معمل هندسه النظم الذكيه بكليه الهندسه يقدم تقنيه جديده للكشف المبكر عن اورام الدماغ السراطنيه

تمكن الدكتور محمد مرعي عضو هيئة التدريس بقسم هندسه الاتصالات و الشبكات و مدير معمل نظم  الاتصالات الذكيه بكليه الهندسه من ابتكار تقنيه جديده للكشف عن الاورام السراطنيه في منطقه الراس و تحديد حجمها. و قد شارك في عمليه الابتكار باحثون في جامعات مختلفه منهم جامعه الملك سعود و جامعات المنوفيه و المنصوره و كفر الشيخ بمصر. و تم نشر هذه التقنيه الجديده في مجله IEEE Access  ذات السمعه العالميه.

 

و تعتمد هذه التقنيه علي قياس معامل الانعكاس لمصفوفه خطيه من الهوائيات و اظهرت النتائج المعمليه توافق جيد مع نماذج المحاكاه و الحسابات. و تتميز التقنيه المقترحه بالتوافق الطبي مع الاجسام البشريه و سهوله تطبيقها و السلامه للمرضي و جوده الاتصال بالاضافه الي قدرتها علي اكتشاف الاورام متناهيه الصغر التي يبلغ قطرها 2.5 مم.

 

و الجدير بالذكر ان معمل  نظم الاتصالات الذكيه بكليه الهندسه قد تاسس في اغسطس 2020 و يهتم بمواضيع متعدده التخصصات منها الاتصالات الاسلكيه و البصريه – الشبكات و انترنت الاشياء – و كذا المدن الذكيه. و تعد التطبيقات الطبيه من ابرز المجالات التي يتبناها المعمل و التي من شأنها ان تفيد المجتمع و تساهم في رؤيه المملكه 2030.