جامعة الأمير سلطان — سياسة مؤشرات الأداء الرئيسية (QA0006)

جامعة الأمير سلطان

نظام إدارة السياسات

سياسة مؤشرات الأداء الرئيسية

معلومات السياسة
رمز السياسةQA0006
عنوان السياسةسياسة مؤشرات الأداء الرئيسية
صاحب السياسةعمادة ضمان الجودة والتطوير (مركز ضمان الجودة)
المكتب / الإدارة المسؤولةنائب الرئيس للشؤون الأكاديمية
معتمد منمجلس الجامعة
تاريخ الاعتماد2/2/2017
المراجعة الأخيرة15/8/2024
تاريخ السريان15/8/2024

بيان السياسة

تنص هذه السياسة على أن يستخدم القادة الأكاديميون والإداريون مؤشرات الأداء الرئيسية لمعرفة وقياس مستوى أدائهم المهني وما هي الخطوات التي يجب اتباعها للتحسين من جودة الخدمات على المستوى المؤسسي من خلال مقارنة المعايير الخارجية والداخلية، ويعزز الالتزام بهذه السياسة كفاءة وفعالية جهود الجامعة في اتخاذ القرارات.

الخلفية والمبررات

تلتزم جامعة الأمير سلطان بدمج مؤشرات الأداء الرئيسية والمقارنة المعيارية في جميع المجالات الرئيسية بالجامعة لضمان التحسين المستمر، وينعكس ذلك في تشكيل معايير الممارسة ومقارنات الأداء. مؤشرات الأداء الرئيسية هي سلسلة من القياسات لكيفية تقدم المنظمة على المدى القريب أو البعيد، كما تساعد هذه المؤشرات على تقديم رؤية مسبقة تساعد الجامعة على رؤية مستوى تقدمها وما هي الممارسات التي يجب التركيز عليها واتباعها لتحقق أهدافها الاستراتيجية.

توضح مؤشرات الأداء الرئيسية مستوى التقدم والتطور، فاختيار مؤشرات الأداء الرئيسية الصحيحة أمرًا بالغ الأهمية لتحقيق أهداف الجامعة الاستراتيجية، ومراقبتها تعتبر جزءًا حيويًا من نظام المساءلة بالجامعة. يستخدم القادة الأكاديميون والإداريون هذه المؤشرات لمعرفة وقياس مستوى أدائهم وما هي الممارسات التي يجب اتباعها لتحسين الخدمات على المستوى المؤسسي، وتعتمد الإدارة العليا لجامعة الأمير سلطان أيضًا عليها لتقييم إمكانات الجامعة لتحقيق النجاح في المستقبل.

سيقوم إطار مؤشرات الأداء الرئيسية المعدل على إنشاء نظام للمساءلة وإعداد التقارير، حيث يتم تقييم أداء كل قسم باستخدام مجموعة من مؤشرات الأداء الرئيسية من هيئة تقويم التعليم والتدريب - المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي وجامعة الأمير سلطان، ستوضح مؤشرات الأداء مستوى أداء كل قسم بفعالية. كما يجب مشاركة خطة المساءلة واعتمادها من قبل جميع الأقسام الأكاديمية في الجامعة، ومراقبة هذا المخطط باستخدام مؤشرات الأداء الرئيسية المحددة مسبقًا.

النطاق والغرض

الغرض: تهدف سياسة مؤشرات الأداء الرئيسية إلى إنشاء هيكل لتحديد وتقييم ومراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية في جامعة الأمير سلطان بشكل موحد. تم تصميم هذه السياسة لضمان توافق مؤشرات الأداء الرئيسية مع أهداف الجامعة الاستراتيجية، وتشجيع تحسين الأداء، ودعم عملية اتخاذ القرار.

النطاق: تنطبق السياسة على جميع مؤشرات الأداء الرئيسية (البرامج والكليات والمؤسسات) في جامعة الأمير سلطان.

  • تنطبق هذه السياسة على المستوى البرامجي والمؤسسي.
  • حدد المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي 17 مؤشر أداء رئيسي على مستوى البرامج.
  • حدد المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي 23 مؤشر أداء رئيسي على المستوى المؤسسي، تتوافق جميعها مع المعايير المتغيرة للاعتماد المؤسسي.
  • تستخدم جامعة الأمير سلطان 51 مؤشر أداء إضافي (مؤشرات الأداء الرئيسية للخطة الاستراتيجية) لضمان جودة المؤسسة.
  • سيتم تحديد مؤشرات الأداء الرئيسية لجميع الأبحاث وفقًا للسنة التقويمية.
  • وفقًا لسياسة الجامعة، تستند جميع مؤشرات الأداء الرئيسية البحثية فقط إلى أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على الدكتوراه.
  • تتولى عمادة ضمان الجودة والتطوير مسؤولية اعتماد مؤشرات الأداء الرئيسية والمعايير المستهدفة للخدمات الأكاديمية أو الإدارية.
  • يجب استشارة عمادة ضمان الجودة والتطوير لتحديد المعايير والبيانات الخارجية.
  • المرجعيات الداخلية تعني الأداء المقارن لنتائج مؤشرات الأداء الرئيسية للعام السابق.
  • للمقارنات المرجعية الخارجية، يجب على كل برنامج والجهة المؤسسية تحديد معيارين خارجيين واستخدامهما.

مبادئ السياسة

  • التوافق مع الاستراتيجية: ستُربط مؤشرات الأداء الرئيسية مباشرة بأهداف الجامعة، بحيث يقيس كل مؤشر التقدم نحو تحقيق هذه الأهداف.
  • الملاءمة والخصوصية: يتم اختيار مؤشرات الأداء وفق معايير SMART (محددة، قابلة للقياس، قابلة للتحقيق، ذات صلة، محددة زمنياً).
  • دقة البيانات وموثوقيتها: تكون بيانات القياس والتقارير دقيقة ومحدثة، مع توثيق مصادر البيانات وطرق جمعها والتحقق منها.
  • الملكية والمساءلة: يُعيَّن لكل مؤشر مالك/جهة مسؤولة عن القياس والتقارير والتحسين.
  • المراقبة الدورية: تُراجع بيانات الأداء بانتظام، وأي انحرافات عن الأهداف تستلزم إجراءات تصحيحية.
  • المقارنة المرجعية: استخدام مرجعيات داخلية (نتائج العام السابق) وخارجية (وطنية/إقليمية/دولية).
  • الخصوصية والمعايير الأخلاقية: الالتزام بقوانين خصوصية البيانات والمعايير الأخلاقية.
  • الشفافية والتواصل: تُنشر نتائج المؤشرات بشكل شفاف ومنتظم لأصحاب المصلحة.

المراجعة

يجب مراجعة سياسة مؤشرات الأداء الرئيسية بانتظام لتتوافق مع الأهداف الاستراتيجية للجامعة وممارسات إدارة مؤشرات الأداء الرئيسية المتطورة.

التعاريف

  • مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs): مؤشرات أداء البرنامج أو المؤسسة المعتمدة من عمادة ضمان الجودة والتطوير، وتشمل مؤشرات المركز الوطني للاعتماد ومؤشرات إضافية.
  • مستوى الأداء المستهدف (Benchmark): القيمة المرغوبة لكل مؤشر، يحددها ملاك المؤشرات (مثل رئيس البرنامج/مديري الوحدات) وتُعتمد من عمادة ضمان الجودة والتطوير.
  • المستوى الفعلي للأداء: النتيجة الحالية لكل مؤشر أداء.
  • المقارنات المرجعية الداخلية: الأداء المقارن لنتائج مؤشرات العام السابق داخل المؤسسة.
  • المقارنات المرجعية الخارجية: مرجعيات مقارنة من مؤسسات/برامج خارجية (وطنية/إقليمية/دولية).
  • تحليل مؤشر الأداء: مقارنة وتحليل المؤشرات لتحديد نقاط القوة والتوصيات للتحسين.
  • المستوى المستهدف الجديد: قيمة مستهدفة جديدة لكل مؤشر وفق نتائج التحليل.

المسؤوليات واستراتيجيات التنفيذ

المسؤوليات:

  • القيادة التنفيذية: تحدد الأهداف الاستراتيجية والمؤشرات، وتوفر الموارد، وتوجه اختيار المؤشرات وأولوياتها (عبر اللجان المؤسسية).
  • رؤساء الأقسام/المديرون: (العمداء، رؤساء الأقسام، النواب) يحددون المؤشرات داخل وحداتهم، يضبطون الأهداف، يخصصون الموارد، ويرفعون التقارير.
  • ملاك مؤشرات الأداء: يشرفون على جمع البيانات وتحليلها، وإعداد التقارير، واتخاذ الإجراءات التصحيحية عند الحاجة.
  • الموظفون: يساهمون في تحقيق المؤشرات بمواءمة أعمالهم مع الأهداف الاستراتيجية وتقديم المقترحات التحسينية.

استراتيجيات التنفيذ: تُجرى تحليلات دورية لمؤشرات الأداء لدعم ضمان الجودة والتحسين المستمر. عملية المراقبة مستمرة وتشمل توفر البيانات وصحتها وتحليلها، وفق الجدول الزمني الموضح في الملحق.

الشكل 1: عملية مراقبة مؤشرات الأداء الرئيسية
تحديد المؤشرات — اختيار المؤشرات وقيمها المستهدفة
جمع البيانات — توثيق المصادر والتحقق من الجودة
التحليل — مقارنة مرجعيات داخلية وخارجية
التقرير — مشاركة النتائج مع أصحاب المصلحة
التحسين — إجراءات تصحيحية/تحديث الأهداف

نموذج تحليل مؤشرات الأداء الرئيسية (نموذج مختصر)

رمز المؤشر اسم المؤشر القيمة الفعلية مرجعية داخلية مرجعيتان خارجيتان تحليل الفجوة نقاط القوة توصيات التحسين هدف جديد المالك
KPI-I-01 نسبة إنجاز مؤشرات أهداف الخطة الاستراتيجية — / — DQAD / الوحدة

جدول مؤشرات الأداء الرئيسية على المستوى المؤسسي

رمز مؤشر الأداءمؤشرات الأداء الرئيسية المؤسسية
KPI-I-01نسبة المؤشرات التي تم تحقيقها من أهداف الخطة الاستراتيجية للمؤسسة
KPI-I-02تقييم الطلاب لجودة تجربة التعلم في البرامج*
KPI-I-03توظيف الخريجين والالتحاق ببرامج الدراسات العليا*
KPI-I-04معدل تخرج طلبة البكالوريوس في الفترة المحددة
KPI-I-05رضا المستفيدين من مصادر التعلم
KPI-I-06تقييم أصحاب العمل لكفاءة خريجي المؤسسة*
KPI-I-07رضا الطلاب عن الخدمات المقدمة*
KPI-I-08نسبة الطلاب مقارنة بأعضاء هيئة التدريس*
KPI-I-09نسبة أعضاء هيئة التدريس الحاصلين على درجة الدكتوراه*
KPI-I-10نسبة أعضاء هيئة التدريس الذين يتركون المؤسسة*
KPI-I-11نسبة الدخل الذاتي للمؤسسة
KPI-I-12رضا المستفيدين عن الخدمات التقنية*
KPI-I-13نسبة منشورات أعضاء هيئة التدريس*
KPI-I-14معدل البحوث المنشورة لكل عضو هيئة تدريس*
KPI-I-15معدل الاستشهادات في المجلات المحكمة لكل عضو هيئة تدريس
KPI-I-16عدد براءات الاختراع والابتكارات وجوائز التميز
KPI-I-17نسبة ميزانية البحث
KPI-I-18رضا المستفيدين عن الخدمات المجتمعية
KPI-I-19نسبة أعضاء هيئة التدريس والطلاب المشاركين في الأنشطة المجتمعية*
KPI-I-20نسبة البرامج المعتمدة

مؤشرات الأداء الرئيسية على مستوى البرنامج — طلاب البكالوريوس

رمز مؤشر الأداءمؤشرات الأداء الرئيسية على مستوى البرنامج
KPI-P-01نسبة تقييم الطلاب لجودة التعلم في البرنامج
KPI-P-02نسبة تقييم الطلاب لجودة المقررات
KPI-P-03نسبة الإنجاز
KPI-P-04نسبة بقاء طلاب السنة الأولى
KPI-P-05أداء الطلاب في الامتحانات المهنية و/أو الوطنية
KPI-P-06توظيف الخريجين والتحاقهم ببرامج الدراسات العليا
KPI-P-07تقييم أصحاب العمل لكفاءة خريجي البرنامج
KPI-P-08نسبة الطلاب مقارنة بأعضاء هيئة التدريس
KPI-P-09نسبة منشورات أعضاء هيئة التدريس
KPI-P-10معدل البحوث المنشورة لكل عضو هيئة تدريس
KPI-P-11معدل الاستشهادات في المجلات المحكمة لكل عضو هيئة تدريس

مؤشرات الأداء الرئيسية على مستوى البرنامج — الدراسات العليا

رمز مؤشر الأداءمؤشرات الأداء على مستوى البرنامج (الدراسات العليا)
KPI-PG-01نسبة تقييم الطلاب لجودة التعلم في البرنامج
KPI-PG-02نسبة تقييم الطلاب لجودة المقررات
KPI-PG-03نسبة تقييم الطلاب لجودة الإشراف العلمي
KPI-PG-04متوسط الفترة المتوقعة لتخرج الطلاب
KPI-PG-05نسبة انسحاب الطلاب من البرنامج
KPI-PG-06تقييم أصحاب العمل لكفاءة خريجي البرنامج
KPI-PG-07رضا الطلاب عن الخدمات المقدمة
KPI-PG-08نسبة الطلاب مقارنة بأعضاء هيئة التدريس
KPI-PG-09نسبة منشورات أعضاء هيئة التدريس
KPI-PG-10معدل البحوث المنشورة لكل عضو هيئة تدريس
KPI-PG-11معدل الاستشهادات في المجلات المحكمة لكل عضو هيئة تدريس
KPI-PG-12النسبة المئوية لمنشورات الطلاب
KPI-PG-13عدد براءات الاختراع والابتكارات وجوائز التميز

إجراءات التعامل مع انتهاك السياسة

سيتم التعامل مع المخالفات التي ترتكبها المكاتب الإدارية وفقًا لقوانين شؤون الموظفين.

المراجع

  • إطار مؤشرات الأداء — هيئة تقويم التعليم والتدريب (NCAAA)
  • مؤشرات الخطة الاستراتيجية لجامعة الأمير سلطان
  • إرشادات عمادة ضمان الجودة والتطوير بشأن المقارنات المرجعية
الملحق - أ

الجدول الزمني لجمع البيانات وتحليلها

# وصف البيانات التعاريف الجهة المسؤولة تاريخ بدء الجمع تاريخ انتهاء الجمع تاريخ تقديم البيانات المحسوبة
1 استبيان تقييم المقررات الدراسية (CES) تجريه عمادة القبول والتسجيل بين الطلاب لكل مقرر في كل فصل دراسي. مركز الإحصاء والمعلومات (يتحكم نظام التسجيل الإلكتروني؛ لا تظهر الدرجات قبل تعبئة الاستبيان). الأسبوع 14 من كل فصل الأسبوع 17 من كل فصل الأسبوع الثالث من فصل الخريف
2 تقييم منتصف الفصل الدراسي (استبيان تجربة الطلاب) تجريه عمادة القبول والتسجيل بين طلاب الفصل الأول (Junior). مركز الإحصاء والمعلومات (مرتبط بعملية تسجيل المقررات). أسبوع التسجيل المسبق للفصل الثاني الأسبوع 17 من الفصل الثاني الأسبوع الثالث من فصل الخريف
3 استبيان انتهاء البرنامج (Program Exit) يُجرى بين طلاب الفصل الأخير/الخريجين حول جودة التدريس والخدمات المساندة. مركز الإحصاء والمعلومات بدعم مكتب وبرنامج التدريب التعاوني بالقسم. الأسبوع 10 من الفصل الثاني الأسبوع 17 من الفصل الثاني الأسبوع الثالث من فصل الخريف
4 استبيان الخريجين يُجرى بين خريجي العام السابق (مثال: خريجو 181 و182 و183 لِـ AY 2019–2020). مركز الإحصاء والمعلومات بدعم عمادة شؤون الطلاب والأقسام. الأسبوع 7 من الفصل الثاني الأسبوع 17 من الفصل الثاني الأسبوع الثالث من فصل الخريف
5 استبيان أرباب العمل يُجرى بين أرباب العمل الذين وظفوا خريجي الجامعة خلال آخر عامين. مركز الإحصاء والمعلومات بدعم عمادة شؤون الطلاب والأقسام. الأسبوع 7 من الفصل الثاني الأسبوع 17 من الفصل الثاني الأسبوع الثالث من فصل الخريف
6 استبيان رضا أعضاء هيئة التدريس يُجرى بين أعضاء هيئة التدريس؛ نتائج على مستوى البرامج والحرم والمستوى المؤسسي. مركز الإحصاء والمعلومات الأسبوع 10 من الفصل الثاني الأسبوع 17 من الفصل الثاني الأسبوع الثالث من فصل الخريف
7 استبيان رضا الموظفين الإداريين يُجرى بين الإداريين؛ نتائج لكل مكتب/مركز وعلى مستوى الحرم والمؤسسة. مركز الإحصاء والمعلومات الأسبوع 10 من الفصل الثاني الخريف الأسبوع الثالث من فصل الخريف
8 بيانات الدُفعات (Cohort) جمع معلومات الدفعة للسنة المحددة من نظام التسجيل الإلكتروني. مركز الإحصاء والمعلومات بعد الامتحانات النهائية للفصل الثاني الأسبوع الخامس من فصل الخريف
9 بيانات إتمام المقرر الدراسي ملف Excel/PDF لرئيس القسم بعد إعلان النتائج في النظام. رئيس البرنامج أسبوع بعد الامتحان النهائي (نهاية كل فصل)
10 إحصائيات التطوير المهني متاحة في بوابة أعضاء هيئة التدريس؛ تُستخدم لحساب بعض مؤشرات البرامج والمؤسسة. مركز الإحصاء والمعلومات (بدعم مركز التعليم والتعلم والأقسام الأكاديمية) على مدار العام الأسبوع 10 من الفصل الثاني الأسبوع الثالث من فصل الخريف
11 إحصائيات البحث متاحة في بوابة أعضاء هيئة التدريس؛ تُستخدم لبعض مؤشرات البرامج والمؤسسة. مركز الإحصاء والمعلومات (بدعم مركز البحوث والمبادرات والأقسام الأكاديمية) على مدار العام الأسبوع 10 من الفصل الثاني الأسبوع الثالث من فصل الخريف
12 إحصائيات خدمة المجتمع متاحة في بوابة أعضاء هيئة التدريس؛ تُستخدم لبعض مؤشرات البرامج والمؤسسة. مركز الإحصاء والمعلومات (بدعم مركز التعليم والتعلم، خدمة المجتمع، والأقسام) على مدار العام الأسبوع 10 من الفصل الثاني الأسبوع الثالث من فصل الخريف
13 بيانات ارتفاع/انخفاض الدرجات لكل مقرر (جميع الشعب) يحسبها مركز الإحصاء والمعلومات وتظهر بلوحة تحكم كل برنامج. مركز الإحصاء والمعلومات بعد الامتحانات النهائية لكل فصل الأسبوع الثالث من فصل الخريف
14 نتائج مؤشرات الأداء الرئيسية تُحتسب مؤشرات NCAAA على مستوى البرامج والمؤسسة بعد استلام جميع البيانات. مركز الإحصاء والمعلومات نهاية الفصل الثاني من كل عام دراسي نهاية الفصل الصيفي من كل عام دراسي الأسبوع الثالث من فصل الخريف