PSU

دليل الطالب

السنة الدراسية

فصلان رئيسان وفصل صيفي إن وجد.

الفصل الدراسي:

مدة زمنية لا تقل عن خمسة عشر أسبوعًا يتم فيها دراسة المقررات الدراسية، ولا تدخل من ضمنها فترتا التسجيل والاختبارات النهائية.

الفصل الصيفي:

مدة زمنية لا تزيد على ثمانية أسابيع، ولا تدخل من ضمنها فترتا التسجيل والاختبارات النهائية وتضاعف خلالها المدة المخصصة لكل مقرر في أثناء الفصل الدراسي الأكاديمي.

المستوى الأكاديمي:

هو الدال على المرحلة الدراسية، ويكون عدد المستويات اللازمة للتخرج ثمانية مستويات أو أكثر وفقًا لمتطلبات كل برنامج (تخصص) مُعتمد.

المقرر الدراسي:

مادة دراسية تتبع مستوى محددًا ضمن الخطة الدراسية المعتمدة في كل تخصص (برنامج)، ويكون لكل مقرر رقم، ورمز، واسم، ووصف مفصل لمفرداته يميزه من حيث المحتوى والمستوى عما سواه من المقررات الدراسة، وملف خاص يحتفظ به القسم لغرض المتابعة، والتقييم، والتطوير، ويجوز أن يكون لبعض المقررات متطلب، أو متطلبات سابقة، أو متزامنة معه.

الوحدة الدراسية:

المحاضرة النظرية الأسبوعية التي لا تقل مدتها عن خمسين دقيقة، أو الدرس العملي أو الميداني الذي لا تقل مدته عن مئة دقيقة.

الإنذار الأكاديمي:

الإشعار الذي يوجه للطالب بسبب انخفاض معدله التراكمي عن الحد الأدنى الموضح في هذه اللائحة.

درجة الأعمال الفصلية:

هي الدرجة الممنوحة للأعمال الفصلية التي تبين تحصيل الطالب خلال فصل دراسي من اختبارات، وبحوث، وأنشطة تعليمية متعلقة بالمقرر الدراسي.

الاختبار النهائي:

اختبار في المقرر يعقد مرة واحدة في نهاية كل فصل دراسي.

درجة الاختبار النهائي:

هي الدرجة التي يحصل عليها الطالب في كل مقرر في الاختبار النهائي للفصل الدراسي.

الدرجة النهائية:

مجموع درجات الأعمال الفصلية مضافًا إليها درجة الاختبار النهائي لكل مقرر وتحسب الدرجة النهائية التي حصل عليها الطالب في أي مقرر.

التقدير:

وصف للنسبة المئوية، أو الرمز الأبجدي للدرجة النهائية التي حصل عليها الطالب في أي مقرر.

تقدير غير مكتمل:

تقدير يرصد مؤقتًا لكل مقرر يتعذر على الطالب استكمال متطلباته في الموعد المحدد، ويرمز له في السجل الأكاديمي بالحرف (ل) أو (IC).

تقدير مستمر:

تقدير يرصد مؤقتًا لكل مقرر تقتضي طبيعة دراسته أكثر من فصل دراسي لاستكماله، ويرمز له بالرمز (م) أو (IP).

المعدل الفصلي:

حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب على مجموع الساعات المعتمدة المقررة لجميع المقررات التي درسها في أي فصل دراسي، وتحسب النقاط بضرب عدد الساعات المقررة في وزن التقدير الذي حصل عليه في كل مقرر درسه الطالب.

المعدل التراكمي:

حاصل قسمة مجموع النقاط التي حصل عليها الطالب في جميع المقررات التي درسها منذ التحاقه بالجامعة على مجموع الساعات المقررة لتلك المقررات.

التقدير العام:

وصف مستوى التحصيل العلمي للطالب خلال مدّة دراسته في الجامعة.

الحد الأدنى من العبء الدراسي:

أقل عدد من الساعات المعتمدة التي يُسمح للطالب بتسجيلها بما يتناسب مع وضعه الأكاديمي وبما يتوافق مع قرارات مجلس الجامعة.

نظام التقديرات في جامعة الأمير سلطان:

يوضح الملحق (أ) جميع التقديرات المستخدمة في جامعة الأمير سلطان، والنقاط المحددة لكل تقدير، ويُستخدم نظام النقاط ذو الحد الأعلى (4.00).

معدل التخصص:

هو معدل التقديرات التي حصل عليها الطالب في مقررات التخصص إضافة إلى المقررات الدراسية الأخرى المعتمدة. يحسب معدل التخصص على أساس آخر تقدير حصل عليه الطالب في المقرر الدراسي.

الوحدة الدراسية للدرس العملي/ أو الميداني:

تُعادل مدة كل درس عملي أو ميداني ما يُقارب 150-200 دقيقة، بحد أدنى 100 دقيقة لبعض البرامج.

لجنة المتعثرين والحالات الأكاديمية:

لجنة استشارية يكونها رئيس الجامعة ومهمتها دراسة حالة طلبات التحويل وإعادة القيد والنظر في حالات الإيقاف واتخاذ التوصيات اللازمة حيال ذلك تمهيدًا لإقرارها بحسب ما تقضي به اللائحة.

اختبارات الترقية:

اختبار يُجرى للطلاب الذين أظهروا تفوقًا في اختبار القبول، وللطلاب الذين حققوا درجات عالية نهاية المستوى الأول من السنة الدراسية التحضيرية لتحديد إمكانية إعفائهم من جميع مقررات السنة التحضيرية.

الـبرنامـج التعاونــي:

يتعين على بعض طلاب الكلية وبحسب تخصصاتهم، قضاء فترة من التدريب العملي في مجال التخصص لمدة (27) أسبوعًا بما يعادل (10 ساعات معتمدة) يقضيها الطلاب في التدريب العملي، وعلى الطالب أن يكون على اتصال دائم مع مرشده الأكاديمي فيما يتعلق ببرنامجه التعاوني، ويجب عليه إكمال البرنامج قبل آخر فصل دراسي له في الجامعة.

التـدريـب الصـيفــي:

يتعين على بعض الطلاب بحسب تخصصاتهم، قضاء فترة للتدريب الصيفي في مجال التخصص مدتها (100) ساعة تدريبية لكل ساعة معتمدة بما لا يزيد على (6) ساعات معتمدة، وعلى الطالب أن يكمل فترة التدريب الصيفي قبل آخر فصل دراسي له في الجامعة بحسب متطلبات تخصصه.