جامعة الأمير سلطان
نظام إدارة السياسات
سياسة مراقبة الفصل الدراسي
رمز السياسة | TL0010 |
اسم السياسة | سياسة مراقبة الفصل الدراسي |
مالك السياسة | عمادة ضمان الجودة والتطوير (مركز التعليم والتعلم) |
الجهة/الإدارة المسؤولة | نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية |
جهة الاعتماد | مجلس الجامعة |
تاريخ الاعتماد الأول | 2/2/2017 |
أحدث مراجعة | 30/4/2024 |
تاريخ النفاذ | — |
بيان السياسة
يتم مراقبة الفصل الدراسي لعملية التدريس والتعلم في جامعة الأمير سلطان لتحسين طرق تدريس الأفراد الذين تتم مراقبتهم، وتحسين التدريس في الجامعة بشكل عام، إضافة إلى توضيح وتأكيد التزام الجامعة بجودة التدريس، وتعزيز التركيز على الطالب أثناء التدريس في الفصول الدراسية.
الخلفية والمبررات
الخلفية: ترتكز سياسة مراقبة الفصل الدراسي بجامعة الأمير سلطان على التزامنا الثابت بالمعايير التعليمية المتميزة. وفي إطار مجالنا الأكاديمي المفعم بالحيوية والمتنوع، تدرك الجامعة الحاجة الأساسية إلى التحسين المستمر لأساليب التعليم والتعلم. تعد مبادرة مراقبة الفصول الدراسية أداة حاسمة للحصول على معلومات واضحة حول أجواءنا التعليمية، وتأييد ممارسة التعليم التأملي، وتنمية روح التحسين الدائم والإبداع في المنهجيات التعليمية.
المبررات: تعد سياسة مراقبة الفصل الدراسي في جامعة الأمير سلطان جزءًا لا يتجزأ من تسليط الضوء على التدريس المثالي مع تحديد مجالات التطوير. فهي تقدم عدسة منهجية لفحص جودة وفعالية التدريس وتجارب التعلم للطلاب. وتؤكد هذه السياسة التزام الجامعة بالتحسين المستمر، ووضع توقعات موحدة للتميز التعليمي بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب على حد سواء. فهي توفر للمعلمين آراء منهجية قيًمة، وتحسن أساليبهم التدريسية، وتعزز ممارسات التعليم التأملي. إضافة إلى تقديم رؤى ثاقبة لبيئة التعلم، تساعد السياسة في ابتكار تجارب جذابة وشاملة، وتلعب دورًا محوريًا في نجاح الطلاب ورضاهم. كما أنها تضمن الالتزام بمعايير الاعتماد، مما يعزز مكانة الجامعة في المجتمع الأكاديمي. علاوة على ذلك، فهي تضع إطار تقييم عادل ومتسق لجميع الفصول الدراسية، بغض النظر عن القسم أو التخصص، مما يضمن شفافية التقييم ونزاهته.
النطاق والغرض
الغرض: الغرض من هذه السياسة هو توفير إرشادات حول عملية وإجراءات مراقبة الفصل الدراسي.
النطاق: تشمل هذه السياسة جميع مستخدمي الفصول الدراسية: طلاب المرحلة الجامعية والدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس من جميع البرامج والأقسام الأكاديمية.
مبادئ السياسة
- من الضروري مراقبة كل عضو هيئة تدريس مرة واحدة على الأقل سنويًا.
- تشمل المراقبة: اجتماع ما قبل المراقبة، المراقبة، اجتماع ما بعد المراقبة.
- مدة المراقبة الفعلية: من 30 دقيقة إلى ساعة على الأقل.
- سيُطلب من كل قائد أكاديمي حضور ورش عمل المراقبة.
- يجب أن تتوافق ممارسة المراقبة مع سياسة النزاهة الأكاديمية وأن تتم بشكل عادل.
التعريفات
عضو هيئة التدريس: أي عضو هيئة تدريس أو باحث أو متفرغ يقوم بتدريس مقرر الدراسات العليا أو المرحلة الجامعية.
القائد الأكاديمي: رئيس البرنامج لبرنامج أو قسم معين.
الملاحظة الصفية: التفتيش المنهجي لأنشطة التدريس و/أو التعلم لتقييم وتعزيز الممارسات التعليمية.
مراقبة الأقران: عملية تعاونية حيث يراقب زميل تدريس شخص آخر ويقدم تعليقات بنّاءة.
المسؤوليات واستراتيجيات التنفيذ
- يحب على الأقسام الأكاديمية أن تضمن بأن تكون عملية مراقبة الفصل الدراسي تنموية وداعمة. تقع مسؤولية إجراء المراقبة الصفية على رؤساء الأقسام أو من ينوب عنهم. ويجب على المراقب (المراقبين) أداء دورهم بكفاءة ونزاهة ولياقة. كما أنهم مسؤولون عن تقييم أعضاء هيئة التدريس بطريقة موضوعية وعادلة.
- تتم مراقبة الفصل الدراسي مرة واحدة على الأقل في العام الدراسي، وبحد أقصى 60 دقيقة، إلا في الظروف الاستثنائية وهي عندما يختار عضو هيئة التدريس طلب المزيد من المراقبة أو عندما تثار مخاوف بشأن أداء عضو هيئة التدريس، الأمر الذي قد يتطلب المزيد من المراقبة.
- يجب تسجيل عملية مراقبة الفصل الدراسي وكتابة تقرير عنها بدقة، ويجب الحفاظ على سرية المعلومات المسجلة.
- يجب أن يتفق رئيس القسم أو من يمثله على مراقبة الفصل الدراسي التي سيتم تنفيذها، كما يجب تسجيل العملية باستخدام نموذج المراقبة المسبقة. رابط النموذج موجود في المرفقات.
- يتم تسجيل مراقبة الفصل الدراسي باستخدام نموذج الملاحظة. رابط النموذج موجود في المرفقات.
- يتم تسجيل مراقبة الفصل الدراسي باستخدام استمارة المراقبة. يتضمن السجل المكتوب للملاحظات تاريخ إجراء المراقبة، والدرس الذي تمت مراقبته، ومدة المراقبة.
- سيتمكن عضو هيئة التدريس من الوصول إلى الآراء والتعليقات حول عملية المراقبة بعد انتهائها.
- سيتم عقد اجتماع مختصر بعد المراقبة مع عضو هيئة التدريس لمناقشة المراقبة والآراء حولها. رابط النموذج موجود في المرفقات حيث سيتمكن عضو هيئة التدريس من الرد على التعليقات المقدمة في اجتماع ما بعد المراقبة. يجب تسجيل العملية باستخدام نموذج ما بعد المراقبة.
- يستخدم الرئيس/الرئيس المشارك تقرير المراقبة الرسمية للفصل الدراسي في التقييم السنوي لأعضاء هيئة التدريس.
إجراءات التعامل مع انتهاكات السياسة
خرق السرية
- الانتهاك: مشاركة ملاحظات أو نتائج المراقبة دون تصريح.
- الرد: فرض تذكير بالسرية وفرض عواقب أكثر صرامة على الانتهاكات المتكررة، تصل إلى إنهاء العمل إذا لزم الأمر.
ردود الفعل في حال عدم الامتثال
- المخالفة: عدم تقديم الملاحظات اللازمة بعد المراقبة لأعضاء هيئة التدريس.
- الرد: فرض تدريب إضافي للمراقبين.
الاستخدام غير السليم للبيانات
- الانتهاك: استخدام بيانات المراقبة لأغراض غير مقصودة كالبحث أو التشهير أو المنفعة الشخصية.
- الرد: فرض إجراءات تأديبية من خلال الإجراءات التأديبية الرسمية.
عدم تعاون أعضاء هيئة التدريس
- الانتهاك: مقاومة أعضاء هيئة التدريس للمشاركة في المراقبة أو تنفيذ التحسين.
- الرد: ينبغي مخاطبة أعضاء هيئة التدريس من خلال رسائل التذكير، وفي حالة استمرار عدم الامتثال، من خلال الإجراءات التأديبية الرسمية.
● تتم قراءة هذه السياسة مع سياسات الجامعة الأخرى.