(HETLCP) برنامج شهادة التعليم العالي للتعليم والتعلم
يهدف برنامج شهادة التعليم العالي للتعليم والتعلم (HETLCP) إلى تعريف أعضاء هيئة التدريس بالعديد من جوانب عملية التعليم والتعلم واستراتيجياتها والأساليب الحديثة المعتمدة فيها، كما يسعى أيضًا إلى تعريفهم حول الصعوبات الخاصة بتطبيق "فعالية التعليم"، وصياغة "أهداف التعلم" وتحقيقها. كما يهدف إلى استطلاع وتعزيز الفهم المعرفي والنقدي لمختلف المناهج العلمية إزاء ممارسات التعليم، والتعلم، والتقييم. وأخيرًا يهدف البرنامج لتوفير بيئة ملائمة لأعضاء هيئة التدريس يتم من خلالها تعزيز الأساليب التعليمية المبتكرة والإبداعية في التعليم الأكاديمي، وتشجيع التفكير والتحليل الموضوعي والنقدي في التعليم، من خلال تنمية قدرة المشاركين على تقييم ممارساتهم الأكاديمية تقييما نقديًا. تشمل الموضوعات التي سيتم تناولها في هذا البرنامج ما يلي: تصميم المناهج التعليمية، وتقييمها، والتعليم الانعكاسي، وإجراء البحوث العملية، ومراجعة الأقران في عملية التعليم ضمن عدد من المواضيع الأخرى. ولن يكون هناك رسوم مفروضة على المشاركين للمشاركة في البرنامج – وسيتم مراعاتها في إطار تقييم أدائك السنوي.
المخرجات التعليمية للبرنامج
المعرفة
من المتوقع أن يتمكن المشاركون في نهاية البرنامج من:
- وصف ومناقشة وجهات النظر المختلفة للنظريات العلمية والمناهج الخاصة بتعلم الطلاب ضمن سياقات تعليمية محددة.
- اكتساب فهم منهجي لتصميم المناهج الدراسية وتنفيذها وتقييمها بصورة بناءة، وجعلها ملائمه للموضوع ومستوى الدراسة.
- إدراك الاحتياجات التعليمية المتنوعة للطلاب وصياغة استراتيجيات الدعم والإرشاد التعليمية الشاملة ذات صلة بالعملية التعليمية.
- اكتساب فهم النقدي لبيئة التعليم العالي المعقدة والمتغيرة وآثارها على الممارسة الأكاديمية المهنية.
- التعرف على السمات الرئيسية لضمان الجودة وتعزيزها وتقييمها ضمن إطار جامعة الأمير سلطان ومجال التعليم العالي على نطاق أوسع.
- دمج النشاط العلمي والبحوث التعليمية / أو التعلم القائم على الممارسة لتعزيز التجربة التعليمية وخبرة الطالب التعليمية.
المهارات المعرفية
من المتوقع أن يتمكن المشاركون في نهاية البرنامج من:
- اتخاذ القرارات المناسبة في حالات التخطيط والتدريس التي من شأنها تعزيز تعلم الطلاب وتعزيز الممارسات المهنية الأخلاقية العامة.
- تلخيص المعلومات وجمعها من مجموعة واسعة من النواتج، واستخدامها في نشر الممارسات المهنية.
- تحليل ممارساتهم الخاصة ونقدها وتقييمها من أجل حل المشاكل المحددة باعتبارها سمة أساسية لتحسين الجودة المستمر.
- دمج البحث التربوي والنشاط الأكاديمي في ممارستهم المهنية.
مهارات التعامل مع الآخرين وتحمل المسؤولية
من المتوقع أن يتمكن المشاركون في نهاية البرنامج من:
- العمل بصورة مستقلة في دور الممارس المهني في التعليم العالي وتحمل مسؤولياته ضمن السياق الاجتماعي الأوسع نطاقاً.
- ضبط النهج التعليمي لتلبية احتياجات الطلاب الفردية والمختلفة لتعزيز العملية التعليمية للطلاب وتشجيع الممارسة المهنية.
- إقامة علاقات عمل ناجحة مع الزملاء العاملين والطلاب المتعلمين والحفاظ عليها.
- بيان كيفية الانخراط في التطوير المهني المستمر في المواضيع/التخصصات وفيما يخصهم من طرق التدريس، البحوث، والمنح الدراسية وتقييم الممارسات المهنية تماشياً مع أبعاد إطار المعايير المهنية للمملكة المتحدة.
الاتصالات وتقنية المعلومات والأرقام
من المتوقع أن يتمكن المشاركون في نهاية البرنامج من أداء مما يلي:
- نقل الأفكار والخبرات إلى مختلف الفئات المستهدفة بعدد من الطرق المناسبة.
- بيان مهارات العمل الجماعي، وحل المشاكل، وإدارة الوقت، والقدرة على التفكير في ممارساتك الخاصة وممارسات الآخرين.
- السعي الحثيث للحصول على ملاحظات الزملاء ونقدهم البناء، وتقديم ملاحظات داعمة للزملاء داخل وخارج مجال تخصصهم بهدف تعزيز الممارسة القادمة.
- تقديم مجموعة شاملة ومنظمة من الأدلة مع الإشارة إلى إطار المعايير المهنية للملكة المتحدة ((UKPSF - وبيان الاستخدام المناسب للتقنية لتعزيز التعليم المبتكر ودعم عملية التعلم.
الزمالة
يغادر غالبية الخريجين إلى أكاديمية التعليم العالي الواقعة في المملكة المتحدة رغبة في أن يصبحوا زميل باحث، وزميل باحث أول، وزميل باحث رئيسي. وتعد جامعة الأمير سلطان الجامعة الأولى في المنطقة التي تضم عدد كبير من الحاصلين على درجة الزمالة (زميل أول وزميل رئيسي) بالإضافة إلى كونها تضم أكبر عدد من الخريجين الحاصلين على درجة الزمالة.