وحدات ومراكز العمادة
مركز الإرشاد الأكاديمي
يقصد بالإرشاد الأكاديمي أن يكون بمثابة حزمة داعمة طوال حياة الطالب بالإضافة إلى مساعدة الطلاب على التطور شخصيًا وفكريًا أثناء رحلتهم في جامعة الأمير سلطان. ويهدف الإرشاد الأكاديمي إلى تسهيل النمو الفكري والشخصي للطلاب، وتعزيز أدائهم الأكاديمي، وفي النهاية ضمان تقدم الطلاب نحو التخرج.
وحدة منسقي الإرشاد الأكاديمي
تقوم وظيفة وحدة منسقي الإرشاد الأكاديمي على تقديم الاستشارات ومساعدة الطلبة الذين يواجهون مشاكل أكاديمية. ويتمتع موظفي الوحدة بالخبرة والتدريب على الاستماع وتقديم النصح وتوجيه الطلاب للمختصين عند الحاجة. وتقوم الوحدة بإبلاغ أولياء أمور الطلاب إذا كان معدلهم الأكاديمي أقل من الحد الأدنى المحدد لمستوى الطالب في برنامج السنة التحضيرية والبرامج الجامعية. وتهدف هذه التحذيرات إلى تنبيه الطلاب وعائلاتهم. يتم تنظيم الاجتماعات من قبل موظفي مركز الإرشاد الأكاديمي و / أو المتخصصين الذين سيستقبلون الطلاب وأولياء أمورهم للمناقشات. توضح هذه الاجتماعات ما يجب القيام به للطلاب للتغلب على صعوباتهم الأكاديمية.
وحدة التعليم التعاوني
تتماشى أهداف وحدة التعليم التعاوني مع أهداف جامعة الأمير سلطان عن طريق دعم جميع طلبة التعليم التعاوني في تكوين فهم عميق لمجالاتهم المعنية وتعلم كيفية تجاوز العوائق المتعلقة بالعمل والاندماج بشكل ديناميكي في القوى العاملة. وتهدف الوحدة إلى تعليم الطلبة بعض المهارات في إعداد السير الذاتية ومهارات المقابلات الشخصية وأخلاقيات العمل المناسبة والانضباط والكفاءة والعمل الجماعي الفعال. إضافة إلى ذلك، تقدم وحدة التعليم التعاوني لجميع طلبة جامعة الأمير سلطان التدريب التعاوني عند إنهاء الساعات المعتمدة المطلوبة من خلال شبكتها الواسعة.
وحدة علاقات الخريجين
تضمن وحدة علاقات الخريجين المحافظة على أسس متينة مع خريجي جامعة الأمير سلطان عن طريق وسائل متعددة من التواصل وأهمها الملتقى السنوي للخريجين. وتعزز وحدة علاقات الخريجين دائمًا روابط هادفة مع سوق العمل على الصعيد المحلي والدولي ومن ثم ضمان التدفق المستمر للفرص الوظيفية.
- الاستثمار في الأنشطة والفعاليات الدورية لجمع خريجي الجامعة وذلك لتعزيز إحساس كونهم خريجي جامعة الأمير سلطان
- التواصل المستمر بين جامعة الأمير سلطان والخريجين
- تعزيز وتشجيع الشعور بهوية خريج جامعة الأمير سلطان
- تقوية الروابط بين خريجي الجامعة
وحدة تعزيز التعلم
تهدف وحدة تعزيز التعلم إلى اتاحة الفرصة لجميع الطلبة للمشاركة في جميع أنشطة الجامعة. وتحقيقاً لهذا الهدف، تتعاون الوحدة مع الأقسام والإدارات لضمان توفر جميع الإمكانيات لتتلائم مع الاحتياجات الفردية. وتقدم الوحدة خدمتين محوريتين وهما خدمة الاتصال السريع منذ عام 2017 والإرشاد الطلابي الذي تأسس في عام 2010. وساعدت كلا الخدمتين في توفير الإرشاد للطلبة وتجاوز بعض الصعوبات التي يواجهونها. كما سجل لدى وحدة تعزيز التعلم 60 طالبه و24 طالب.
الخدمات التي تقدمها وحدة تعزيز التعلم
- ارشاد وتوجيه الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة
- تقديم الارشاد والجلسات والدعم النفسي للطلبة الذين يحتاجون عناية خاصة عن طريق:
- متابعة الطلبة ذوي المشاكل الصحية المزمنة أو النفسية (على سبيل المثال: اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه وعسر القراءة ونوبات الهلع)
- تقديم خطة خاصة لكل حاله بهدف مساعدتهم على تجاوز الصعوبات التي يواجهونها عن طريق السماح لهم بأداء اختباراتهم في قاعات منفصلة واعطائهم وقت إضافي أو تقديم الارشاد (من خلال الخط الساخن (الاستشارات) أو الجلسات الشخصية).
- التعامل مع الحالات الطارئة المحالة من قسم الأمن أو الأقسام الأخرى.
- تنظيم الجلسات والمحاضرات للطلبة بشكل دوري.


وحدة دعم الطلبة الدوليين
في ظل جهودنا لتوفير بيئة أفضل ومتجانسة وشاملة لجميع طلابنا، تم انشاء وحدة دعم الطلبة الدوليين ذات الأهداف التالية:
- تحديد احتياجات الطلاب الدوليين
- الاجتماع مع الطلبة بشكل مستمر لقياس مستوى التكيف
- تجهيز الطلبة للاندماج بسلاسة في ثقافتنا
- مساعدة الطلبة على الإلمام بقوانين ولوائح جامعة الأمير سلطان
- توفير بيئة مناسبة لجميع الطلبة
- استضافه الفعاليات التي تساعد الطالب على التأقلم في بيئة جامعة الأمير سلطان
- حل المشكلات التي قد يواجهها الطلبة أو مساعدتهم في حلها خلال رحلتهم التعليمية في جامعة الأمير سلطان
وحدة الدعم الطلابي
تقدم وحدة الدعم الطلابي المساعدة والاستشارات المتعلقة بالأمور النفسية والاجتماعية والسلوكية لجميع الطلبة من خلال موظفين ذوي خبرة يعملون بالتزامن مع وزارة التعليم. تجدون أدناه روابط الخدمة بين وحدة الإرشاد والتوجيه ووزارة التعليم.
خدمة تواصل: خدمة تواصل هي خدمة إلكترونية مقدمة من وزارة التعليم، وتشرف عليها وحدة الإرشاد والتوجيه. وتهدف هذه الخدمة إلى تسلُّم الاستفسارات والطلبات والمقترحات من المستفيدين في الجامعة ومن ثم الرد عليهم مع إمكانية متابعة هذه الطلبات من خلال البوابة الإلكترونية. ويتم عادة إرسال الإشعارات للمستفيدين عن طريق البريد الإلكتروني والجوال.
وحدة الخدمات والأنشطة الطلابية
تقدم الوحدة خدمات طلابية ذات جودة عالية في عدة مجالات لتلبية جميع احتياجات الطلاب المنتظمين خلال فترة دراستهم الجامعية. وتنفيذ وتنظيم برامج الأنشطة التي تنظمها العمادة في الحرم الجامعي لتشمل جدولة الفعاليات والإشراف ومتابعة الأندية الطلابية. كما أن الوحدة مسئولة أيضاً عن التنمية العامة للطلاب وتطبيق مجموعة كاملة من الأنشطة اللامنهجية للطلبة، وبما يحقق متطلبات وأهداف الجامعة.

- تقييم طلبات إنشاء أندية جديدة ومساعدة الأندية الجديرة بذلك.
- إجراء استبيانات حول الأنشطة والفعاليات الحالية لقياس مستوى الرضا عن أنشطة الأندية الحالية.
- تنظيم محاضرات وفعاليات تساعد في تنمية الطلبة بشكل عام.
- مساعدة الطلبة على إقامة فعالياتهم لإلقاء الضوء على جهودهم.
- مراقبة ومساعدة الأندية الطلابية القائمة لتعزيز جودتها الفوائد العائدة منها.
- تنظيم الفعاليات التي تعرض ابتكار وإبداع الطلبة.
- تنسيق الفعاليات التي تعرض تراث الطلبة وجنسياتهم، على سبيل المثال: يوم الثقافة العالمي.
- تقديم الاستراتيجيات والبرامج للتأثير على الطلبة بشكل إيجابي
برنامج مراس
صُمم برنامج مراس ليكون الحلقة الرسمية بين طلبة جامعة الأمير سلطان والجهات الأخرى لتقديم الفرص للطلبة للحصول على خبرة هادفة في مجالات اهتمامهم. كلمة مراس تعني (المرونة والخبرة) حيث تم اختيار الاسم ليعكس أهدافه.
يهدف البرنامج إلى تقديم تجربة العمل للطلبة في بيئة مهنية تهدف إلى تعزيز تعليمهم الأكاديمي والمهني والشخصي.
تمكن هذه الخبرات الطلبة من تطبيق النظريات اللاتي درسنها في القاعات الدراسية على أرض الواقع واكتساب الوعي بالتوقعات المهنية في بيئة العمل واكتشاف احتياجات التنمية الشخصية واكتساب المعرفة في المسارات المهنية المحتملة.
في حال واجهتك أي مشكلة، يمكنك التواصل عن طريق البريد الإلكتروني (Miras@psu.edu.sa). ويجب أن تتضمن الرسالة توضيحًا للمشكلة إضافة إلى الاسم والرقم الجامعي للطالبة. صفحة مراس:https://info.psu.edu.sa/pscw/miras/Default.aspx.
الخزائن
يتوافر للطلبة خزائن مجانية لمساعدتهم على تخزين أغراضهم الشخصية بأحجام مختلفة.
- خدمة الخط الساخن لخدمات التوجيه والإرشاد: تقدم هذه الخدمة للطبة ممن لديهم احتياجات خاصة تساعدهم على تجاوز مشكلاتهم بأسرع وقت، وتوفر لهم الاستشارة المناسبة عن طريق التواصل مع وحدة الإرشاد والتوجيه باستخدام الخط الساخن. وللحصول على خدمة الخط الساخن يمكنك التواصل مع الأستاذ أحمد السحيمي، المرشد الطلابي، هاتف: 0114948126 والبريد الإلكتروني: aalsehaimi@psu.edu.sa والأستاذة أمل العمير، المرشدة الطلابية في فرع الطالبات، مكتب شؤون الطالبات، هاتف: 0114948698، البريد الإلكتروني: aomair@psu.edu.sa.
- خدمة تواصل: خدمة تواصل هي خدمة إلكترونية مقدمة من وزارة التعليم، وتشرف عليها وحدة الإرشاد والتوجيه. وتهدف هذه الخدمة إلى تسلّم الاستفسارات والطلبات والمقترحات من المستفيدين في الجامعة ومن ثم الرد عليهم مع إمكانية متابعة هذه الطلبات من خلال البوابة الإلكترونية. ويتم عادة إرسال الإشعارات للمستفيدين عن طريق البريد الإلكتروني والجوال.
بطاقة الطالب الجامعية
تسمح البطاقة الجامعية للطالب بالدخول إلى الحرم الجامعي في المساء؛ وذلك للاستخدامات اللامنهجية مثل لعب كرة القدم، وتنس الطاولة، وكرة السلة، والسباحة. وإضافة إلى ذلك يجب أن يحصل الطالب على البطاقة الجامعية؛ ليتمكن من دخول الاختبارات النهائية.
خطاب التعريف
يمكن إصدار خطاب تعريف الطالب لجميع الطلبة سواء أكانوا مواطنين أم مقيمين. يتم إصدار خطابات التعريف الداخلية عن طريق عميد شؤون الطلاب وخطابات التعريف الخارجية عن طريق رئيس الجامعة.
أسئلة و استفسارات الطلبة
