جامعة الأمير سلطان — سياسة المقارنة المرجعية (QA0008)

جامعة الأمير سلطان

سياسة المقارنة المرجعية (QA0008)

رمز السياسةQA0008
عنوان السياسةسياسة المقارنة المرجعية
صاحب السياسةعمادة ضمان الجودة والتطوير (مركز الإحصاءات والمعلومات)
المكتب / الإدارة المسؤولةنائب الرئيس للشؤون الأكاديمية
معتمد منمجلس الجامعة
تاريخ الاعتماد2 / 2 / 2017
المراجعة الأخيرة1 / 9 / 2024
تاريخ النفاذ1 / 9 / 2024

بيان السياسة

تقوم الجامعة بإجراء تقييمات دورية لمقارنة بياناتها مع المؤسسات الأخرى، مما يتيح تطوير وتنفيذ خطط العمل اللازمة للحفاظ على قدرتها التنافسية مع المؤسسات التعليمية الأخرى.

الخلفية والمبررات

الخلفية

تحرص جامعة الأمير سلطان على تقديم تعليم عالي الجودة لطلابها، بما يتماشى مع المعايير التي تدعمها الجامعات المرموقة عالميا. تقوم جامعة الأمير سلطان بانتظام بتقييم ممارساتها الأكاديمية والإدارية مقارنة بممارسات المؤسسات التعليمية الأخرى، المحلية والدولية، للتأكد من أنها تسير على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافها، وتركز الجامعة بشكل كبير على دمج مؤشرات الأداء الرئيسية وقياس الأداء في جميع جوانب عملياتها لتعزيز التحسين المستمر.

المبررات

تدرك جامعة الأمير سلطان أهمية المقارنة المرجعية في مجال التعليم العالي والتي تساعد المؤسسات التي تطمح بتحقيق المزيد من التطور والانجازات، ونفذت الجامعة "سياسة المقارنة المرجعية" رسمياً لتوفير منهج منظم لأنشطة المقارنة المرجعية في جامعة الأمير سلطان.

النطاق والغرض

النطاق

تنطبق هذه السياسة على الأحكام والعمليات الرئيسية للجامعة بما في ذلك الهياكل الإدارية والبرامج الأكاديمية والخدمات الأولية وخدمات الدعم وجميع مؤشرات الأداء الرئيسية (البرامج والكليات والمؤسسات) التي تكون إما جزء من جامعة الأمير سلطان أو تابعة لها. يستلزم النطاق أيضا جمع بيانات القياس من جميع الأقسام الأكاديمية وغير الأكاديمية ذات الصلة داخلياً أو مع المؤسسات الأخرى لتبادل البيانات.

الغرض

الغرض من هذه السياسة هو توفير إرشادات واضحة حول جميع الأنشطة، مما يضمن أن تكون عملية المقارنة المرجعية في جامعة الأمير سلطان متقدمة بطريقة متزامنة وحذرة ومنهجية.

مبادئ السياسة

  • دقة البيانات: يجب أن تكون بيانات المقارنة المرجعية المستخدمة بين الشركاء دقيقة وموثوقة وذات صلة.
  • سرية المعلومات: إنشاء آليات لحماية سرية المعلومات عند مشاركة المعلومات مع شركاء عملية المقارنة.
  • الامتثال والاعتبارات الأخلاقية: التأكد من أن أنشطة المقارنة المرجعية تتوافق مع المعايير القانونية والأخلاقية.
  • التواصل والشفافية: توصيل بيانات عملية المقارنة المرجعية بشفافية إلى جميع أصحاب المصلحة ، وتعزيز الثقة والمساءلة باستخدام لوحة معلومات مرئية.

التعاريف

المعيار: المعيار هو نقطة ارتفاع اعروفة ومحددة للمسح. في المؤسسات الأكاديمية والشركات، يعتبر المعيار هو المستوى المستهدف للأداء لمؤشر أداء رئيسي أو مقياس معين.

مؤشرات الأداء الرئيسية: هو مقياس يستخدم لقياس وتقييم نجاح المنظمة في بعض أو كل مجالات المشاركة. يجب أن يكون مؤشر الأداء الرئيسي قابلاً للقياس ومكتوبًا بطريقة مصممة للتقييم. عندما يتم استخدام المقارنة المرجعية مع التحليل ، فإنهما يوفران أدلة للتقييم لتوجيه الأحكام وصنع القرار.

تحليل مؤشر الأداء: ي هو مقارنة وتباين المعايير في مستويات الأداء لتحديد نقاط القوة ومقترحات التحسين.

المقارنة المرجعية: هي دراسة ومراجعة ومقارنة بيانات وممارسات المؤسسات فيما بينها مثل الكليات والجامعات أو مؤسسات التعليم العالي المماثلة. تماشياً مع المعايير والمصطلحات الإرشادية للمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي، تم تصنيف المعايير إلى الأنواع التالية:

المعيار الفعلي: هو المصطلح المستخدم لوصف المستوى الحالي للإنجاز أو الأداء المتمثل في قيمة مؤشر الأداء الرئيسي لمعيار محدد داخل المؤسسة.

المعيار الخارجي: هو مقارنة معيارين بين شركتين متشابهتين مهنياً.

المعيار الداخلي: تتضمن المقارنة المعيارية الداخلية مقارنة مقاييس الأداء مع تلك الخاصة بقسم آخر داخل المنظمة ويمكن استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية للعام السابق كنقطة مرجعية للتقييم الداخلي .

المعيار المستهدف: هو مستوى الأداء المتوقع أو النتيجة المرجوة لمؤشر الأداء الرئيسي كما هو موضح أعلاه.

معيار الهدف الجديد: يشير إلى إنشاء مستوى أداء أو هدف جديد أو مرغوب فيه لمؤشر الأداء الرئيسي يتم تحديده بناء على نتيجة تحليل مؤشر الاداء الرئيسي.

مذكرة التفاهم: توثق مذكرة التفاهم الأهداف المشتركة لأطراف متعددة دون إنشاء التزامات ملزمة قانونًا .وتعتبر أقل تعقيداً وأقل تفصيلاً من العقد، ولكنها توفر إطاراً ومجموعة من المبادئ لتوجيه الأطراف عند رغبتهم في تنفيذ مشروع أو الدخول في شراكة.

مؤسسات التعليم العالي: مؤسسات التعليم العالي هي كيانات مستقلة تعمل في مجال توفير التعليم والبحث والأنشطة الأكاديمية وتشمل الجامعات والمؤسسات ذات التوجه المهني.

المسؤوليات واستراتيجيات التنفيذ

المسؤوليات
المسؤوليات 1. تتولى عمادة ضمان الجودة والتطوير مسؤولية تبادل البيانات المقارنة المرجعية مع الموظفين المعنيين. 2. يتولى مركز الإحصاء والمعلومات مهمة جمع البيانات اللازمة لإنشاء بيانات دقيقة للمقارنة المرجعية. 3. يتحمل قادة البرامج الأكاديمية مسؤولية استخدام بيانات المقارنة لاتخاذ القرارات اللازمة.
استراتيجيات التنفيذ
استراتيجيات التنفيذ أنواع المعايير المعايير الداخلية المؤسسية: ستقوم المؤسسة بتقييم أدائها الحالي من خلال مقارنته بأداء العام السابق، وتحديد إذا كان هناك تحسن في مستوى الأداء أو تراجع أو ثبات. البرنامج: سيسعى كل برنامج إلى إيجاد برنامج مماثل له داخل المؤسسة لمشاركة البيانات ومؤشرات الأداء الرئيسية. المعايير الخارجية: يجب على كل برنامج ومؤسسة اختيار واستخدام معيارين خارجيين للتقييم. المعايير التنافسية- المحلية والوطنية والإقليمية: هي المقارنة مع الجامعات المحلية الأخرى لمعرفة أداء الجامعة مقارنة بالجامعات الأخرى التي تتشارك في نفس الرسالة، وحجم ونوع المؤسسة والمخرجات البحثية وخبرات الموظفين وعملية التوظيف وغيرها من العوامل الأخرى. 2. الدولية: وهذا يساعد على معرفة أداء الجامعة ومهمتها بما يتماشى مع الأهداف الإستراتيجية لرؤية 2030.

تتكون عملية المقارنة المرجعية للجامعة من ثلاث مراحل:

المرحلة الاولى

قبل المقارنة المرجعية - يجب على كل برنامج ومؤسسة تحديد مؤسسات التعليم العالي المحلية والدولية التي تتشارك معهم في نفس مجال البيانات والممارسات.

ما يجب على مؤسسات التعليم العالي المحلية:

● يجب أن يكون أعداد طلاب الدراسات العليا والبكالوريوس متساوي ( ولايشمل أعداد طلاب السنة التحضيرية) ● أن تمتلك عدد من برامج الدرجات العلمية المطابقة لجامعة الأمير سلطان. ● الحصول على تصنيف أعلى من جامعة الأمير سلطان في تصنيف المؤسسات الأكاديمية.

ما يجب على مؤسسات التعليم العالي الدولية:

● يجب أن تكون جامعات مرموقة ومتميزة أكاديمياً. ● يفضل أن يكون حجم المؤسسة التعليمية متطابق لحجم جامعة الامير سلطان. ● تقدم برامج البكالوريوس لمدة اربع سنوات. ● يفضل أن تكون جامعات خاصة.
المرحلة الثانية: مذكرة الاتفاق

تتفاوض جامعة الأمير سلطان وتوقع اتفاقية مع المؤسسات المحددة للتعاون بموجب هذه الاتفاقية.

تشمل مجالات المقارنة المرجعية ما يلي:

1. ممارسات التعليم والتعلم ومؤشرات الأداء الرئيسية 2. معدلات التدرج والتخرج 3. الممارسات البحثية ومؤشرات الأداء الرئيسية 4. ممارسات ضمان الجودة ومؤشرات الأداء الرئيسية 5. مصادر ومرافق التعلم 6. تطوير المناهج وعمليات المراجعة 7. طرق التدريس وإجراءات التقييم وممارساته

بموجب هذه الاتفاقية، يتم إعداد خطة وميزانية تفصيلية، وقد يتولى مكتب الشؤون الدولية مسؤولية التفاوض في الاتفاقات مع المؤسسات الدولية.

المرحلة الثالثة

تنفيذ خطة المقارنة المرجعية: بموجب هذه الاتفاقية، ينفذ مركز الإحصاء والمعلومات في جامعة الأمير سلطان والطرف الثاني خطة المقارنة المرجعية من خلال الاجتماعات الحضورية أو عن بعد، و يجب إعداد تقرير مفصل وتقديمه إلى إدارة جامعة الأمير سلطان.

يتولى مركز الإحصاء والمعلومات مسؤولية جمع وتنظيم كافة البيانات اللازمة سواء المؤسسية أو على مستوى البرامج لمقارنة مؤشرات الأداء الرئيسية مع مؤسسات التعليم العالي الأخرى، ويجب أن يتعاون المركز مع القادة الأكاديميين على جميع مستويات الجامعة لإعداد تقارير المقارنة المرجعية وتقديمها إلى الإدارة العليا.

الكليات والأقسام والبرامج: يجب عليهم إعداد البيانات اللازمة التي لا يغطيها مركز الإحصاء والمعلومات وسيتم استخدامها في عملية القياس والمقارنة المرجعية.

مكتب نائب الرئيس للشؤون الإدارية والمالية: يخصص تمويلاً مدرجاً في الميزانية لزيارة مؤسسات التعليم العالي المحلية الأخرى في حالة عقد اجتماعات حضورية لمناقشة عملية المقارنة المرجعية.

وسيعمل مركز الإحصاء والمعلومات مع مركز التخطيط الاستراتيجي والتطوير ومركز ضمان الجودة على تحليل البيانات وتقديم التوصيات المناسبة للتحسين المستمر بعد تبادل بيانات المقارنة المرجعية.

يتولى رؤساء البرامج الأكاديميون مسؤولية تحليل ومراجعة البيانات والتعاون مع مركز التخطيط والتطوير الاستراتيجي ومركز ضمان الجودة ومركز الإحصاء والمعلومات في حالة الحاجة إلى أي دعم مؤسسي.

الجدول الزمني لمشاركة البيانات

يبدأ وقت جمع البيانات ومشاركتها بداية كل عام دراسي.

المستوى المؤسسي: تحتاج هيئة تقويم التعليم والتدريب إلى ملخص لمؤشرات الأداء الرئيسية والمقاييس المرجعية، و. يجب رفع تقرير عن المعايير الخارجية في التقرير.

مستوى البرنامج: يجب مقارنة البيانات التي تم جمعها في الأسبوع السادس مع التقييم الداخلي وتقديمها كتحليل لمؤشرات الأداء الرئيسية في تقرير البرنامج السنوي.

يجب أن تتضمن تقارير المقارنة المرجعية عرضاً مفصلاً وموجزاً للنتائج الكمية والنوعية للمقارنة المرجعية، وملخصاً للنتائج والتوصيات، ويجب أن يحتوي التقرير على معلومات عن التقييم المستقبلي للعمليات المرجعية ونتائج أي تغييرات تم إجراؤها.

إجراءات التعامل مع انتهاك السياسة

إجراءات المساءلة :

تتولى عمادة ضمان الجودة والتطوير مسؤولية إجراء أنشطة المقارنة المرجعية على المستوى المؤسسي، بينما تتولى لجنة جودة البرامج مسؤولية عمليات المقارنة المرجعية على مستوى البرامج. وسيتأكد عميد الكلية من مشاركة وتعاون جميع قادة البرنامج بفعالية مع اللجان اللازمة عند الحاجة.

سرية البيانات في المقارنة المرجعية:
• لن يتم السماح للوصول إلى بيانات المقارنة المرجعية الا للموظفين المصرح لهم والمشاركين في عملية المقارنة المرجعية • سيتخذ مركز الإحصاء والمعلومات التدابير اللازمة لإخفاء المعلومات الحساسة أو هوية أصحابها قبل تقديم البيانات المرجعية إلى الجهات الخارجية أو أصحاب المصلحة،
إشراك أصحاب المصلحة في المقارنة المرجعية:
● تدرك عمادة ضمان الجودة والتطوير أهمية مشاركة أصحاب المصلحة وقيمتها في عملية المقارنة المرجعية. ● سيتم إبلاغ أصحاب المصلحة والتشاور معهم أثناء اختيار شركاء المقارنة المرجعية وأثناء تفسير نتائج المقارنة المرجعية. ● سيساعد دمج التعليقات الواردة من أصحاب المصلحة على تعزيز ممارسات المقارنة المرجعية المستقبلية، مما يضمن بقائها متوافقة مع الأهداف الإستراتيجية لجامعة الأمير سلطان ومصالح أصحاب المصلحة.

المراجع