جامعة الأمير سلطان
نظام إدارة السياسات
(LMS) سياسة نظام إدارة التعلم

رمز السياسة AC003
عنوان السياسة (LMS) سياسة نظام إدارة التعلم
صاحب السياسة مركز التعلم الالكتروني
تاريخ الاعتماد: -
المراجعة الأخيرة سبتمبر 2023
جهة الاعتماد مكتب الرئيس
تاريخ النفاذ 2017

بيان السياسة

قام رئيس جامعة الأمير سلطان بإلزام جميع أعضاء هيئة التدريس باستخدام نظام إدارة التعلم LMS في إدارة العملية التعلمية والتواصل مع الطلاب. يقوم مركز تقنية المعلومات بدعم نظام إدارة التعلم مركزيًا في حين يقوم مركز التعلم الإلكتروني بإدارته كلياً، وبالإضافة إلى ذلك يقوم مركز التعلم الالكتروني بالـتأكد من سهولة وصول أعضاء هيئة التدريس والطلاب لنظام إدارة التعلم.

الخلفية والمبررات

تهدف منصة بيئة التعلم الإلكتروني إلى:

  1. دعم وتعزيز استخدام منصات التعلم الإلكترونية بالجامعة.
  2. مساعدة أعضاء هيئة التدريس في استخدامهم لمنصات التعلم الإلكتروني لتعزيز تجربة التعليم والتعلم.
  3. تعزيز تجربة أعضاء هيئة التدريس والطلاب من خلال استخدام منصة التعلم الإلكتروني.

النطاق والغرض

تنطبق هذه السياسة على جميع المقررات الدراسية التي تقدمها جامعة الأمير سلطان، وعلى جميع أعضاء هيئة التدريس والطلاب وغيرهم ممن يستخدمون نظام إدارة التعلم. والغرض من هذه السياسة هو تعزيز جودة وفعالية نظام إدارة التعلم بالجامعة وذلك لتمكين الطلاب من الوصول إلى المقررات الدراسية والمصادر الأساسية وجميع المعلومات الضرورية.

مبادئ السياسة

يجب على جميع أعضاء هيئة التدريس إثبات استخدام نظام إدارة التعلم داخل الملفات الخاصة بالمقرر الدراسي. ومن المستحسن أن يحتوي تقرير المقرر الدراسي على وصف لكيفية دمج نظام إدارة التعلم في المقرر الدراسي، بالإضافة إلى لقطات لشاشة تثبت استخدام عضو هيئة التدريس للنظام.

التعاريف

توصي الجامعة بإدراج المواد التالية في جميع مقررات نظام إدارة التعلم :

الموارد الإضافية: هذا هو المجال الذي قد يتضمن معلومات تتجاوز المواد المطلوبة.

الأدوات: : يوفر نظام إدارة التعلم المعتمد الأدوات الخاصة بالتقييم والتواصل والتعاون، كما يقترح الاستفادة مما يلي:

  1. منتديات المناقشة - لتسهيل التفاعل بين الطلاب.
  2. الإعلانات - لتمكين الطلاب من الاطلاع على التغييرات المستجدة الخاصة بالموضوع.
  3. التقويم - لتضمين التواريخ الرئيسية للموضوع الخاص بالمستخدم.

المسؤوليات واستراتيجيات التنفيذ

يجب على أعضاء هيئة التدريس والطلاب الدخول إلى نظام التعلم الإلكتروني من خلال حساب تقنية المعلومات الصادر من قسم خدمات الحوسبة، ويجب على المستخدمين إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور المخصصة لشبكة جامعة الأمير سلطان. سيتمكن أعضاء هيئة التدريس والطلاب المسجلين في المقرر الدراسي المدرج في السجل الإلكتروني من الوصول إلى موقع المقرر الدراسي في نظام التعلم الإلكتروني.

  1. يمكن لمعلم المقرر الدراسي تقديم طلب إلى فريق مركز التعلم الإلكتروني لتسجيل المزيد من المستخدمين في المقرر الدراسي وتحديد دور هذا المستخدم.
  2. سيقوم السجل الإلكتروني بإدارة عمليات تسجيل الطلاب بما في ذلك إضافة طلاب جدد وحذف الطلاب المنسحبين من المقرر أو الكلية.

يجب أن تلتزم جميع المقررات الدراسية المدرجة على مواقع نظام التعلم الإلكتروني بالحد الأدنى من المتطلبات التالية:

  1. رسالة ترحيب تحتوي على لمحة عامة عن التوقعات الخاصة باستخدام الموقع.
  2. المنهج الحالي للمقرر الدراسي.
  3. مواد المقرر الدراسي: على الأقل الشرائح الخاصة بالمحاضرات والواجبات والمشاريع.
  4. تقويم لعمليات التقييم.
  5. سجل التقديرات الموجود ضمن نظام إدارة التعلم بالإضافة إلى الدرجات المرصودة بنسبة 60% من درجات الفصل الدراسي الموزعة.

إجراءات التعامل مع انتهاكات السياسات

سيتم تعطيل الوصول إلى نظام إدارة التعلم للمستخدمين الذين يظهرون سلوكًا غير لائق، وفقًا لسياسة جامعة الأمير سلطان والسياسات الأخرى التي تحدد السلوك المناسب لموظفي الكلية وطلابها.