Beta Version --- إطلاق تجريبي

PSU

مركز التعليم والتعلم (TLC)

تتميز جامعة الأمير سلطان بجودة تعليم طلابها وإبداع والتزام موظفيها. يعمل مركز التعليم والتعلم (TLC) مع أعضاء هيئة التدريس والموظفين الإداريين والطلاب على حد سواء لإثراء خبرتهم التعليمية، ويشجع على الابتكار وتبادل الأفكار والأساليب. ويدعم المركز مهمة الجامعة من خلال توفير فرص التطوير المهني لأصحاب المصلحة في جامعة الأمير سلطان التي تهدف إلى تسهيل وتعزيز التميز في التعليم العالي الذي يدعم كلًّا من التعليم والتعلم لطلاب جامعة الأمير سلطان.

التاريخ

أُسِّس مركز التعليم والتعلم بجامعة الأمير سلطان في سبتمبر 2012م لتطوير التميز في التعليم على جميع المستويات والتميز في مخرجات تعلم الطلاب.
يهدف مركز التعليم والتعلم في جامعة الامير سلطان إلى ضمان الالتزام المهني لأعضاء هيئة التدريس والمعيدين والمحاضرين وتوفير بيئة تعليمية ممتازة في الجامعة. ويهدف المركز إلى تعزيز التدريس الفعال الذي يتجاوز النهج القائم على المحتوى، ويعتمد فقط على نقل المعلومات نحو نهج قائم على النتائج، حيث يكون المتعلم ومخرجات التعليم جوهر عملية التدريس. وإن أساليب التعليم والتعلم الناجحة قادرة على جذب انتباه الطلاب بشكل فعال وإقناعهم بأهمية ما يتعلمونه.

الرؤية

يسعى مركز التعليم والتعلم في جامعة الأمير سلطان إلى أن يكون أفضل مركز للتميز والابتكار في التعليم والتعلم في الشرق الأوسط.

الرسالة

يضم مركز التعليم والتعلم أفضل الممارسات في التعليم والتقييم على جميع المستويات، حيث يكون الهدف النهائي ضمان الالتزام المهني وتعزيز الحماس لدى جميع المعلمين من أجل توفير بيئة تعليمية مثالية للطلاب في جامعة الأمير سلطان من خلال دعم أساليب التدريس والممارسات التعليمية الفعالة والمبتكرة. ويركز على الأساليب التي يمكن إثباتها والقائمة على النتائج والمشكلات التي تتمحور حول الطالب، حيث يكون الطالب والمخرجات التعليمية جوهر عملية التدريس وهدفها. ولتحقيق ذلك، يقدم مركز التعليم والتعلم الدعم المؤسسي والتدريب والتوجيه من خلال ورش عمل وندوات واستشارات لكل من المعلمين والطلاب. ويدعم جميع أنواع تبادل الأدوار لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والتفاعل معها.

إستراتيجية التعليم والتعلم

تدعم رسالة جامعة الأمير سلطان وتوجه إستراتيجية التعليم والتعلم التي تنص على:

"تهدف جامعــة الأميـر سلطــان إلى توفير تعليمٍ ذي جودةٍ عاليةٍ في الشرق الأوسط وفقًا لأعلى المعايير الدولية. ولتحقيق التعليم الناجح المستمر مدى الحياة، قامت جامعـة الأميـر سلطـان بدمج التقنيات الحديثة مع القيم التربوية والإنسانية؛ سعيًا منها للتقدم في مجال الأبحاث العلمية وزيادة الإنتاجية والريادة وإيمانًا منها بأهمية ذلك في تحقيق حياة اجتماعية قيمة. تلتزم جامعـة الأميـر سلطـان بالإدارة الفعالة لمواردها المؤسسية لتعزيز أدوارها المتعددة المتمثلة في تقديم الفرص التعليمية الجديدة، وعقد الشراكات المحلية والدولية، وتقديم الدراسات المستمرة، وتحسين النمو المهني، والسعي نحو خدمة المجتمع، وتنوع المعرفة، وكل ما فيه خيرٌ للإنسانية".

الهدف من إستراتيجية التعليم والتعلم هو تطبيق رسالة الجامعة والقيم الأساسية. وتهدف إلى تحقيق ما تسعى إليه جامعة الأمير سلطان للتميز في التعليم والتعلم.

تسعى هذه الإستراتيجية إلى ضمان جودة التعليم المقدم في جامعة الأمير سلطان، من أجل الاستمرار في تحسينه، والتعديل عليه عند الحاجة ليؤدي ذلك إلى تعزيز رضا الطلاب وتجربتهم بشكل عام.

يطبق مركز التعليم والتعلم هذه الإستراتيجية، حيث يقدم تقاريره مباشرة إلى نائب رئيس الجامعة لضمان الجودة. وتتم مراجعة الإستراتيجية بشكل دوري، ويقوم المركز بتحديثها إذا لزم الأمر.

أهداف إستراتيجية التعليم والتعلم بالجامعة:

  1. تزويد الطلاب بآليات مناسبة وفعالة لتعزيز تعلم الطلاب يتم تحقيقه من خلال تلبية احتياجات ومصالح الطلاب وضمان التميز.
  2. المراجعة الدورية لسياسات ولوائح التعليم والتعلم بالجامعة؛ للتأكد من أنها تحقق الأهداف المرجوة.
  3. المراجعة الدورية لأنشطة التدريس والتعلم والتقييم بالجامعة؛ للتأكد من ملاءمتها لتحقيق أهدافها.
  4. تزويد أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالدعم الجماعي من خلال توفير فرص التطوير المهني المختلفة ومن خلال دعم الممارسات المبتكرة.
  5. الحفاظ على مستويات عالية من التدريس ودعمها من خلال تبادل الأفكار والخبرات وتشجيع تطبيقها في ممارسات التدريس.
  6. تعزيز التعليم والتعلم في سياق الموضوعات الإستراتيجية للجامعة وإطار جودة التعليم والتعلم.
  7. تقدير وتكريم المعلمين الذين يسعون جاهدين لتحقيق رسالة الجامعة من خلال إنشاء جائزة رئيس الجامعة للتدريس المتميز.

كلمة مدير المركز

تم إنشاء مركز التدريس والتعلم للتشجيع في تطبيق أفضل طرق التدريس في جامعة الأمير سلطان من أجل دعم تطوير أعضاء هيئة التدريس وتعلم الطلاب.
عندما يؤمن الطلاب أن النجاح ممكن سيسعون جاهدين نحوه. تتمحور عملية التعلم حول فهم تجاربنا الفردية؛ لذلك، فهي تعد جزءًا من مسؤوليات أعضاء هيئة التدريس لتشجيع الطلاب على النجاح، وتعزيز التفكير الإيجابي، ومساعدة طلابنا على النمو أكاديميًّا في مجالاتهم المحددة. لذا، فإن من أولوياتنا في هذا المركز مساعدة طلابنا على الإيمان بأنفسهم وقدرتهم على التعلم. أود أن أشجع الطلاب على تولي مسؤولية تعلمهم وتطوير المهارات التي يحتاجون إليها ليكونوا قادة في مجالات تخصصهم. وأشجع جميع أعضاء هيئة التدريس على تعزيز إستراتيجيات التعليم المبتكرة داخل القاعات الدراسية ومشاركة أفكارهم مع زملائهم في العمل. يتطلع مركز التعليم والتعلم للسماع عن إستراتيجيات التدريس المبتكرة. فعلى سبيل المثال، استخدام الصور الذهنية في الفصل بغض النظر عن ماهية الموضوع.

الدكتورة علياء ميتشل

مدير مركز التعليم والتعلم

ماذا يقدم مركز التعليم والتعلم؟

نقدم مجموعة من المحاضرات وورش العمل والدورات حول جوانب مختلفة من التعليم والتعلم والمساهمات الأكاديمية، ويتولى المركز الإعداد لجائزة رئيس الجامعة في التدريس المتميز. يوفر مركز التعليم والتعلم أيضًا تركيزًا إستراتيجيًّا لتحسين التعليم، والمشاركة في أبحاث التعليم العالي ذات الصلة من أجل تحسين الممارسة والتأثير في تطوير السياسات داخل الجامعة وخارجها.
إذا كنت ترغب في التواصل معنا يرجى إرسال بريد إلكتروني إلى: tlc_cw@psu.edu.sa