المصطلحات الرئيسية
المصطلحات المعتمدة من المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي
تم اعتماد المصطلحات الآتية من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب ((NCAA- قطاع التعليم العالي، والمعروف سابقًا بالهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي لتوجيه تقييم مؤشرات الأداء الرئيسة المؤسسية:
ما يعادل الدوام الكامل (FTE) لأعضاء هيئة التدريس:
FTE1 يعادل ما اعتمدته وزارة التربية والتعليم (MoE)على أنه عبء تدريسي بدوام كامل لأعضاء هيئة التدريس.
ما يعادل الدوام الكامل (FTE) لموظفي قطاع التعليم:
1FTE يعادل ما اعتمدته وزارة التربية والتعليم MoE)) بأنه عبء تدريسي بدوام كامل لموظفي قطاع التعليم.
ملاحظة: تتضمن عبارة أعضاء هيئة التدريس كلًّا من المعيد، ومدرس اللغة، والمحاضر، والأستاذ المساعد، والأستاذ المشارك والأستاذ دكتور. ولكن في الوقت نفسه لا تشمل المساعد في إعداد البحث العلمي أو المساعد في المختبر. ويتضمن هذا البرنامج الموظفين الأكاديميين الذين يشرفون على تخطيط وتنفيذ البرامج التعليمية وتقديمها (على سبيل المثال: رئيس القسم، وعميد الكلية، ورئيس الجامعة، ونائبا الرئيس).
المجموعة الأولية :
تتضمن المجموعة الأولية جميع الطلاب الملتحقين بالبرنامج الأكاديمي كطلاب مستجدين، بدوام كامل، والراغبين في الحصول على درجة جامعية في الفصل الصيفي.
معدل إكمال الدراسة/ معدل التخرج لطلاب المرحلة الجامعية:
النسبة المئوية لدفعة الفصل الصيفي والذين تخرجوا خلال فترة زمنية محددة. على سبيل المثال، في البرنامج الذي مدته أربع سنوات، فإن نسبة (التخرج لمدة أربع سنوات) لدفعة فصل الصيف لعام 2008م هي النسبة المئوية لدفعة فصل الصيف لعام 2008م الذين تخرجوا من المؤسسة قبل فصل الصيف لعام 2012م.
معدل إكمال طلاب الدراسات العليا:
نسبة الطلاب الملتحقين ببرامج الدراسات العليا الذين أكملوا دراسة تلك البرامج في وقت محدد.
أصحاب المصلحة
يشير إلى مستوى الإنجاز لمؤشر الأداء الرئيس أو مؤشر أداء معين. هناك العديد من أنواع المعايير التي تتوافق مع مؤشرات الأداء الرئيسة؛ لذلك من الضروري وصف المعايير القياسية لفهم علاقتها بمؤشر الأداء الرئيس المعين. قد تكون المعايير داخلية أو خارجية.
المعيار المستهدف:
يشير إلى مستوى الأداء المتوقع أو النتيجة المرجوة (الهدف) لمؤشر الأداء الرئيس. على سبيل المثال، إذا كان مؤشر الأداء الرئيس هو (نسبة الطالب إلى المعلم) فقد يكون مقياس المؤشر الهدف هو 12 طالبًا لكل معلم. وإن المعيار المستهدف هو أيضًا معيار داخلي.
تحديد المعيار:
يشير إلى النتيجة الفعلية التي تم تحديدها عند قياس مؤشر الأداء الرئيس أو حسابه. وهو يمثل الواقع الفعلي للحالة الراهنة. على سبيل المثال، إذا كانت نسبة الطالب إلى المعلم (الفعلية) هي 24 طالبًا لكل معلم، فإن هذا هو المعيار الأساسي لتحديد أعداد المعلمين. وإن معيار البحث هو معيار داخلي.
المعايير الداخلية:
هي المعايير القياسية التي تستند إلى معلومات من داخل البرنامج أو المؤسسة. وتتضمن المعايير القياسية الداخلية نتائج بيانات الأهداف أو النتائج القياسية التي تم الحصول عليها من السنوات السابقة. على سبيل المثال، يمكن أن يكون معيار العام السابق لـ (نسبة الطالب إلى المعلم) هو 15 طالبًا مقابل معلم واحد وقد يكون مؤشر النتيجة لهذا العام هو 28 طالبًا لكل معلم.
المعايير الخارجية
هي المعايير القياسية من برامج أو مؤسسات مماثلة خارج البرنامج أو المؤسسة. على سبيل المثال، يمكن أن تكون المعايير الخارجية لـ (نسبة الطلاب إلى المعلمين) 6 طلاب مقابل معلم واحد من برنامج مختلف داخل المؤسسة أو برنامج آخر خارج المؤسسة، أو للمؤسسات، فهي تشير إلى مؤسسات أخرى (وطنية أو دولية).
تحليل مؤشرات الأداء الرئيسة KPI:
يشير إلى المقارنة والتباين بين المعايير القياسية لتحديد نقاط القوة والتوصيات الخاصة بالتحسين. وهذا ما يسمى أحيانًا (قياس الأداء) على سبيل المثال، يمكن لتحليل مؤشر الأداء الرئيس مقارنة (نسبة الطلاب إلى المعلمين) بين المعايير المستهدفة والفعلية من بنوك البيانات الداخلية والخارجية على حد سواء لتحديد نقاط القوة والتوصيات الخاصة بالتحسين.
المعيار المستهدف الجديد:
يشير إلى إنشاء مستوى أداء أو هدف جديد أو مرغوب فيه لمؤشر الأداء الرئيس الذي يعتمد على نتيجة تحليل مؤشرات الأداء الرئيسة KPI. على سبيل المثال، قد يكون المعيار الأساسي الجديد المستهدف لمؤشر الأداء الرئيس (نسبة الطلاب إلى المعلمين) هو 10 طلاب لكل معلم.
التعاريف الخاصة بجامعة الأمير سلطان PSU
معدل توظيف الخريجين:
نسبة الخريجين (باستثناء أولئك الذين يرغبون في مواصلة الدراسة أو غير المتفرغين للعمل) في وظيفة بدوام كامل أو جزئي في غضون ستة أشهر من التخرج. ويُحسب معدل توظيف الخريجين بنسبة بسيطة بين الخريجين العاملين بدوام كامل أو جزئي خلال ستة أشهر من التخرج (جميع الخريجين - الخريجون الذين يسعون إلى مواصلة رحلتهم التعليمية/ أو لا يبحثون بشكل جدي عن عمل).
البحث في تحليل مؤشرات الأداء الرئيسة KPI لجامعة الأمير سلطان PSU:
يقوم مركز البحوث والترجمة (RTC) بتعيين أعضاء هيئة التدريس من حملة درجة الدكتوراه بدوام كامل للعمل في البحوث الخاصة بتحليل مؤشرات الأداء الرئيسة داخليًّا بجامعة الأمير سلطان. يتم جمع البيانات الخاصة بمؤشر الأداء الرئيس للأبحاث لمدة خمس سنوات، إذا لم يكن المعيار القياسي الخارجي متوافرًا.