركز التقويم الأكاديمي والتخطيط AAPC إلى أربعة مراكز في عام 2015م. مركز التقويم والاعتماد الأكاديمي هو المركز الرئيس، ويتمثل الدور الرئيس له في توفير القيادة وتنسيق الجهود اللازمة لتحقيق الاعتماد الوطني والدولي والمحافظة عليه على المستويين المؤسسي والبرامجي.

يدعم مركز التقويم والاعتماد الأكاديمي رسالة جامعة الأمير سلطان من خلال تحديد مجالات القوة إضافة إلى مجالات التحسين المستمر على المدى القصير والمتوسط والطويل. يتم ذلك من خلال إجراء تقييم ذاتي ودوري للأنشطة الأساسية والداعمة في جامعة الأمير سلطان مثل التعلم والتعليم، وضمان الجودة، والبحث، والمشاركة المجتمعية، ومصادر التعلم، وخدمات الدعم المؤسسية الأخرى.

يبدأ المركز بإجراء مراجعات داخلية وخارجية، ويدعم التوجيهات الإستراتيجية وخطط جامعة الأمير سلطان بناء على أفضل الممارسات، ومعايير الأداء، والمعايير التي وضعتها هيئة تقويم التعليم والتدريب ETEC. يعمل مركز التقويم والاعتماد الأكاديمي EAAC مع المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي NCAAA والهيئات المهنية الدولية مثل ABET وAACSB ويتعاونون مع بعضهم لتحقيق الهدف المنشود.

الرؤية

يتطلع المركز إلى أن يكون حافزًا للتميز في إدارة وتسهيل عملية التقويم والاعتماد.

الرسالة

يهدف المركز إلى قيادة عمليات مراجعة الاعتماد، ودعم التخطيط المؤسسي، والتقييم المستمر لأنظمة التعليم العالي بطريقة تضمن الامتثال للمعايير الدولية وأفضل الممارسات المعتمدة.

القيم

يلتزم مركز التقويم والاعتماد الأكاديمي بما يلي:

  • التميز
  • المعيار الأخلاقي
  • التحسين المستمر
  • التعلم مدى الحياة
  • التواصل المفتوح
  • القيادة الاستباقية

مهام مركز التقويم والاعتماد الأكاديمي

  • الاتصال وتبادل ونشر المعلومات حول معايير الممارسة الجيدة مع جميع الأقسام/ الوحدات التنظيمية المتعلقة بالاعتماد
  • متابعة ومراجعة عمليات التقييم الذاتي بما في ذلك متطلبات التقرير
  • استخدام الدراسات الذاتية الدورية لإعداد وتنسيق وقيادة المراجعات الخارجية الدورية للنظر فيها داخل المؤسسة
  • متابعة فعالية المؤسسية وتقديم الدعم ذي الصلة لمكتب رئيس الجامعة
  • التنسيق مع هيئات الاعتماد الوطنية والدولية
  • تقديم خدمات استشارية لمؤسسات التعليم العالي والمنظمات المختلفة
ATTR_2